توقيت القاهرة المحلي 23:58:57 آخر تحديث
  مصر اليوم -

منيب مصري رجل أعمال لا زال يحلم بالدولة الفلسطينية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - منيب مصري رجل أعمال لا زال يحلم بالدولة الفلسطينية

منيب مصري
غزة - مصر اليوم

يمتلك منيب مصري بيتا ذو ثروه هائلة من السجاد وأغطية الجدران الباروكية واللوحات والآثار ويقول منيب أن هذا المنزل هدية لشعب فلسطين، ويسميها "بيت فلسطين"، ويوجد فى بيت فلسطين وتحديدا فى القبو ما يسمية مصرى بتخليد لمعاناة ومقاومة الشعب الفلسطيني، بالقبو توجد لوحة جدارية  تصور رجلاً في منتصف العمر وهذة اللوحة تصور منيب مصرى نفسة  .

وطالما حلم منيب مصرى الملياردير البالغ من العمر 84 عامًا وآمن بفلسطين وبضرورة تحررها،  ويعد منزل هذا المتفائل الأبدي مزار لأحلامة وسط الاحتلال الإسرائيلي الأبدي لـ "فلسطين"

ويُعد مصرى هو رجل أعمال، وصاحب تكتلات هائلة في مجالات الاتصالات، والهندسة، والبناء، والبنوك، وهو شخص طويل القامة، رياضي، يغلي مع الغضب، له تاريخ  من الغضب، والشرف، كا هو شخص متفائل بدرجة مخيفة.

ويحيط شبح الزعيم الفلسطينى الراحل  ياسرعرفات بجميع بيت منيب او كما وصفة "قصرة"، حيث تعرّض صور لة  للرئيس الراحل على جدران المتحف ، مع كوفيته الشهيرة  به ،وعيونة البارزة التي تميزه منذ أيامه الأولى كقائد حرب عصابات. في العديد من الصور ، يمكن ملاحظة مصري ، وهو يحيط بعرفات إلى اليمين ، في الخلف ، حيث كان يرافقة كثيرا ، منذ أن وثق عرفات به - رغم أنه أيضاً خليط من بروسبيرو. والملك لير: أى الحكمة والغضب.

ويشيد مصرى بالرئيس ياسر عرفات وبسؤالة عما أذا كان الرئيس ياسر عرفات مثلة مثل حكام الدول العربية شخص قاس ويرغب أن يصب كل شى يحدث فى مصلحتة الشخصية أجاب مصرى بغصب "أنا اعرف عرفات جيداً عرفات كان صديقى ربنما كانت لة سقطات كأى شخص أو بالأحرى حاكم ، لكنة كان رئيس حكيم هو الوحيد الذى طالما أراد استقلال فلسطين وطالما حلم بدولة فلسطين " قد رفض موسري نفسه رئاسة فلسطين ، رغم أنه كان وزيرا فلسطينيا وأردنيا. وبعد اتفاقية اوسلو ، صدم بشدة.

كما قال مصرى "لقد رافقت جثمان عرفات من فرنسا في عام 2004"، وأضاف "كنت بجانب تابوته ، وكنت أجلس هناك ، أفكر ، وقلت" عرفات "- كنت أؤمن بالمعجزات - واعتقدت أن عرفات سيستيقظ ويقول "أنا لا أموت". أنا صدقته. لقد صدقته عندما التقيت به عام 1963 في الجزائر عندما قال ... "سأتحدث مع العالم بأسره أن الفلسطينيين باقين وان فلسطين قوية - وقد فعل ذلك في الأمم المتحدة"، وقد كتب وزير عرفات، باسم أبو شريف، كل تفاصيل تحركات عرفات ومصافحته مع لاسحاق رابين رئيس وزراء اسرائيل الاسبق.

كما يضيف مصرى، قال لي عرفات أثناء مصافحة لرابين، "شاهدني ، كيف سأصافح يده"، "وظل يهز يده لأن رابين قال لى "لن أصافح يد عرفات-. فإذا كان عاش رابين ، أعتقد أننا كنا سنحصل على حل الدولتين، لقد ارتكبنا الكثير من الأخطاء - ارتكب الفلسطينيون الكثير من الأخطاء كما أن الصراع بين فتح وحماس عمره 12 عامًا ، والتقسيم ، كان شيئاًغبيًا للغاية ...، كما أعرب موسري عن أسفه قائلا" للحصول للشعب الفلسطينى وقال "كان لابد لنا أن نتحد".

ويحاول "مصري" يحاول التغلب على الأسف بالتفاؤل، ويقول "نحن مقدر لنا أن نعيش معاً ، لكن الإسرائيليون يفعلون كل شيء لوقف هذا لأنهم يريدون أن يكون لديهم كل شيء ويأكلونه. إنهم جشعون جدا ... لأنهم يريدون أكثر فأكثر ، ولأن الحكومة ، والجماعات الدينية المتعصبة ، يريدون أن يحصلوا على كل شيء ، ولن يحدث ذلك لأن الفلسطينيين سوف يفعلون كل ما بوسعهم حتى لا يحدث ذلك. آمل ألا يتم فتح الجراح - لأن الفلسطينيين سيطلبون في المستقبل اللدولة بأكملها ، من البحر المتوسطي إلى النهر الأردني".

وقال "نحن قبلنا بأوسلو. عندما وقع عرفات أوسلو ، ذهبت لرؤيته في تونس وكنت مستاء جدا لكنة ايضاً لم يكن يبدو جيدا في ذلك الوقت - لكنه أقنعني. وقال: منيب ، من الأفضل أن تقرأ أوسلو مثلما أقرأها. إنها دولة مستقلة. لقد أعطينا نسبة 78 في المائة من أرضنا الطبيعية وقبلنا 22 في المائة ... لتحقيق ذلك. الرجاء قبول ما أقوله".

وأضاف "لذلك أنا أعيش على هذا الأمل ، يمكننا أن نشارك الأرض ... إذا كنا سعيش معًا بكرامة، فلا مانع إذا كان لديك 22 بالمائة أو 78 بالمائة. لكننا قبلنا حكم عرفات وآمل أن يستيقظ الإسرائيليون ويقولوا "لنفعل ذلك". أعتقد أن السيد نتنياهو لديه كل فرصة للقيام بذلك وأتمنى أن يفعل ذلك".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منيب مصري رجل أعمال لا زال يحلم بالدولة الفلسطينية منيب مصري رجل أعمال لا زال يحلم بالدولة الفلسطينية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon