توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

100 عام من تاريخ الإمارات في قصر المويجعي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 100 عام من تاريخ الإمارات في قصر المويجعي

قصر المويجعي
أبوظبي ـ مصر اليوم

بني قصر المويجعي منذ 100 عام في الجهة الغربية من مدينة العين الإماراتية بالقرب من واحة المويجعي، ويعد من المباني التاريخية المميزة. ويمثل بناؤه نموذجاً راقياً لفن العمارة التي كانت تعتمد على الطوب لبناء القلاع والقصور آنذاك. ويعتبر القصر جزءاً من المواقع الثقافية في العين المدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي لما تتميز به من قيمة عالمية استثنائية.

فقد قام الشيخ خليفة بن زايد بن خليفة آل نهيان ببناء القصر في السنوات الأولى من القرن العشرين، في عهد الشيخ زايد بن خليفة الأول، حاكم أبوظبي. ويتميز القصر بهيكله المربع وأبراج الزوايا البارزة وبوابة المدخل الكبيرة، وكان يستخدم كديوان مجلس أو مكان للحكم ومقصد لاجتماع الناس.

بني القصر على شكل مربع ،طول ضلعه 60 متراً، وتبلغ مساحته الإجمالية 3600 متر مربع، ومحاط بسور دفاعي مرتفع، يبلغ ارتفاعه نحو 5 أمتار، وسمك السور عند القاعدة 950 مليمتراً. ويوجد بالقصر 3 أبراج رئيسية، مخصص بعضها للسكن وديوان للحكم لإدارة شؤون منطقة العين، وخارج القصر يوجد مسجد يتشابه تصميمه مع الطراز المعماري للقصر.

وفي عام 1946، انتقل المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للإقامة في قصر المويجعي عندما تولى مهامه كممثل حاكم أبوظبي في منطقة العين ليكون القصر ديوانا لحكمه وبيتاً لعائلته.وأوضح عمر الكعبي، مدير متاحف العين، أن دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي قامت بإعادة ترميم وتأهيل هذا الصرح، ليعود من جديد كوجهة سياحية تراثية، تسهم من خلال مكانتها التاريخية والثقافية في التعريف بأهمية القصر، ليكون متحفا بمعايير عالمية، وذلك تماشيا مع الاستراتيجية الثقافية لدائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، الرامية إلى توثيق وعرض التراث الثقافي لإمارة أبوظبي.

وأشار الكعبي إلى أن القصر يحتوي على مجموعة من المحطات التي يمكن استكشافها والاستمتاع بها، تبدأ من بوابة الدخول، حيث يظهر الجزء الخارجي للقلعة والمنطقة المحيطة بها، وبعدها ينتقل الزائر إلى ساحة المعرض الدائم المحاط بجدران زجاجية رائعة في فناء القصر، حيث يتعرف على تاريخ القصر وساكنيه عبر السنين.كما يُقدم تسلسلاً زمنياً لحياة أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي وعلاقتهم الوثيقة بقصر المويجعي، من خلال مجموعة من الصور الفوتوغرافية النادرة، تسرد لحظات فارقة في مسيرة الدولة الإماراتية.

وأضاف أن المعرض يستعرض حياة وإنجازات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، فيما يستطيع الزائر مشاهدة بعض مقتنياته في القصر.وأوضح مدير متاحف العين بأن القصر يستقبل الزوار على مدار العام من يوم السبت إلى الخميس ليحظى زوار القصر بفرصة التعرف على تاريخه من خلال الاكتشافات المبكرة للأدلة الأثرية ، وأهميته كقصر عائلي ومكان للحكم ومقصد للمجتمع. وستكون هناك فرصة لمعرفة الكثير حول الجوانب الخاصة لتاريخ قصر المويجعي، مثل دوره في استضافة الرحالة و الزوار وأهمية المياه لبقائه وازدهاره.

وكانت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي أعلنت مؤخراً عن افتتاح البرج الشمالي الغربي للقصر للزوار، حيث احتوى هذا البرج في السنوات الأولى لبناء القصر على غرف المعيشة، وفي عهد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أصبح يمثل المقر الرئيس لسكن العائلة، حيث تعد مساحته أكبر مقارنةً بالبرج الشمالي الشرقي.

ومن الخصائص المعمارية التقليدية لهذا البرج، الحفاظ على البرودة داخل الغرف، ما يضفي الكثير من الراحة في أرجائها.

ويتميز الطابق العلوي بنوافذه الواسعة التي تلتقط النسيم العليل، أما الحواجز الزخرفية المشيدة فكانت تصد الغبار وتسمح بالتهوية في آن واحد.

وقد يهمك أيضًا:

أسر سعودية تعيد إحياء العديد من المواقع ذات القيمة التاريخية

اليونسكو تُسجل "حياكة السدو" السعودية ضمن قائمتها للتراث الثقافي

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

100 عام من تاريخ الإمارات في قصر المويجعي 100 عام من تاريخ الإمارات في قصر المويجعي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon