توقيت القاهرة المحلي 01:22:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلفًا الدكتور حسن الشافعى الذى شغل منصب

القصة الكاملة لتولي صلاح فضل منصب القائم بأعمال رئيس مجمع الخالدين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - القصة الكاملة لتولي صلاح فضل منصب القائم بأعمال رئيس مجمع الخالدين

المفكر والناقد الأدبي الدكتور صلاح فضل
القاهرة - مصر اليوم

أثار قرار تكليف الدكتور صلاح فضل، المفكر والناقد الأدبي، رئيسًا لمجمع اللغة العربية، العديد من التساؤلات، كان أولها متعلقا بـ الكيفية التى تم بها هذا الأمر، فما هى القصة الكاملة لـ ما حدث، كانت البداية عندما قررالدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى،  الانتهاء من الإجراءات القانونية الصحيحة لتعيين رئيس جديد للمجمع، وذلك خلفًا للدكتور حسن الشافعى، الذى شغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (618) لسنة 2016، لمدة أربع سنوات، اعتبارا من 28 فبراير 2016، دون صدور قرار بالتجديد.

وأوضح وزير التعليم العالى فى قرار التكليف، أن التكليف حرصًا على انتظام سير العمل واستمرار المجمع فى رسالته، وطالب بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لترشيح رئيس جديد لشغل المنصب عن طريق التعيين.

وذكر القرار: "يطيب لى أن ابعث لسيادتكم بأسمى آيات الود والتقدير، أود الإحاطة بأنه فى ضوء انتهاء مدة ولاية الأستاذ الدكتور حسن محمود عبد اللطيف الشافعي، فى شغل منصب رئيس مجمع اللغة العربية، والذى كان يشغله بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 618 لسنة 2016، لمدة أربع سنوات اعتبارا من 28 فبراير 2016، دون صدور قرار بالتجديد، وحرصا على سلامة سير العمل واضطراد فى المجمع واستمراره فى أداء رسالته، فقد تم عرض مذكرة على السيد الأستاذ الدكتور الوزير لترشيح من يتولى القيام بأعمال رئيس المجمع لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية الصحيحة لشغل المنصب بطريق التعيين".

وتابع القرار: "وقد أشر سيادته بتكليف السيد الأستاذ الدكتور صلاح فضل، الأستاذ بكلية الآداب جامعة عين شمس، وعضو مجمع اللغة العربية، للقيام بعمل رئيس مجمع اللغة العربية لحين الانتهاء من الإجراءات القانونية الصحيحة لتعيين رئيس جديد للمجمع".

خاض صلاح فضل معركة فكرية حول ضرورة تغيير قانون مجمع اللغة العربية وإجراء الانتخابات، وذلك بعد تولى الشافعى رئاسة المجلس منذ عام 2012 حتى التجديد له فى عام 2020، حيث يرى أن قانون المجمع لم يتغير ولم يضع حدًا للفترتين مثل كافة المناصب القيادية كما أقر الدستور.

يأتى ذلك فى الوقت الذى كان يتقلد فيه الأستاذ الدكتور حسن الشافعى رئاسة المجمع، لفترة ثالثة جديدة لمدة 4 سنوات، منذ تجديد الثقة له فى 17 فبراير الماضي، مرورا بإعادة انتخابه مرة آخر فى اكتوبر الماضى بسبب خلل فى انتخابات فبراير.

ففى 17 فبراير الماضي، جدد مجلس مجمع اللغة العربية الثقة فى الدكتور حسن الشافعى رئيسا للمجمع لفترة ثالثة، بعد إعادة انتخابه بالإجماع لمدة 4 سنوات مقبلة، بـ27 صوتا من إجمالى 32 من الحاضرين.

قبل أن يعدها فى أكتوبر حيث أوضح المجمع فى بيانه، أن الانتخابات التى تمت فى 17 فبراير الماضي، لانتخاب رئيس المجمع شابها خطأ مادي، نتيجة سهو أدى إلى سقوط اسم أحد السادة أعضاء المجلس من محضر جلسة الانتخاب، وبناء عليه رفض مجلس الوزراء اعتماد نتيجة الانتخاب، وبالتالى اضطر المجمع لإعادة انتخاب رئيسه مرة ثانية بعد السماح بعقد الاجتماعات مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الوقائية ضد فيروس كورونا.

قد يهمك ايضا

احتفالية باليوم العالمي للغة الضاد في مجمع اللغة العربية

صلاح فضل يؤصل لثلاثة أساليب للسرد في الرواية العربية

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القصة الكاملة لتولي صلاح فضل منصب القائم بأعمال رئيس مجمع الخالدين القصة الكاملة لتولي صلاح فضل منصب القائم بأعمال رئيس مجمع الخالدين



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon