توقيت القاهرة المحلي 23:13:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إيران تعاني بشدة مع ترقب تنفيذ العقوبات الأميركية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إيران تعاني بشدة مع ترقب تنفيذ العقوبات الأميركية

الإيرانيون يتسوقون في بازار طهران القديم
طهران ـ مهدي موسوي

عالجت الطبيبة ساناز بعض حالات الحروق في إيران، منذ تخرجها وعملها طبيبة مبتدئة، من الجامعة في مسقط رأسها قبل عامين، وهذه الحالات تستفيد من نظام الرعاية الصحية الذي أقره الرئيس حسن روحاني، ويُعرف هذا النظام المعروف باسم "روحانيكاري" بأنه أكبر إنجاز محلي، حيث يوفر الرعاية لما يقرب من 11 مليون شخص، وقالت ساناز إن جولة جديدة من العقوبات الأميركية التي دخلت حيز التنفيذ خلال ليل يوم الثلاثاء تعرض حياتها للخطر، مضيفة "لقد ارتفعت بالفعل أسعار الكثير من الأدوية بالفعل، وبعضها أصبح نادر العثور عليه، والبعض الآخر غير مغطى بالتأمين وتوجد صعوبة في شرائه".

وأشارت "لا يقتصر الأمر على نقص أدوية السرطان أو الأمراض الخاصة مثل الناعور أو الثلاسيميا، بل أيضا الأدوية العادية التي كانت موجودة في إيران في السابق، ومن الصعب العثور على دواء عادي مثل الوارفارين، الذي يوقف تخثر الدم، مما يعني أن حياة المرضى معرضة للخطر إذا لم نتمكن كأطباء من الحصول على هذه الأدوية، مثال آخر هو دواء أملوديبين، وهو لعلاج ضغط الدم، ويتم إنتاج أملوديبين محليا، لكن الشركات تواجه مشاكل في استيراد مكوناته بسبب القيود المصرفية أو العقوبات الأخرى".

وتتبع العقوبات قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالانسحاب من جانب واحد في مايو/ أيار الماضي، من الاتفاقية النووية الإيرانية لعام 2015، على الرغم من معارضة الاتحاد الأوروبي، فهي تضرب وصول إيران إلى الدولار والذهب والمعادن الثمينة، وستتبعها تدابير إضافية أكثر صرامة بحلول 4 نوفمبر/ تشرين الثاني، بما في ذلك فرض حظر على واردات النفط الإيراني والعقوبات المفروضة على قطاعها المصرفي.

وتضاعف العقوبات من معاناة إيران الاقتصادية، فمنذ انسحاب ترامب من الصفقة النووية، تراجعت العملة الوطنية لأكثر من النصف، حيث انخفضت قيمتها منذ أبريل/ نيسان، وهزت ثقة الإيرانيين في حكومتهم، وشهدت الشوارع أسابيع من الاحتجاجات بسبب المظالم الاقتصادية أكثر من سياسية؛ لأنها تنتشر في جميع أنحاء البلاد.

وقالت ساناز"هناك شعور بالقلق بين جميع الإيرانيين، وكل يوم يتغير سعر الدولار وحتى الناس العاديين في القرى الذين لا يحتاجون إلى شراء الدولار هم قلقون ويسألون باستمرار عن تقلباته، هذه العقوبات تؤثر على الإيرانيين على جميع المستويات". وأجرى روحاني مقابلة مباشرة على التلفزيون الوطني مساء الأثنين ليطمئن الناس أن إدارته مستعدة لتحمل الضغط من الولايات المتحدة، لكن الكثيرين في إيران لديهم شكوكهم، حيث يقول هوميرا ، وهو خريج إدارة يبلغ من العمر 31 عاماً ويعيش في شالوس ، شمال إيران "لا يمكنك أن تصف حجم الأزمة التي تواجهها البلاد، تستمر الحياة، لكن كيف تستمر المشكلة، لقد جعلت معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة الحياة مكلفًا للغاية، ووصلت الأمور إلى أنه يجب أن تدفع المال حتى للأكسجين الذي تتنفسه، ولكن الأسوأ من كل هذا هو أنه ليس لديك الحق في قول أي شيء احتجاجًا على ذلك، ويعتقد الكثير من الناس أنه يجب أن تكون هناك ثورة أخرى، لكنني أعتقد أن ثورة أخرى ستزيد الأمور سوءا، نحن بحاجة إلى إصلاح الوضع الجاري".

وقال إحسان الذي يبيع قطع غيار السيارات في كاراج وهي مدينة تقع غربي طهران كانت النقطة المحورية للاحتجاجات الأخيرة أن الوضع مروع، وأضاف "في بلد يجلس على النفط والنحاس والذهب والغاز، يترك الناس بدون كهرباء وماء لمدة أربع ساعات في اليوم".
وأفادت الأنباء أن شخصًا واحدًا على الأقل قد قتل خلال المصادمات بين المتظاهرين وحراس الأمن في كاراج في الأسبوع الماضي. وردا على العقوبات، خفف البنك المركزي الإيراني قواعد الصرف الأجنبي، مما سمح بتداول الدولار في أسواق ثانوية، غالبا ما تكون السوق السوداء.

وذكرت الوكالات المحلية أن الأسواق تستجيب بشكل إيجابي للتغير، حيث استعاد الريال بعض قيمته مقابل الدولار يوم الثلاثاء، ولكن كان من السابق لأوانه القول كيف ستلعب السياسة على المدى الطويل، وقال محمد إسلام، مدير الشؤون الدولية بشركة شيناسا فينتشر كابيتال، إن التقلبات في سعر الصرف جعلت من الصعب حقا أن تكون لدينا خطة استثمارية في إيران.

وقال إسلام إن القوة الشرائية للناس العاديين من المرجح أن تنخفض أكثر في ظل العقوبات، مشيرا "سيجعل الحياة أكثر صعوبة"، وقالت ساناز إن "مرضانا الأكثر احتياجًا ما زال عليهم أن يدفعوا مقابل الكثير من المعدات المستخدمة في رعايتهم، على الرغم من التحسينات التي أدخلت على النظام في السنوات الأخيرة".

ومع تذبذب الأسعار، كذلك قدرة الناس على الدفع، قالت "يحتاج أحد مرضاي إلى عملية تبلغ تكلفتها 500 مليون ريال (حوالي 5000 دولار)، الآن لا يمكن للمريض تحمل المبلغ، إنها مسألة حياة وموت"

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تعاني بشدة مع ترقب تنفيذ العقوبات الأميركية إيران تعاني بشدة مع ترقب تنفيذ العقوبات الأميركية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon