توقيت القاهرة المحلي 10:48:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إحالة المتهمين في أكبر قضية للاتجار بالبشر إلى الجنايات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إحالة المتهمين في أكبر قضية للاتجار بالبشر إلى الجنايات

قضية للاتجار بالبشر
القاهرة-مصر اليوم

أمر المستشار نبيل صادق النائب العام بإحالة المتهمين في أكبر قضية للاتجار بالبشر إلى الجنايات، لاتهامهم بتشكيل جماعة إجرامية منظمه تقوم بالاتجار في البشر، وتهريب المهاجرين، والاختلاس المرتبط بالتزوير في محررات رسمية واستعمالها، والرشوة، وتقليد أختام إحدى الجهات الحكومية، والحصول من دون وجه حق على خاتم تابع لإحدى الجهات الحكومية، والتداخل في وظيفة عمومية، والتحريض على الدعارة.

وتضم القضية 32 شاهد إثبات من هيئة الرقابة الإدارية، و 8 من المجني عليهم، من الطالبات، والفتيات، والطب الشرعي، وخبير بإدارة أبحاث التزييف والتزوير، وآخرين.

 كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أصدر قرارا في 9 ديسمبر/كانون الأول  2017، بما يفيد ندب أعضاء نيابة الأموال العامة العليا لتحقيق الوقائع موضوع القضية، ووافق على إحالة 40 متهما إلى محكمة الجنايات.

أقوال الشهود:

جاء في أقوال الشاهد، عضو هيئة الرقابة الإدارية، أثناء الإدلاء بشهادته أمام جهات التحقيق بنيابة الأموال العامة العليا التي باشرت التحقيقات تحت إشراف المستشار محمد البرلسى المحامي العام الأول للنيابة، بأنه وردت معلومات أكدتها تحرياته السرية تفيد قيام المتهم الـ14، أحمد. ح. م. أ، موظف بمكتب التصديقات والخدمات القنصلية  في الترجمان، بالتربح من أعمال وظيفته وارتكاب جريمة الرشوة بالاشتراك مع باقي المتهمين (الأولى إبتسام. ع، والثانية فتحية. أ، والخامس محمد. ا، والسادس صلاح. إ، والعاشر سامي. خ، والخامس عشر رامي. ع، والخامس والعشرين أحمد. ع. م)، وبناء عليه صدر إذن من النيابة العامة بمراقبة هواتف المتهمين، وتسجيل المكالمات، وتصوير اللقاءات التي تجرى بينهم، وأثناء تنفيذ الإذن لكشف الحقيقة عن جريمة الاستغلال للوظيفة العامة بكافة صورها، ظهرت أربع وقائع أثناء عرض التسجيلات الهاتفية.

وقائع القضية:

تمثلت الواقعة الأولى في الاتجار بالبشر تحت ستار الزواج العرفي،  حيث قام قيام المتهمين (الأولى إبتسام. ع، و فتحية. ا، وأم هاشم، وليلى. أ، ومحمد. ا، وصلاح. إ)، ومن المتهم العاشر سامي. خ، المحامي، وعبد المنصف. ع، المحامي، وعبد العاطي. س، المحامي، حتى الثالث عشر وليد. م. س،  المحامي، بتكوين فريق منظم يعمل في استقطاب الفتيات اللائي يكن حالة مادية وأسرية صعبه، سواء من بلدتهم ببسيون، أو من البلاد المجاورة، ومن بين هؤلاء الفتيات المجني عليهن، فتحية. ا، وزينب. ع، وفاطمة. م، حيث يتم عرض هؤلاء الفتيات على راغبي المتعة من الرجال العرب ليختاروا من بينهن، مقابل مبالغ مالية يحصل عليها المتهمون، على أن يتم تأمين تلك العلاقة الجنسية من خلال عقود عرفية للزواج، يحررها المحامون المتهمون على أن تكون هناك نسخة واحدة يحتفظ بها الزوج الأجنبي، بالإضافة إلى قيام متهمين  باستغلال بناتهم المجني عليهن، في الدعارة ،لعرضهن على الرجال العرب مقابل حصولهم على مبالغ مالية عن كل علاقة جنسية تتم تحت مسمى الزواج العرفي.

وتعد الواقعة الثانية اتفاق المتهم الرابع عشر أحمد. ح، والذي كان يعمل كموظف تصديقات، مع المتهمين (فرحانه. ح، ومبارك. ن، الذي يعمل موظف بشركة تأمين، سعودي الجنسية)، على تزوير وثيقتي زواج أجانب رسميتين، تفيدان -على خلاف الحقيقة- توثيق زواج الأخير من الطفلة آية. م، مقابل مبالغ مالية يحصل عليها الأول من الثانية، بالمخالفة للقانون، بالاشتراك مع المتهمين الخامس عشر رامي. ع، مهندس الميكانيكا، والسادس عشر عبد العزيز. أ، ملازم أول متقاعد، والتاسع عشر محمد. ع، صاحب شركة لصيانة الكمبيوتر، من خلال اصطناع مستندات رسمية من شهادة ميلاد وقيد فردى باسم الطفلة آية، يفيد بأنها تبلغ من العمر 18 عامًا، وأعد ذلك المتهم صاحب الشركة بطريق الحذف والإضافة، ثم الحصول على ورقتي زواج فارغتي البيانات من مصلحة الشهر العقاري، والتي حصل عليها المتهم  الموظف بالتصديقات، من المتهمة آيات. ح، باحثة قانونية بمصلحة الشهر العقاري، بوساطة المتهم مهدي. م، محامي، والذي سلمها في المقابل مبالغ مالية نظير حصوله على هاتين الورقتين.

وتكون الواقعة الثالثة طلب وحصول المتهم أحمد. أ، سكرتير جلسة محكمة الأسرة في الإسكندرية، مبالغ مالية لنفسه بوساطة المتهم المحامي أحمد. ع، نظير قيامه باصطناع حكم في الدعوى رقم 1559 لسنة 2017 ، بالرمل، يفيد -على خلاف الحقيقة- إثبات زواج المتهمة إيمان. م. ق، من آخر أجنبي، بناء على اتفاق الأخيرة مع المحامي، والتي أرسلت إلية مبلغ الرشوة على دفعتين من مكتب بريد الحي السابع في مدينة 6 أكتوبر، والدفعة الثانية من مكتب بريد مجمع الخدمات في مدينة نصر، وتم اصطناع الحكم من المتهم السكرتير بالاشتراك مع المتهم الثالث والعشرين إبراهيم. م. إ –محامي- الذي يعاونه في تحضير الجلسات بالمحكمة وتم إثباته بدفاتر المحكمة، ثم  قام المحامي الوسيط عقب ذلك بالحصول على صورة من الحكم المصطنع مذيلة بالصيغة التنفيذية، وتقدم به إلى سجل مدني الرمل، في محاولة منه لتسجيل الحكم على قاعدة بيانات مصلحة الأحوال المدنية.

وتمثلت  الواقعة الرابعة في قيام المتهم الخامس محمد. ا،سائق، والمتهمات (علياء. أ، وياسمين. ع، ونجوى. م، وهند. م، وآية. م، وآمال. إ، ونادية. ت، ومرفت. أ، ودعاء. ر، ونعمة. ص، وجهاد. ص، وإيمان. ج، وأمينة. إ)، بالاتفاق مع "مجهول" على تزوير 13 شهادة استثمار المجموعة (ب) المنسوب صدورها إلى البنك الأهلي، والتي تم تقديمها ضمن ملفات استثناء التصادق على الزواج العرفي لهن من أجانب يكبرهن بـ 25 عامًا، وصدر بموجبها موافقة مساعد وزير العدل على استثناء شرط السن لتوثيق الزواج العرفي من أجانب، وأضاف الشاهد عضو هيئة الرقابة الإدارية، بأن المتهمين محمد. ا، وياسمين. ع، ودعاء. ر، اشتركوا مع المتهم السيد. م، كاتب المواليد بمكتب الصحة بالمركز الطبي، في تزوير شهادتي ميلاد يفيدان -على خلاف الحقيقة- إنجابهما للأطفال؛ فيصل. س، وراشد وفهد. ع. م. ع، من زوجيهما الأجنبيين كوسيلة ضغط على مسؤولي وزارة العدل، للموافقة على الاستثناء بهدف توثيق الزواج العرفي، فضلا عن أن التحريات توصلت إلى قيام المتهم السيد. م، كاتب المواليد، بتزوير بيان الوظيفة ببطاقة الرقم القومي الخاصة به، بعد أن حرر بيانات استمارة الرقم القومي الخاصة به، وأثبت بها أنه رئيس مكتب صحة بالمركز الطبي بكفر جعفر، على خلاف حقيقة كونه كاتب المواليد بالمركز الطبي.

اعترافات المتهمات:

اعترفت المتهمة الاولي إبتسام. ع، أمام جهات التحقيق بارتكابها جريمة الاتجار بالفتيات من خلال جماعة إجرامية منظمة، ضمتها هي والمتهمين (فتحية. ا، وأم هاشم، وليلى. أ، ومحمد. ا، وصلاح. إ، وسامي. خ)، وحددت دور كل منهم، وأضافت المتهمة أن الرجال العرب كانوا يترددون وبصحبتهم فتيات خلال فترة قضائهم إجازتهم بمصر، مما دعاها إلى البحث عن الفتيات المطلقات ممن يكن في حالة عوز ليتم عرضهن على راغبي المتعة، على أن يتم تدبير ورقة عرفية للزواج صوريًا، بينما تحصل هي وباقي أفراد جماعتها الإجرامية، على مبالغ مالية من جراء تلك العلاقات الجنسية، وتعطى جزءً من المال للفتاة المجني عليها، على أن تكون الورقة العرفية من نسخة واحدة فقط بحوزة السعودي، الذي كان يشترط ضرورة حصول المجني عليها على حبوب منع الحمل، والهدف من نسخة تلك الورقة العرفية هو تأمين العلاقة مع الفتاة في أي وقت بعد انتهاء إجازته ومغادرته البلاد، وأردفت أنه كانت هناك فتيات ثابتون، يتم التعامل عليهن بالطريقة االتي تم عرضها، من بينهن الشاهدتان الثالثة شيماء. ا، والخامسة نورهان. م، وأخريات يتم استعمالهن في تلك العلاقات الجنسية، ويساعدها في استقطاب تلك الفتيات المتهمات: (فتحية. ا، وأم هاشم، وليلى. أ)، بينما يقوم نجلها المتهم السادس صلاح. إ، سائق، بنقل الفتيات بسيارته إلى أماكن إقامة راغبي المتعة.

و أقرت المتهمة بصحة التسجيلات الصوتية والمرئية ، واتفاقها مع سعوديين، لتدبير علاقاتهم الجنسية مع المجني عليها الشاهدة الخامسة نورهان . م، طالبة، تحت ستار الزواج العرفي الصوري، وبأنه لم يكن هناك زواج حقيقي، ولم تكن هناك فترة عدة فاصله بين كل علاقة وأخرى، وبأنها بالفعل قامت بعرض المجني عليها الشاهدة الثالثة شيماء. ا، على أحد السعوديين بمسكنه، فاختار المجني عليها الطالبة لإقامة علاقة جنسية معها وقضاء إجازته بصحبتها وفقا للمقطع المصور.

 واعترفت المتهمة الثانية فتحية. ا، أنها قامت بتدبير زواج المجني عليها الشاهدة السادسة ولاء. م، مرتين على رجلين سعوديين، وشهدت الأخيرة بالتحقيقات أنه لم تمر مدة شهر، ما بين الزيجتين وذلك بعلم وتدبير المتهمة وابنها المتهم الخامس، وأضافت المتهمة حين تم مواجهتها بالمكالمة الهاتفية المسجلة على هاتفها بينها وبين المجني عليها، حينما كانت تتفق معها فيها على إجراءات زيجتها الأولى مع السعودي الجنسية سعد. م. و، الشهير بأبو تميم، من أنه بعد رحيله توجد مصلحة أخرى –المصلحة تعنى زيجة أخرى– وهو ما حدث بالفعل من تدبيرها لذات المجني عليها العلاقة الثانية مع عربي آخر في أقل من شهر من انتهاء علاقتها الأولى.

اعترفت المتهمة الثالثة، بأن المتهمة الأولى هي من أغرتها بالمال لتساعدها في الاتجار بالفتيات، حيث أعطتها أرقام هواتف الرجال العرب لتتواصل معهم وتحصل منهم ومن أقاربهم على "زبائن" بعد أن تقنعهم بتوافر الفتيات لديها بمصر.

واعترف المتهم الخامس محمد. ا، في التحقيقات أن دوره كان توصيل الفتيات إلى الأجانب راغبي المتعة، وبأن الزواج الذي يتم في منزل والدة المتهمة الثانية فتحية . ا، ليس زواجا فعليا، بل إن مدته تستغرق من أسبوع إلى عشرة أيام، وأن هؤلاء الفتيات تتعدد علاقاتهن بالرجال الأجانب بدون طلاق وبدون فترة عدة.

واعترفت المتهمة الثامنة زينب. ر، في التحقيقات أنها كانت تحصل على مبالغ مالية من المتهم السادس نظير استغلال نجلتها، الشاهدة الخامسة الطالبة نورهان، في إقامة علاقات جنسية مع سعوديين بموجب زواج صوري، وأن عدد تلك العلاقات وصل لـ 6 خلال سنة واحدة، ودون انقضاء فترة العدة، مضيفة أن  الزواج العرفي الغرض منه الحماية من أية مساءلة عن تلك العلاقات المتعددة.

اعترافات المجني عليهن:                               

قال المجني عليها شيماء، إنه حين عرض على والدها المتهم السابع السيد عبد السلام، تزويجها من سعوديين مقابل حصوله على مبالغ مالية، رفض في بادئ الأمر، معتبرًا إياه زنا، إلا أنه وافق بعد ذلك في ظل الظروف المادية الصعبة التي يواجهونها، على ألا يتعدى الأمر زيجة واحدة فقط، لسد احتياجات المعيشة الصعبة.

واعترفت نورهان،أن المتهمة الأولى هي من استقطبتها منذ عام، لإدخالها في علاقات جنسية مع سعوديين تحت مسمى زواج عرفي صوري، مقابل 10 آلاف جنيه، وبدأت المتهمة تقحمها في علاقات أخرى متعددة.

وتقول المجني عليها ولاء. م، الحاصلة على دبلوم، إنها مرت بضائقة مالية عقب طلاقها ووفاة نجلتها، فسافرت إلى دولة السعودية بشكل غير مشروع، بحثًا عن عمل من دون جدوى وحينما عادت، تعرفت على المتهمتين الأولى والثانية، وقد أدخلتها الأولى في ثماني علاقات مع الأجانب تحت ستار زواج عرفي صوري.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحالة المتهمين في أكبر قضية للاتجار بالبشر إلى الجنايات إحالة المتهمين في أكبر قضية للاتجار بالبشر إلى الجنايات



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة

GMT 22:12 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإنتاج الحربي يتخطى دجلة بهدفين دون رد فريق

GMT 17:30 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتطلع لتوقيع عقد رعاية مع إحدى الشركات الرياضية

GMT 22:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمة مسرح مصر ويزو تحتفل بزفافها في التجمع الخامس الإثنين

GMT 08:47 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

ماركو رويس يكشف عن طموح ألمانيا في يورو 2016
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon