توقيت القاهرة المحلي 12:11:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس الوزراء الفلسطيني يحذّر من تحول اللاجئين الأوكرانيين إلى مستوطنين جُدد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس الوزراء الفلسطيني يحذّر من تحول اللاجئين الأوكرانيين إلى مستوطنين جُدد

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية
رام الله ـ مصر اليوم

حذر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، من تعزيز الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية بيهود أوكرانيا، فيما أعلنت السلطات الإسرائيلية، وصول 273 مهاجراً يهودياً جديداً الأحد، من أوكرانيا، مع توقع وصول 330 آخرين، أمس الاثنين.وقال أشتية في مستهل جلسة الحكومة الفلسطينية، أمس، إن إسرائيل تستغل أزمة أوكرانيا من أجل تحويل اللاجئين الأوكرانيين الذين هاجروا إلى دولة الاحتلال إلى مستوطنين جدد في أراضي دولة فلسطين. وكان أشتية يعقب على تقارير حول وصول أوكرانيين إلى مستوطنات في الضفة.
وأقامت عائلات أوكرانية فرت من الحرب، في الأسابيع القليلة الماضية، في مستوطنات في الضفة الغربية، بينها مستوطنة «يتسهار» القريبة من نابلس شمال الضفة الغربية، والتي تعد معقلاً للمتطرفين وتنطلق منها عادة ميليشيا تشن هجمات ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم. وعملت إسرائيل منذ بدء موجة الهجرة، على استيعاب اللاجئين من أوكرانيا، وأشرف مجلس مستوطنات الضفة على التفاصيل. وقال رئيس المجلس الإقليمي للمستوطنات شمال الضفة، يوسي داغان، إن المجلس يفتح الأبواب والقلب لليهود الأوكران.
وطالب أشتية، بوقف ازدواجية المعايير الدولية في التعاطي مع ما يحدث في أوكرانيا وما يحدث في فلسطين. وقال: «إن إسرائيل القوة القائمة باحتلال أرضنا وسرقة مقدراتنا، وقتل واعتقال وترهيب أبناء شعبنا، غير مؤهلة أن تتحدث عن السلام في العالم وهي تحتل أرضنا بالقوة».
وتطرق أشتية إلى الانتهاكات الإسرائيلية الأخرى على الأرض الفلسطينية، وانتقد بشدة القيود الإسرائيلية على سفر الفلسطينيين. ففي خلال عام 2021 منعت قوات الاحتلال أكثر من 10 آلاف مواطن فلسطيني من السفر بذرائع تعسفية واهية، واعتبر أن «هذه الإجراءات التعسفية مدانة، وسياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها سلطات الاحتلال بحق أبناء شعبنا، ونطالب المؤسسات الدولية بالتدخل لوقف مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية، كما نأمل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، التدخل لوقف الشروط المفروضة على دخول أكاديميين دوليين إلى الجامعات الفلسطينية».

ورحب أشتية بتصريحات الخارجية الأميركية بشأن دعم حل الدولتين، وبقرار الإدارة الأميركية بتخصيص مساعدات جديدة للشعب الفلسطيني، مؤكداً أن المسار السياسي هو الأساس، وأن السلام الاقتصادي بدون غلاف سياسي لن يؤتي ثماره ولن يحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مشدداً على أن «التصريحات الأميركية بحاجة إلى ترجمة على أرض الواقع وربط الأقوال بالأفعال».
وفي موضوع الانتخابات المحلية، قال أشتية إنه «في 26 من هذا الشهر، يتوجه الناخبون لصناديق الاقتراع لانتخاب ممثليهم في المجالس البلدية، في حدث ديمقراطي ينطوي على درجة عالية من الأهمية يعكس توق الناخبين لممارسة حقهم بالاقتراع الحر، ويؤكد على تقاليد الديمقراطية المتجذرة والتي نتطلع إلى اكتمالها في إزالة العقبات التي يضعها الاحتلال أمام الانتخابات التشريعية والرئاسية».
كما أكد الوقوف إلى جانب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال في خطواتهم الاحتجاجية على إجراءات مصلحة سجون الاحتلال، وقال: «نساندهم بكل قوة لتحقيق مطالبهم العادلة، ونحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عما قد تؤول إليه أوضاعهم وعن أي تصعيد ضدهم».
وفي موضوع داخلي أثار الجدل، أكد أشتية أن مجلس الوزراء يتابع الاعتداءات على أراضي الدولة في أريحا، وعلى أراضي المواطنين، وقد شكل لجنة خاصة لهذا الغرض برئاسة وزير الداخلية وجهات الاختصاص، وأنه لا أحد فوق القانون. وكان أشتية يرد ضمناً على تصريحات غير مسبوقة من زميله في اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء توفيق الطيراوي شن فيها هجوماً حاداً ضده، على خلفية استقباله عدداً من رجال الأعمال، قال عنهم الطيراوي إنهم يستولون على آلاف الدونمات من أراضي الغير، بادعاءات باطلة وبوثائق غير سليمة قانونياً.
وفي معرض رده على وعد أشتية لهم باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة من أجل تسهيل الاستثمار في أريحا من خلال لجنة وزارية متخصصة، قال الطيراوي: «كنت قد أبلغتك وأبلغت السيد الرئيس عن بعض هؤلاء وأفعالهم وفسادهم سابقاً، وكلفك السيد الرئيس حينها بتشكيل لجنة تحقيق بالخصوص، وها أنت تضرب بعرض الحائط كل النصائح والتوصيات ممن يحرصون عليك كونك تشكل حكومة من حركة فتح، ولكن أقول لك الآن كفى يا أشتية وعوداً للمواطنين بما لا تفعل ولا تستطيع، وكفى تكريماً للفاسدين والسارقين والمارقين، لقد طفح كيل الناس، فارجع عما تفعل قبل أن يسبق السيف العذل». وتابع: «أنت لا تمثلني ولا تمثل (فتح) في الحكومة».

قد يهمك أيضا

حركة "فتح" تُؤكد تزوير قوائم لبائعي أراضٍ للاحتلال الإسرائيلي

استعدادات فلسطينية وإسرائيلية لشهر "صعب" مع قرب ضمّ أجزاء الضفّة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الفلسطيني يحذّر من تحول اللاجئين الأوكرانيين إلى مستوطنين جُدد رئيس الوزراء الفلسطيني يحذّر من تحول اللاجئين الأوكرانيين إلى مستوطنين جُدد



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 05:21 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة
  مصر اليوم - بايدن يؤكد استعداده لإعادة إعمار غزة

GMT 09:02 2024 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اليوم ينصحك الفلك ألا تعلن أخبارك ولا تتكلم عن حياتك

GMT 16:11 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

فيسبوك تسلك طريق أكثر تشدد بشأن شفافية الإعلانات

GMT 13:54 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

نصائح مهمة لاختيار أفضل عباءة شتوية للتمتع بالأناقة والدفء

GMT 08:27 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتفال بمرور 18 عامًا على إقامة متحف النوبة في أسوان

GMT 02:18 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

الاعلان عن قائمة منتخب بلجيكا في "يورو 2016"

GMT 15:03 2015 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

مقتل تاجري مخدرات جراء مشاجرة بينهما في الشرقية

GMT 14:43 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

أبراج تدعمك وتقف بجانبك في المواقف الصعبة

GMT 15:49 2021 الجمعة ,11 حزيران / يونيو

ضربة موجعة لـ منتخب بلجيكا قبل انطلاق يورو 2020

GMT 08:07 2021 الخميس ,25 آذار/ مارس

مصر تسجل 40 وفاة و641 إصابة جديدة بكورونا

GMT 17:37 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

افتتاح مشروعا ضخمًا "للأسماك" في مدينة بورسعيد

GMT 15:08 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

مصطفى فتحي يشارك في تدريبات سموحة استعدادا لبيراميدز
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon