توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اختتام فعاليات الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الأفريقي للنقل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - اختتام فعاليات الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الأفريقي للنقل

فعاليات الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الأفريقي
القاهرة ـ مصر اليوم

اختتمت اليوم الأربعاء، فعاليات اجتماع لجنة الاتحاد الأفريقي المتخصصة للنقل والبنية التحتية عبر القارية والإقليمية والطاقة والسياحة خلال الفترة 16-17 أبريل؛ وذلك بحضور 37 دولة أفريقية والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية العالمية والإقليمية وغيرهم.

وشاركت وزارة الموارد المائية والري في الاجتماعات بوفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور أحمد بهاء الدين محمد - رئيس قطاع مياه النيل وبمشاركة كلًا من الدكتور ممدوح حسن- رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي بقطاع مياه النيل، والدكتور نادر المصري مدير عام إدارة التعاون الإقليمي بقطاع مياه النيل والمهندسة نهى نصر الله- مفتش بإدارة التعاون الثنائي بقطاع مياه النيل.

ويهدف الاجتماع الوزاري إلى اعتماد التقرير النهائي للجنة الخبراء ورفعه إلى قمة الإتحاد الأفريقي المزمع عقدها في يوليو / تموز 2019.

اقرا ايضا : 

شكري يشارك في الاجتماعات الوزارية لإصلاح "مفوضية الاتحاد الأفريقي"

هذا وتم انتخاب مصر لرئاسة الاجتماع، فيما تم اختيار ليسوتو كنائب أول للرئيس والصومال كنائب ثان والكونغو الديمقراطية كنائب ثالث فيما قامت توجو بأعمال مقرر اللجنة.

وافتتح الدكتور محمد شاكر- وزير الكهرباء والطاقة المصري الاجتماع مرحبًا بالمشاركين، كما قامت الدكتورة أماني أبو زيد- رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي للبنية التحتية باستعراض الخطوط العريضة لتقرير الخبراء باستعراض تفصيلي للتقرير النهائي للجنة الخبراء.

وشمل التقرير عن جلسات عمل منها الجلسة العامة وهى تفي ببرنامج تطور البنية التحتية في أفريقيا "PIDA"، حيث جاءت أهم التوصيات باستئناف الأنشطة التي لم يتم إنجازها في ظل خطة العمل 2019-2021 بالإضافة إلى الأنشطة الجديدة، قيام الدول الأعضاء ووكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية المفوضية بإدماج مبادرات تطوير البنية التحتية "مثل مبادرة الرئاسة لتنمية البنية التحتية" في إطار برنامج تطوير البنية التحتية، وإعداد مشروع البنية التحتية التابعة للنيباد دراسة نماذج التمويل المستدام.

كما تم استعراض التقرير المحلى لخطة العمل ذات الأولوية لبرنامج تنمية البنية التحتية في أفريقيا وإعداد خطة العمل ذات الأولوية الثابتة لبرنامج تنمية البنية التحتية، حيث تمت التوصية بقيام الدول الأعضاء بوضع المعايير المناسبة لاختيار المشاريع الخاصة بخطة العمل ذات الأولوية الثابتة.

وشمل ذلك الطرق أو السكك الحديدية والنقل البحري والطيران المدني والجلسة الثانية في تنفيذ خطط العمل الخاصة بالنقل، وشملت التوصيات حث الدول الأعضاء على منح الأولوية لتنفيذ أنشطة وبرامج الاتحاد الأفريقي، والجلسة الثالثة بشأن الطاقة.

وشمل ذلك استعراض الموقف التنفيذي لخطط عمل اللجنة الفنية المتخصصة للبنية التحتية 2017-2019، تنمية الطاقة والمبادرات الخاصة، الإطار الأفريقي للطاقة الحيوية وتنفيذ الخطوط الإرشادية، والمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، تفعيل برنامج الطاقة الحرارية الأرضية ومرفق تخفيف مخاطر الطاقة الحرارية الأرضية، البرنامج المقترح لتطوير المصادر الصغيرة للطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية ودعم الطاقة المتجددة في الدول الأفريقية، الشراكة بين أفريقيا والاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة، ممرات الطاقة النظيفة في أفريقيا، اللجنة الأفريقية للطاقة النووية، مبادرة الطاقة للجميع للأمم المتحدة، اللجنة الإفريقية للطاقة، النظام الأفريقي لمعلومات الطاقة، برنامج الطاقة الحيوية، برنامج النفط والغذاء، البرنامج الأفريقي لكفاءة واستخدام الطاقة، تحول الطاقة الأفريقي، والجلسة الرابعة وهى تعنى السياحة وشملت استعراض حالة تنفيذ خطط عمل اللجنة الفنية المتخصصة في مجال السياحة 2017-2019، عرض ومناقشة الإطار الاستراتيجي الأفريقي للسياحة وإنشاء منظمة السياحة الأفريقية، وخطة العمل السياحة للفترة من 2019-2022.

كما تم اعتماد التقرير بعد الأخذ في الاعتبار ملاحظات الدول الأعضاء كما تم صياغة أهم التوصيات الصادرة من لجنة الخبراء في مشروع إعلان القاهرة الذي تم إقراره، أيضا التوصية برفع تقرير اللجنة الوزارية إلى السادة الرؤساء خلال اجتماع القمة الأفريقية في يوليو/ تموز 2019 للنظر والاعتماد.

قد يهمك ايضا :

سامح شكري يُؤكد أهمية الرقابة على موارد الاتحاد الأفريقي

توجو تسلم مصر رئاسة لجنة النقل والبنية والتحتية بالاتحاد الأفريقي

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اختتام فعاليات الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الأفريقي للنقل اختتام فعاليات الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الأفريقي للنقل



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon