توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تستنكر "الاعتداء الإسرائيلي" على رهبان كنيسة دير السلطان في القدس

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تستنكر الاعتداء الإسرائيلي على رهبان كنيسة دير السلطان في القدس

البابا تواضروس الثاني
القاهرة ـ مصر اليوم

أكّد البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، في أول تعليق على الأحداث التي شهدها دير السلطان التابع للكنيسة القبطية في القدس المحتلة والاعتداء على رجال الدين الأقباط، أنها تتنافى مع حقوق الإنسان، موضحًا "أن ملكية الدير ثابتة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وهناك أحكام نهائية لصالحنا، ولكن لم تنفذ لأن الأمور أخذت منحى سياسي بعيدًا عن المنطق والحقيقة".

وأضاف البابا، خلال زيارته لكنيسة الملاك ميخائيل في مدينة الصحفيين في الجيزة، الأربعاء، أن وزارة الخارجية المصرية والسفارة المصرية في إسرائيل تتابع معه دوريًا مشكلة الدير، وقامت بدور بارز في الأحداث الأخيرة , وتابع "المشكلة تعود إلى عام 1820 , حيث توجد محاولات مستميتة للاستيلاء على الدير، وتم اللجوء للمحاكم وكل الأحكام حكمت للكنيسة القبطية بالملكية والحيازة، وظلالدير في سيطرة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية حتى عيد القيامة 1970".

وأشار إلى وجود مطارنة للكنيسة منذ القرن الـ12 والمطران القبطي موجود هناك وهو الشخصية الثانية بعد البابا ويرسم أسقف ومطران في نفس اليوم، ويسكن الدير رهبان إثيوبيين وارتفعت قضايا إسرائيلية لإلزام الحكومة بتسليم الدير للكنيسة القبطية ولكنها لم تسلم حتى الآن، وظلوا يطالبون بتنفيذ حكم المحكمة العليا بتسليم الدير دون جدوى.

وقال "من حوالي سنة أو أكثر تقدم بطريرك الروم الأرثوذكس في القدس بطلب مصالحة بينا وبين الكنيسة الإثيوبية، ووافقت على الفور وشكلت لجنة ضمت الأنبا أنطونيوس، مطران القدس، والأنبا رافائيل، أسقف عام كنائس وسط القاهرة، والأنبا يوسف أسقف جنوب أميركا، والأنبا بيمن أسقف قوص ونقاذة، والأستاذ كامل ميشيل، وحضر محامى من الكنيسة القبطية وأعضاء السفارتين وممثل عن وزارة الأديان والداخلية الإسرائيلية، ولكن الحوار لم يكن محايدًا".

وأضاف "أبدينا استعدادنا لإجراء عمليات الترميم في الكنيسة، وبعثنا بطلب لدخول الدير لترميمه تحت إشراف اليونسكو، ولم يرد عليها، فشكلنا اللجنة الهندسية وكان فيه الأنبا مكارى، الأسقف العام، وبالتنسيق مع الخارجية المصرية، ووصل الوفد وحاول يدخل دير السلطان لكنهم رفضوا السماح له بالدخول".

وتداولت حسابات مصرية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر"، مقطع فيديو يُظهر توقيف الأمن الإسرائيلي لأحد الرهبان، فيما أعرب المستشار أحمد حافظ المتحدث بإسم وزارة الخارجية، عن "الاستنكار لتعرُّض الشرطة الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء، لعدد من آباء وشمامسة كنيسة دير السُلطان التابعة للكنيسة الأرثوذكسية المصرية بالقدس، واحتجاز أحدهم".

وشدد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية على "رفض" بلاده "القاطع التعرُّض لرجال الدين، مع التأكيد على ضرورة احترام المقدسات الدينية"، مضيفا أن القاهرة "تُتابع عن كثب على مدار الساعة تطورات الموقف على الأرض، حيث يستمر التواصل بين السفارة المصرية في تل أبيب والقيادات الكنسية بدير السُلطان في هذا الشأن؛ كما تم التواصُل مع السلطات الإسرائيلية للوقوف على مُلابسات ودوافع ذلك الحادث، حيث أسفرت تلك الاتصالات بالفعل عن سرعة إفراج الجانب الإسرائيلي عن الراهب المُعتقل".

وأضاف المستشار حافظ في البيان أن "الوزارة لا تزال مستمرة في متابعة الموقف".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تستنكر الاعتداء الإسرائيلي على رهبان كنيسة دير السلطان في القدس مصر تستنكر الاعتداء الإسرائيلي على رهبان كنيسة دير السلطان في القدس



GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 14:29 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

مؤمن زكريا يتخلّف عن السفر مع بعثة الأهلي

GMT 05:35 2018 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

شوبير يفجر مفاجأة حول انتقال رمضان صبحي إلى ليفربول

GMT 13:45 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

ماكينات الـ ATM التى تعمل بنظام ويندوز XP يمكن اختراقها بسهولة

GMT 02:15 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على سعر الدواجن في الأسواق المصرية الجمعة

GMT 17:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يصل السعودية لأداء مناسك العمرة

GMT 16:08 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف تابوت يحوي مومياء تنتمي للعصر اليوناني الروماني
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon