توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أدت مقطع من قصيدة رابعة العدوية في الحب الإلهي

جاهدة وهبة تنظم سهرة فنية راقية في مدينة أصيلة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - جاهدة وهبة تنظم سهرة فنية راقية في مدينة أصيلة

الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة
الرياض ـ مصر اليوم

احتضنت مكتبة الأمير بندر بن سلطان في مدينة أصيلة نهاية الأسبوع الماضي، سهرة فنية راقية للفنانة اللبنانية جاهدة وهبة الملقبة بـ"شاعرة الصوت ومثقفته"، التي أطربت المشاركين في الدورة الـ40 لموسم أصيلة الثقافي الدولي بأداء كوكتيل غنائي وشعري من الطّراز الرّاقي. واستهلّت "ديفا الشرق" حفلها بأداء مقطع من قصيدة رابعة العدوية في الحب الإلهي "أحبك حبين"، أردفته بالموشّح الأندلسي "لما بدا يتثنى" للسان الدين بن الخطيب من مقام النهاوند، قبل أن تلقي قصيدة "قل هو الحب هواء" للشاعر البحريني قاسم حداد.

وأدّت جاهدة وهبة أغنية "يا زهرة في خيالي" لفريد الأطرش، كما أدت لشاعر المحكية اللبناني طلال حيدر أغنية "يا ريت"، ومن تلحينها أغنية "أجبني" من إبداع الأديبة الجزائرية أحلام مستغانمي التي تعاونت معها في ألبوم غنائي يحمل عنوان "أيها النسيان... هبني قبلتك" التي كتبت مرّة أنّ صوت وهبة "أعاد للقصيدة العربية أحرف الشّرف الخاصة بها في زمن الغوغائية".

وأبدعت جاهدة وهبة لحنا وأداء في تقديم مقاطع من قصيدة "يطير الحمام" من شعر محمود درويش، قبل أن تؤدي "أنت عمري" للسيدة أم كلثوم، من ثمّ النشيد الوطني الشهير "موطني" للشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، و"حلوة يا بلدي" التي سبق أن غنّتها الفنانة الفرنسية داليدا من كلمات مروان سعادة وألحان الموسيقار بليغ حمدي، وأغنية "الله يا مولانا الله" لمجموعة ناس الغيوان، التي رافقها الجمهور في أدائها وسط عاصفة من التّصفيقات والهتافات.

واختتمت جاهدة وهبة الحفل السّاهر بأداء "لا تمض للغابة... لا تلتفت إلى الوراء" من شعر الألماني غانتر غراس الحائز على جائزة نوبل للآداب، وأهدت جمهورها أغنية "عندك بحرية يا ريس" وقبلها أغنية "سبحان من جملك" من إبداع الفنان الراحل وديع الصافي الذي سبق أن وصف مواطنته جاهدة وهبة بكونها "المجاهدة في سبيل الفن الأصيل" وفق تقرير نشرته "الشرق الأوسط".

جاهدة وهبة حاصلة على الإجازة في علم النفس وعلى دبلوم دراسات عليا في التمثيل والإخراج - معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية، ومجازة في الغناء الشرقي من المعهد الوطني العالي للموسيقى حيث درست العزف على العود والغناء الأوبرالي باللغة العربية والإنشاد السرياني والبيزنطي والتجويد القرآني.

ولعبت جاهدة، العضو في نقابة الموسيقيين المحترفين في لبنان وجمعية الساسيم الفرنسية ورئيسة لجنة الثّقافة والبرامج في مجلس المؤلفين والملحنين اللبنانيين، أدوارًا رئيسة غناء وتمثيلا، في كثير من المسرحيات اللبنانية والعربية، ولحن لها كبار الموسيقيين من أمثال وديع الصافي وشربل روحانا وزاد ملتقى وإيلي شويري.

وحرصت على أن تلحن بنفسها قصائد لكبار الشّعراء العرب والعالميين من أمثال الحلاج وابن عربي وعمر الخيام والمتنبي وأبو فراس الحمداني وولادة بنت المستكفي وبدر شاكر السياب وجبران خليل جبران وأنسي الحاج وسعيد عقل ومحمود درويش وأدونيس ولميعة عباس عمارة وأمل الجبوري وأحلام مستغانمي ولوركا وإندخوانا وبابلو نيرودا وغيرهم.

من بين التكريمات الكثيرة التي حصلت عليها اختيارها عام 2013، من جامعة كامبريدج (بريطانيا) لتكون من بين 2000 شخصية مثقّفة في هذا القرن يخصص عن سيرتها ملف كامل ضمن صفحات معجم الجامعة العالمي، كما كرّمها مهرجان الرّواد العرب برعاية الجامعة العربية بوصفها رائدة من رائدات الفن والثقافة في العالم العربي، وكرمتها منظمة الإسكوا (التابعة للأمم المتحدة) بوصفها من أهم مطربات الشرق السّاعيات لنشر الثّقافة والأصالة.

وأعدت وغنت باللغة العربية في باريس، مجموعة من أغاني الأيقونة الفرنسية إديث بياف بمناسبة الذكرى المئوية لميلادها، وتقوم حالياً بجولة في العالم بهذا المشروع الفني. كما أنجزت أكثر من 20 قصيدة صوفية عرضت على عدة قنوات تلفزيونية عربية، وهي تعدّ ألبومها السابع بعد ستة ألبومات أشهرها "كتبتني" و"شهد".

وفي العام الماضي، جرى إعلان جاهدة وهبة "معجزة الحناجر المباركة" كما أسماها الشاعر اللبناني الراحل سعيد عقل، سفيرة للمنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية وكذا لمجلس المرأة العربية.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جاهدة وهبة تنظم سهرة فنية راقية في مدينة أصيلة جاهدة وهبة تنظم سهرة فنية راقية في مدينة أصيلة



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon