توقيت القاهرة المحلي 21:43:17 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المنيا تحتفل بعيدها القومي وثورتها ضد الاحتلال البريطاني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المنيا تحتفل بعيدها القومي وثورتها ضد الاحتلال البريطاني

"القصر الحزين"
المنيا ـ جمال علم الدين

يمثل الـ18 من مارس / آذار تاريخًا مهمًا على أرض محافظة المنيا، عروس الصعيد، بعد أن تزعم الدكتور خليل أبو زيد جموع شعب ديرمواس، في ثورة خرجت تهتف ضد جنود الاحتلال الإنجليزي. وهاجم الأهالي القطار الذي كان يقل العسكر الإنجليز، وقتلوا من فيه، وكان من بينهم مدير السجون الإنجليزي في مصر آنذاك، ومنذ ذلك الحين، اختارت المنيا هذا اليوم عيدًا قوميا لها، تحتفل به كل عام.

والغريب في احتفال هذا العام أن محافظة المنيا استعدت له منذ شهر، بجدول زمني واحتفالات ومراسم وزيارات وافتتاحات لمشاريع، وتنشيط للسياحة، دون أن يكون هناك زيارة لـ "قصر الثورة" ضمن البرنامج الاحتفالي، هذا القصر الذي لا يبعد سوى كيلومترين عن قرية التل، التي زارها اللواء عصام الدين البديوي، المحافظ، والوزراء، وجميع القيادات التنفيذية والإعلامية، دون أن يخطوا خطوة واحدة تجاه هذا القصر، التي انطلقت منه شرار ثورة 1919، ونظرا لإهمال التنفذيين له، لمدة تزيد عن 98 عامًا، أطلق عليه أهالي القرية ومالكوه "القصر الحزين".

ويقول محمد مهنى أبو زيد، 80 عامًا، ابن شقيق الشهيد الدكتور خليل أبو زيد، مفجر انتفاضة 18 آذار في المنيا: "كان خليل أستاذًا في الزراعة، التي درسها في جامعة لندن، وعاد إلى ديرمواس وعمره 27 عامًا، لكن لم يعجبه الوضع لدى عودته، وقارن بين الحياة في لندن وفي ديرمواس حيث رأى الذل والاستعباد والظلم للمصريين على يد الإنجليز".

وأضاف محمد رأفت عبد المنعم عبد الرحمن، 70 عامًا، موظف متقاعد: "قررأبو زيد إشعال نار الثورة في مركز ديرمواس، وفي 17 آذار اجتمع بأهالي المركز في مسجد أولاد محمود، واتفقوا، مسلمين وأقباط، على قطع طريق القطار القادم من السودان، والذي يقل مسؤول السجون، المدعو "بوب"، ولكن لظروف ما أتي القطار في 18 آذار، متأخرًا عن موعده، وتجمع على قضبان السكة الحديد في ديرمواس وديروط ما يقرب من 4000 آلاف شخص، من رافضي الاحتلال".  ومع اندلاع الاشتباكات، التي أسفرت عن مقتل ثمانية جنود وإصابة العشرات، كُسرت أوانٍ فخارية ممتلئة بالعسل على المحطة، ليختلط العسل بدماء الجنود وتسمى، ديرمواس ببلد العسل والدم.

ولفت ممدوح محمد عرابي حماد، 56 عامًا، مراقب عام حسابات في وزارة المال، إلى أن ملحمة شعب ديرمواس لم تكن أقل من أي ثورة، بل زادت في وطنيتها والتفاف الشعب حولها، وقياداتها الشابة، وكانت الثورة الوحيدة في مصر التي تعرضت لجرائم قتل دون أي أغراض للوصول إلى جاه أو مال، فالقادة كانوا من الأعيان وأصحاب النفوذ.

ويقول خالد محمد مهنى أبو زيد، 47 عاما، حفيد الدكتور خليل أبو زيد: "كان هناك معرض في إحدى قاعات مجلس مدينة ديرمواس، بمثابة متحف يحوي مخطوطات وصورًا وبانوراما وكتبًا تحكي أحداث ثورة المنيا، غير أنه تعرض للحرق والنهب عقب أحداث رابعة العدوية، في 2013".

ومن جانبه، قال العمدة محمد عبد المنعم عبد الرحمن، 47 عامًا، حفيد آل أبو زيد، مفجري الثورة: "عقب مقتل بوب، اجتمع الثوار داخل مسجد أولاد محمود، وأقسم المسلمون على كتاب الله، وأقسم الاقباط على الإنجيل، بعدم الإدلاء بأي معلومات عن أي ثائر مهما اشتد التعذيب من قبل الإنجليز، وهذا أن دل يدل على الوحده الوطنية بين الاقباط والمسلمين في وقت الشدة".

وطالب حسن عباس حسين، 65 عامًا، مدير عام إدارة ديرمواس التعليمية سابقًا، بإدراج مدرسة البنات ضمن خطة هيئة الأبنية التعليمية، كما طالب اللواء عصام البديوي، محافظ المنيا، بتطوير مسجد أولاد محمود، الذي لم يشهد أي تطوير منذ كثر من 100 عام، كما طالبه بضم قصر الثورة "الحزين" إلى  القصور الأثرية، وجعله مزارًا سياحيا إسلامية وتاريخيًا، والاهتمام بإعادة ترميمة حتى لا يزول تاريخه، وتاريخ الثورة.

ووجه أحمد جمال راغب أبو زيد، حفيد "آل أبو زيد"، رسالة إلى المحافظ، قائلاً: "سيادة المحافظ، لا يبعد قصر الثورة الحزين عن قرية التل سوى ثلاثة كيلومترات، شرارة الثورة انطلقت من هنا، فيكف لم تضع أجهزتك التنفيذية ضمن برنامج الاحتفال زيارة القصر، وكيف يتم الاحتفال بتاريخ لم تهتم أنت وأجهزتك التنفيذية به؟".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنيا تحتفل بعيدها القومي وثورتها ضد الاحتلال البريطاني المنيا تحتفل بعيدها القومي وثورتها ضد الاحتلال البريطاني



سلمى أبو ضيف تطل كالعروس على السجادة الحمراء في "كان"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:28 2024 الجمعة ,24 أيار / مايو

ثغرة في "واتساب" تسمح بالتجسس على المحادثات
  مصر اليوم - ثغرة في واتساب تسمح بالتجسس على المحادثات

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 10:13 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

طريقة عمل القرنبيط

GMT 16:47 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

انسحاب أحمد عبد الدايم من انتخابات اتحاد الطائرة المصري

GMT 19:21 2020 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل 3 خصومات من رصيد عدادات الكهرباء في مصر

GMT 08:51 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل اعترافات نجل حلمي طولان ما قاله عن ابنة العمروسي

GMT 05:27 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

المقاولون يخضع لـ"رابيد تيست" استعدادًا لمباراة إنبى

GMT 18:38 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ميار شريف ترتقي 9 مراكز في التصنيف العالمي لسيدات التنس

GMT 12:40 2020 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول يواجه أرسنال في مباراة ثأرية في كأس الرابطة

GMT 09:08 2020 الإثنين ,07 أيلول / سبتمبر

بيراميدز يقدم رمضان صبحي رسميًا

GMT 02:25 2020 الخميس ,25 حزيران / يونيو

إرتفاع إجمالي الدين نحو 5 % في 4 أشهر في الأردن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon