توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يجري استخدام ميناء بحري لتشييد منطقة اقتصادية

الدقم تعدّ من المشاريع الهادفة لتطوير أجزاء قاحلة في عمان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الدقم تعدّ من المشاريع الهادفة لتطوير أجزاء قاحلة في عمان

الدقم تعدّ من المشاريع الهادفة
مسقط ـ عبد الغني يحيى

أوضح حمد سعيد الرواحي، وهو يقود سيارته السريعة على امتداد طريق سريع في صحراء عُمان، قائلًا "قبل خمس سنوات لم يكن هناك شيء هنا".. فأنا أتحرك - بالقرب من وسائل النقل العام. فنحن في مدينة  الدقم ، وتبعد المدينة الوليدة 300 ميل (480 كم) من العاصمة ، مسقط ، والتي كانت قرية صيد قبل عام 2011 ، عندما أعدت سلطنة عمان تخيلها ، جنبا إلى جنب مع امتداد من مخيمات الساحل والبدو البدائية ، كمدينة اقتصادية خاصة جديدة.

وقال الرواحي، الذي عاش في الدقم "لبضع سنوات" ويعمل في حوضه الجاف، "لقد تغيرت بالكامل". "لدينا الآن فنادق وفيلات من فئة الخمس نجوم ... وهناك متاجر ومحلات سوبر ماركت وأماكن يمكن زيارتها". ولا تزال المدينة في بداياتها. وقد تم بالفعل رصف شبكة الطرق السريعة الرئيسية ، وقد بدأ تشغيل الميناء والحوض الجاف في الآونة الأخيرة ، وبدأت مصفاة النفط في الارتفاع ، كما تم افتتاح فندقين فاخرين . في غضون عامين من المتوقع أن يعيش بها  111000، شخص.

وتعد الدقم مشروع هو الأحدث في سلسلة طويلة من الخطط التي تمتد إلى الثمانينيات من القرن الماضي والتي تهدف إلى تطوير أجزاء قاحلة في عمان. ويقيم حوالي 70 ٪ من سكان البلاد  داخل قطاع ساحلي رقيق يبلغ طوله 150 ميلًا في الشمال بالقرب من مسقط.بينما ترى الحكومة الآن أن هناك مئات الأميال من السواحل غير مستخدمة بشكل اقتصادي.

ويتبع المخطط الرئيسي للدقم التطوير العابر عمليًا خطوة بخطوة. ويجري الان بها استخدام ميناء بحري لتشييد منطقة اقتصادية خاصة واسعة، والتي بدورها ستستخدم كمحرك اقتصادي للمدينة الجديدة كليًا. وسيتم بناء سلسلة كاملة من العروض الحضرية في الدقم: كالمناطق الصناعية ، ومطار جديد ، ومراكز التعليم ، ومناطق سكنية حديثة ومنطقة سياحية.

وستعمل جميع المشاريع المختلفة في المدينة في تكافل : حيث ستدفع حركة المرور في الميناء الطلب على الصناعات في المنطقة الاقتصادية الخاصة ، هذه الصناعات ستخلق الحاجة إلى مساكن للموظفين والمستثمرين ، وهذا العدد سيحتاج إلى الترفيه والمحلات التجارية ، المدارس والرعاية الصحية.. كما تهدف الطبيعة الرئيسية للدقم إلى السماح ببيئة اقتصادية أكثر تحررًا قد تثير المزيد من الصناعة الخاصة ، وتخلق أنواعًا جديدة من الوظائف ، وتجتذب الاستثمار الأجنبي - بينما تغري العمانيين بعيدًا عن مسقط. ويقول دانيشانكار براساد ، وهو باحث محلي عمل على تقييم الآثار البيئية والآثارالثقافية للمدينة الجديدة: "الدقم مدينة صناعية ضخمة يتم بناؤها من فراغ".

فالدقم ليست مدينة شاذة على الصعيد العالمي، فالعالم الان  في خضم عصر من المدن الجديدة - مع أكثر من 200 حاليا تحت الإنشاء. فالصحاري النائية في جميع أنحاء شرق آسيا والشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا متحضرة الان . مثل نوركنت في كازاخستان ، وأيلات في أذربيجان ، ومدينة كابول الجديدة في أفغانستان ، وبغداد الجديدة في العراق ، ووادي روابي في فلسطين ، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في المملكة العربية السعودية ، والقاهرة الجديدة في مصر ... ويوجد بالمغرب تسع مدن جديدة في العمل ، والكويت لديها 12 مدينة، وعلى الرغم من اختلافها في الحجم والتعقيد ، إلا أن معظم هذه المدن الجديدة مصممة لتحقيق أهداف مماثلة: إعادة تشكيل اقتصاداتها وإعادة تشكيل دولتها باعتبارها متقدمة تقنيًا ومستدامة اقتصاديًا، على نحو أنيق وعصري ودولي.

وإن عمان في حاجة ماسة للتنويع بعيدًا عن اعتمادها على النفط والغاز. ويضع البحث الذي أجرته إدارة معلومات الطاقة الأميركية احتياطي النفط الخام في عُمان عند 5.6 مليار برميل. في حين أن هذا يكفي فقط لتصنيف البلد 21 في العالم ، فإن اقتصادها يعتمد بشكل غير متناسب: حيث يمثل النفط والغاز ما يقرب من نصف إجمالي الناتج المحلي للبلاد ، و 70٪ من الصادرات ، وما يتراوح بين 68٪ و 85٪ من الإيرادات الحكومية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدقم تعدّ من المشاريع الهادفة لتطوير أجزاء قاحلة في عمان الدقم تعدّ من المشاريع الهادفة لتطوير أجزاء قاحلة في عمان



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon