توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خلال ندوة بعنوان "أسرار الفراعنة" فى إطار فعاليات الموسم الثقافي للجامعة

زاهي حواس يؤكد أن توت عنخ آمون توفي في حادث أثناء قيادته عجلة حربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - زاهي حواس يؤكد أن توت عنخ آمون توفي في حادث أثناء قيادته عجلة حربية

جامعة عين شمس
القاهرة _ مصر اليوم

نظمت الخميس، جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة ندوة بعنوان "أسرار الفراعنة" للدكتور زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق وأقيمت الندوة تحت رعاية الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور  هشام تمراز القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبحضور الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق والكاتبة الصحفية والناقدة  آمال عثمان والدكتورة  جيهان رجب وكيل كلية التجارة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. ويأتي اللقاء فى إطار  فعاليات الموسم الثقافي للجامعة الذي ينظمه قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قطاع التعليم والطلاب وأسرة من أجل مصر المركزية.

 

استعرض الدكتور زاهي حواس كيف تحول من دراسة الحقوق إلي الآثار، وأوضح تمرده على العمل الوظيفي وشغفه بالتنقيب والاكتشافات الأثرية بعد سفره للخارج لمدة ٧ سنوات والحصول على دبلوم في الآثار، مشيرا إلى أنه عشق الآثار بعد اكتشافه لأول تمثال أفروديت، كما أشار إلى تمكنه من استرداد ٦٠٠٠ قطعة آثار لمصر فى فترة سابقة، وتطرق إلى أكذوبة الزئبق الأحمر ووهم لعنة الفراعنة.

 

وكشف العالم الجليل عددا من أسرار الفراعنة ومنها أن قصر الملك خوفو كان امام الاهرامات في حين أن منف كانت عاصمة مصر التجارية، موضحا أنه قام بالرد على المشككين في بناء المصريين القدماء للأهرامات في عقر دارهم، مشيرا إلى أن عام ٢٠٢١ سيكون عام الكشف عن أسرار الهرم.وعن فرعون الخروج أوضح أن بنو اسرائيل جاء ذكرهم في لوحة مرنبتاح أو لوحة النصر التي تم اكتشافها عام 1896 على يد عالم المصريات الإنجليزى فلندرز بيتري، وتم ذكر انهم طردوا من مصر ما يؤكد ان خروج بني إسرائيل من مصر تم قبل تولي الملك مرنبتاح الحكم.

 

وأضاف أن من بين الأسرار والمعلومات التى لا يعرفها كثيرون أن توت عنخ آمون توفي نتيجة حادث أثناء قيادته عجلة حربية وأنه كان يعاني من فلات فوت وملاريا والدم كان لا يصل لقدمه كما أن حتشبسوت توفيت عن عمر ناهز 55 عاما وكانت سمينة ومريضة بمرض السكر وتوفيت بالسرطان، مشيرا إلى أن الشعب هو الذي شوه آثارها وليس تحتمس الثالث وذلك بعد أن أكتشف خرقها للقانون الإلهي بأن يكون الملك رجلا.

 

كما تطرق إلى أن أول بعثة مصرية تعمل بوادي الملوك الغربي حيث لم يسبق عمل اي حفائر به نظرا لصعوبته، وتم اكتشاف نحو ٤٥ ورشة عمل ملكية تنوعت بين ورش أدوات التحنيط، النجارة وغيرها كاملة الأدوات.

 

كما أضاف الدكتور زاهي حواس ان شكل منطقة الأهرامات سوف تتغير تماما بعد الانتهاء من تطويرها وافتتاح المتحف الجديد، مؤكدا أن المتحف الجديد أعظم مشروع ثقافي في القرن الـ ٢١.وأعرب العالم المصري زاهي حواس عن أمنيته في الكشف عن مقبرة كليوباترا قريبا إضافة إلى الكشف عن أسرار الهرم، مضيفا أن اكتشافات منطقة العساسيف هي الأهم في الفترة الحالية.

قد يهمك ايضا

فتح باب التقدّم لبرنامج التأهيل التربوي في كلية التربية جامعة عين شمس

نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا يتفقد معامل كلية الزراعة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زاهي حواس يؤكد أن توت عنخ آمون توفي في حادث أثناء قيادته عجلة حربية زاهي حواس يؤكد أن توت عنخ آمون توفي في حادث أثناء قيادته عجلة حربية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon