توقيت القاهرة المحلي 01:16:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعدّ محنة سكان "المَكس" علامة تحذير مُبكّرة

الحياة باتت على خط المواجهة في مصر بسبب تغيّر المُناخ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الحياة باتت على خط المواجهة في مصر بسبب تغيّر المُناخ

قناة المكس بالقرب من مدينة الإسكندرية الساحلية
الإسكندرية ـ سعيد غمراوي

يُواجه مجتمع الصيادين الفقراء في الإسكندرية هدم منازلهم وفقدان مواردهم بفضل ارتفاع منسوب مياه البحار، فعلى ضفاف قناة المكس بالقرب من مدينة الإسكندرية الساحلية، يقوم رجل بتفكيك شباك الصيد في قاربه المصنوع باللون الفيروزي، بينما كان هناك صوت مطرقة يطرق على الطوب على الأرض المائية, وهناك آخرون يطلون من نوافذهم على إحدى ضواحي القناة، ويحدقون في أكوام من الأنقاض المتنامية لما كان في السابق صف من المنازل على الضفة المقابلة, والساكنون السابقون وكذلك أولئك الذين يتطلعون إليه هم نذير الآلاف الذين سيضطرون إلى مغادرة منازلهم بسبب تغيّر المناخ.

تقول عبير محمد عبدالسلام إنها لا تتذكر بالضبط متى ارتفعت مياه القناة لأول مرة فوق ارتفاع نافذة منزلها الأمامي، وتدفقت إلى منزلها "إنها ستصل إلى قمة فخذي"، كما تقول "كما أن الأبخرة السوداء ترتفع من المصنع البترولي المجاور", ولسنوات، كان الفيضان حدثا معتادا، والآن تعرف عبير ردة فعلها في حال الطوارئ عن ظهر قلب.

الحياة باتت على خط المواجهة في مصر بسبب تغيّر المُناخ

وتقول: "في البداية سأرسل شخصا لإيقاف تشغيل المضخات"، مشيرةً إلى محطة الضخ القريبة المصممة لمنع الفيضان على طريق ساحلي مجاور، وهو طريق يقوده مصريون أثرياء في طريقهم إلى منازلهم الصيفية, "ثم نبني حصنا داخل منزلنا باستخدام قطع الأثاث".

وشكلت الصفوف الثلاث من منازل الأسمنت المنهارة في المكس العمود الفقري لمجتمع الصيد الذي يبلغ عدده 1000 شخص, لكن منذ مارس/ آذار، أجبرت السلطات المحلية نصف السكان على الخروج من منازلهم واستيطان كتل أبنية قاتمة تطل على القناة التي كانوا يعتمدون عليها في حياتهم, بينما أولئك الذين ما زالوا ينتظرون هدم منازلهم باتوا يحدقون في أنقاض الضفة المقابلة كتذكير لما ينتظرهم.

الإسكندرية مدينة على خط المواجهة
ووفقا لأرقام الأمم المتحدة فإن ارتفاع مستوى سطح البحر بمقدار 50 سنتيمترا سيدمر شواطئها بالكامل، في حين أن الأراضي المنخفضة في الإسكندرية -التي تطورت عليها مدينة الإسكندرية في الأصل- معرضة للغمر والتشبع بالمياه وزيادة الفيضانات والملوحة في ظل مستوى البحر المتسارع, وقالت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة إنه من المتوقع أن ترتفع مستويات البحار العالمية بمقدار 68 سنتيمترا بحلول عام 2050، مما يؤدي إلى إغراق أجزاء من الإسكندرية والانتقال إلى المياه الجوفية, كما سيؤدي إلى انهيار المباني ويجعل المياه المالحة تتوغل إلى الأراضي الزراعية الحيوية في منطقة دلتا النيل القريبة، مما يؤدي إلى تدمير سبل العيش وإجبار المزيد من النزوح الداخلي.

وتعدّ محنة سكان المكس علامة تحذير مبكرة, وهي الموجة الأولى من الآلاف التي ستضطر إلى الانتقال بسبب آثار تغير المناخ على المنطقة، ولا سيما بحيرة مريوط القريبة.

يقول عالم المناخ السكندري محمد الراعي: "هناك العديد من المناطق حول البحيرة التي تقع على عمق 3 أمتار على الأقل تحت مستوى سطح البحر.. سيكون عليهم هجرة تلك المناطق ونقل الناس, في هذه المناطق المنخفضة، سيكون هناك مئات الآلاف من الأشخاص المتضررين من الفيضانات", وتقدر جريدة الرأي أن الحكومة ستضطر إلى نقل السكان في أقل من 10 أعوام.

ويشكل هؤلاء النازحون جزءا من مشكلة عالمية متنامية, وتقدر الأمم المتحدة أنه منذ العام 2009، تم تشريد شخص واحد كل ثانية بسبب كارثة مرتبطة بتغير المناخ.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحياة باتت على خط المواجهة في مصر بسبب تغيّر المُناخ الحياة باتت على خط المواجهة في مصر بسبب تغيّر المُناخ



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:37 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

السيول تُغرق جدة والكارثة تجتاح مواقع التواصل الاجتماعي

GMT 20:00 2015 السبت ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أرقى أنواع السلطات

GMT 22:00 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

الفرنسي جريزمان يحلم باللعب مع نيمار ومبابي

GMT 23:24 2015 الإثنين ,26 كانون الثاني / يناير

حديقة الحيوانات في العين تضم زواحف جديدة

GMT 22:29 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

شركات البترول تتخلص من 90% من مخلفاتها دون تدوير

GMT 17:32 2021 الأربعاء ,21 إبريل / نيسان

أتليتكو مدريد ينسحب من بطولة دوري السوبر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon