توقيت القاهرة المحلي 10:13:30 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المقصود بها تربية الأحاسيس والقدرات النقدية عند الجمهور

وفاء كمالو تؤكد أن مسرحيات "موليير" تتميز بالموضوع الواحد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وفاء كمالو تؤكد أن مسرحيات موليير تتميز بالموضوع الواحد

مسرحيات موليير
القاهرة - مصر اليوم

قالت الناقدة المسرحية الدكتورة وفاء كمالو، إن مسرحيات موليير بشكل عام تأتي تفسيرا لمعنى الكوميديا، أي المقصود بها تربية الأحاسيس الجمالية والقدرات النقدية عند الجمهور، هذه الكوميديا تكشف عن فهمه العميق للضرورات الفنية التي تخلق الكوميديا مدرك لتطورها خلال عبر التاريخ، ومدرك إلى أهميتها للإنسان والمجتمع.

وأضافت "كمالو"، أن الكوميديا للفن تعتبر هدفا نبيلا، ولكن هناك وسائل علمية تؤدي إلى الدخل وتصنعه بشكل لا ينفصل لوسائل عريقة متعارف عليها في المسرح منذ أرسطو، وكتاب المسرح في الأغريق وصولا إلى العصر الحديث، وعندما يقدم المسرح العالمي مسرحيات موليير، يعطى خلالها درسا هاما في فن الكوميديا، والمسرح المصري عندما قدم موليير يعطي درسا هاما أيضا للكوميديا، مؤكدة أن هذا الدرس الذي قدم في مصر حقق نجاحا وترك بصمة كبيرة وهذا بشهادة الجمهور.

وأكدت كمالو، أن موليير يتميز بخصائصه الجوهرية لأعماله وهي الموضوع الواحد الجاد، الذي يتضمن تشريح المجتمع وكذلك النفس البشرية، والدعوة لمنظومة القيم والأخلاق الحميدة البعيدة كل البعض عن التزييف، مضيفة أن أعماله تظل مسكونة بالوهم وبحياة الإنسان، مشيرة إلى أن مسرح الشباب استطاع أن يخلق حالة لا بد من الوقوف أمامها، فقد دخل مخرج العرض خالد حسونة عالم موليير وتناول أشهر أعماله وهي "البخيل"، وأهدى الجميع كوميديا رفيعة المستوى التي ساعدت في الكشف عن موهبته الحقيقية تجاه العمل، بل خلق حالة من البهجة والسعادة على خشبة المسرح، محافظا على الكلاسيكية والجمال وكل أهداف موليير، من خلال لغة معاصرة وبسيطة، فنحن أمام عرض متميز مكتمل كل أركانه.

جاء ذلك خلال فعاليات الدراسة النقدية للعرض المسرحي "البخيل" من إنتاج فرقة الشباب التابعة للبيت الفني للمسرح، والمنعقدة الآن، بالمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، بحضور الناقدة الدكتورة وفاء كمالو، والفنان ياسر صادق رئيس المركز القومي للمسرح، والناقد المسرحي عبدالرازق حسين، ولفيف من المسرحين، وأدرا الدراسة وليد الزرقاني.

يذكر أن عرض "البخيل" إنتاج فرقة مسرح الشباب، التابعة للبيت الفني للمسرح، تأليف الكاتب الفرنسي موليير، بطولة الفنانين "أشرف طلبة، محمود متولي، محيى الدين يحيى، سوزان مدحت، نشوي عبدالرحيم، هادي محيى، عصام أشرف، نوران عبدالحميد، محمد خلف، عبدالباري سعد، مجيب أحمد، عمرو وليد، ياسمين عسكر، فادي سمير، آلاء النادي"، الديكور لرانيا الدخاخني، ملابس ناردين عماد، أشعار حامد السحرتي، استعراضات شيرلي أحمد، موسيقي وألحان محمد حسني، إعداد وإخراج خالد حسونة.

وتتناول المسرحية الساخرة حياة البرجوازي الغني "هاربجون" الذي يتصف بالبخل الشديد وحبه للمال، من خلال نص كوميدي واستعراضات غنائية.

وقـــــــــــــــد يهمك أيــــــــضًا :

محطات من حياة عبد المنعم مدبولي "مدرسة الكوميديا" في ذكرى ميلاده

عايدة رياض تُعلن أن الجمهور يُحب أدوار الشر وتوجه رسالة لـ "إيهاب توفيق"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وفاء كمالو تؤكد أن مسرحيات موليير تتميز بالموضوع الواحد وفاء كمالو تؤكد أن مسرحيات موليير تتميز بالموضوع الواحد



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon