توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الجدل السياسي الأميركي يتصاعد تحت شعار "معاداة السامية"

مواقف إلهان عمر تكشف تراجع تأييد الديمقراطيين لإسرائيل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مواقف إلهان عمر تكشف تراجع تأييد الديمقراطيين لإسرائيل

إلهان عمر عضوة "الكونغرس" الأميركي
واشنطن ـ يوسف مكي

أثير جدلٌ في "الكونغرس" الأميركي هذا الأسبوع، بعد أن اتهمت النائبة إلهان عمر السياسيين الأميركين بدعم "إسرائيل" فقط عبر تبرعات اليهود الأثرياء لها. وأبدى زعماء حزبها "الديمقراطي" انتقادات واسعة لها باستخدام "الاستعارات المعادية للسامية" ، مما دفع النائبة الديمقراطية الجديدة لتقديم اعتذار عن هذه التصريحات.

وفي حين بدا أن هذه القضية كانت عابرة ومرت سريعا، إلا انه من المرجح أن تستمر الردود الإسرائيلية في الظهور والتي تبقى أكثر صعوبة بالنسبة للديمقراطيين.

وفي الوقت الذي يستعد فيه الحزب "الديمقراطي" لإجراء انتخابات في عام 2020 ، يحذر العديد من المراقبين من أن القاعدة الشعبية للحزب قد لا تتوافق مع الدعم القوي التقليدي لإسرائيل بين المشرعين من كلا الحزبين (الديمقراطي والجمهوري). وقد ساهم تغيير المواقف بين الناخبين الأصغر سنا ، والتاريخ السياسي الإسرائيلي الأخير ، والدعم الصوتي للرئيس الأميركي دونالد ترامب للبلاد ، في حدوث تحول في الرأي العام.

وقال النائب السابق ستيف إسرائيل، الذي عمل في الكونغرس منذ ما يقرب من عقدين، ورأس لجنة الحملة الانتخابية للكونغرس : "يجب ألا نتجاهل حقيقة أنه على المستوى المحلي هناك تراجع في التأييد لإسرائيل بين الديمقراطيين" وهم يحتاجون إلى معرفة بأن هذه ليست قضية سياسية ؛ هذه ليست قضية حزبية ؛ هذه قضية حول دولتين ديمقراطيتين في عالم مليء بالتحديات".

حتى وقت قريب ، كانت الانتقادات الموجهة لإسرائيل مقتصرة إلى حد كبير على الاحزاب الديمقراطية لكن خلال العقد الماضي ، تحولت حكومة إسرائيل ، بقيادة رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو ، بشكل متزايد نحو اليمين، بسبب الضغوط الدولية بشأن بناء مستوطنات مثيرة للجدل في الضفة الغربية، وإقرار تدبير يؤكد أن إسرائيل هي دولة قومية يهودية، انتقدها بعض العرب الإسرائيليين على أنها خطوة نحو شكل من أشكال الفصل العنصري.

ونتيجة لذلك ، كان الديمقراطيون على مستوى القاعدة الشعبية أكثر انفتاحاً في انتقاد ما يعتبرونه انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين، واحتلال غير أخلاقي للضفة الغربية.

ويظهر استطلاع للرأي العام الأميركي أن الحزبية في هذه القضية قد اشتدت.  وارتفع عدد الجمهوريين الذين يفضلون إسرائيل على فلسطين في الصراع بنسبة 29٪ منذ عام 2001 ، في حين انخفض عدد الديمقراطيين الذين يفضلون إسرائيل بنسبة 11٪ في الفترة الزمنية نفسها ، وفقًا لتقرير صدر في 2018 من مركز  Pew للأبحاث.

وقال دوف واكسمان ، أستاذ العلوم السياسية في جامعة "نورث إيسترن" ومؤلف كتاب "الصراع الأميركي اليهودي على إسرائيل" ، إن "هذا التحول إلى شريحة متنامية من الناخبين الديمقراطيين الأصغر سنا ، سواء كانوا يهودًا أو غير يهود ، غير خائفين لتحدي هذه المنطقة من الحزبين منذ فترة طويلة. وأضاف: إن "الشباب أكثر ليبرالية وأكثر تقدمية ويشتركون بشكل متزايد في السياسة الانتخابية". وأشار واكسمان إلى توافد التقدميين الشباب في جماعات حزبية إلى السناتور بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية الرئاسية لعام 2016. وقد وصف استخدام البلاد للقوة في نزاع عام 2014 مع غزة بأنه "غير متناسب" - إلا أنه زاد من شعبيته مع بعض الاحزاب.

أقرأ أيضاً : "الكونغرس" الأميركي يصوّت الخميس على إنهاء أزمة الإغلاق الحكومي

وقال اسرائيل: "يجب على المرشحين الرئاسيين أن يكونوا حذرين للغاية في التمييز بين انتقاد عناصر معينة من السياسة الأميركية تجاه إسرائيل التي يختلفون معها، وبين ما ينظر إليهم على أنهم لا يدعمون العلاقة الأميركية الإسرائيلية".

ومع الدعم المتزايد من التقدميين ، دفعت حركة مقاطعة الشركات الاسرائيلية إلى التخلي عن الصفقات التجارية مع إسرائيل إلى أن تعيد جميع الأراضي التي تحتلها بموجب القانون الدولي، وهو إعطاء العرب الإسرائيليين نفس الحقوق مثل اليهود ؛ وتمنح الفلسطينيين المهجرين في عام 1948 الحق في العودة إلى ديارهم.

وأدى هذا بدوره إلى رد فعل عنيف بين مؤيدي إسرائيل في الولايات المتحدة، مع مشروع قانون حديث لمجلس الشيوخ حول مساعدة الشرق الأوسط في  تسهيل الأمر على الحكومات بعدم العمل مع الشركات المتورطة في مقاطعة إسرائيل.

ووافق الاغلبية على مشروع القانون على أساس الحزبين ، لكن المنشقين كانوا جميعاً تقريباً ديمقراطيين ، بمن فيهم المرشحون الحاليون أو المستقبليون لعام 2020 ،وهم كوري بوكر ، كامالا هاريس ، إليزابيث وارين ، كيرستن غيليبراند ، بيرني ساندرز وشيرود براون ، مشيرين إلى مخاوف من أن ذلك سيؤذي حرية التعبير.

وقال دانيال بي شابيرو ، سفير الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق باراك أوباما لدى إسرائيل ، إنه واثق من أنه حتى لو أصبح السياسيون أكثر انتقادا ، فلا تزال هناك حدود لانتقادات البلاد.

لكن تعليقات عمر أثبتت أنها اختبار آخر حيث قفز بعض الديمقراطيين في مجلس الشيوخ لانتقاد تغريداتها ؛ وقال الزعيم الديمقراطي تشاك شومر إن تغريداتها كانت "مسيئة وغير مسؤولة" ، في حين قال السناتور كريس كونز من ولاية ديلاوير إنها "لا مكان لها في خطابنا".

ومع ذلك ، لم يبدُ أن هؤلاء المرشحين يواجهون أي رد فعل صريح من أجل صمتهم ، مما يوحي بأنه ربما كان من المناسب سياسياً أن يخرجوا من الجدال.

في الواقع ، لم تغضب تغريدات إلهان عمر الناشطين التقدميين الأصغر سنا بالطريقة التي قام بها قادة الحزب. وقالت ربيكا فيلكومرسون ،  المديرة التنفيذية لمنظمة "صوت اليهود من أجل السلام، و(هي منظمة ليبرالية تدعو إلى مناهضة الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة")، إن تصورها العام عن تغريدة صديقتها هو أنها لم تكن معادية للسامية ، وأنه من المهم حقاً أن تكون قادراً على التحدث عن حقيقة أن جماعات الضغط تحاول التأثير على السياسة وهذا ما كانت تقوله".. "إنه لشيء مثير للقلق إذا تحدثنا في أي وقت عن بعض أدوات السياسة ، تظهر انتقادات تزعم بأنها معادية للسامية. انه بمثابة قمع للخطاب السياسي المهم حقا".

ومع ذلك ، جاءت التغريدة وسط فترة من ارتفاع معاداة السامية في الولايات المتحدة والخارج. منذ أربعة أشهر فقط ، تم إطلاق النار وقتل 11 يهوديًا أميركيًا في أحد المعابد اليهودية في "بيتسبرغ".

وفي تقريرها السنوي عن الأعمال المعادية للسامية ، ذكرت" رابطة مكافحة التشهير" أن عدد الحوادث في الولايات المتحدة ارتفع بنسبة تقارب 60 ٪ في عام 2017 - وهي أكبر قفزة في عام واحد سجلت على الإطلاق .

قد يهمك أيضاً :

السيناتور هاريس تطلق حملتها الرئاسية لعام 2020 في تجمع ضخم بأوكلاند

إلهان عمر تؤكد مسؤولية "إيباك" عن دعم حكومة نتنياهو

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواقف إلهان عمر تكشف تراجع تأييد الديمقراطيين لإسرائيل مواقف إلهان عمر تكشف تراجع تأييد الديمقراطيين لإسرائيل



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon