توقيت القاهرة المحلي 07:20:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -

السيسي يؤكد الاتفاق على زيادة التعاون التجاري مع بيلاروسيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السيسي يؤكد الاتفاق على زيادة التعاون التجاري مع بيلاروسيا

الرئيس عبدالفتاح السيسى مع نظيره ألكسندر لوكاشينو
القاهره - مصر اليوم

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسى، مع نظيره البيلاروسى ألكسندر لوكاشينو، العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث تطرقا إلى سبل زيادة تعزيز الاستثمارات والعلاقات الاقتصادية بين البلدين، معرباً عن تطلعه لأن تنعكس المباحثات بشكل إيجابى على العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد الرئيس السيسى، خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره البيلاروسى اليوم، والذى عُقد على هامش زيارته الأوروبية التى تشمل أيضاً رومانيا: «أعرب لكم عن تطلعى لمزيد من التعاون، خاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وتوقيع مصر اتفاقية التجارة الحرة، فعلاقات البلدين تتميز بالتنوع فى المجالات المتعددة، وشهدت تطوراً فى الفترة الماضية، فضلاً عن تبادل الزيارات بين الوزراء المصريين والبيلاروسيين».

وأضاف الرئيس: «اتفقنا على ضرورة الارتقاء بالتعاون والتنسيق بين برلمان مصر وبيلاروسيا، وتشكيل مجموعة الصداقة المصرية البيلاروسية، وتناولت المباحثات أيضاً التعاون التجارى وزيادته، واتفقنا على أهمية العمل معاً».

ومن جانبه، وجّه الرئيس البيلاروسى الشكر للسيسى على زيارته إلى بيلاروسيا، وحرصه على تنمية العلاقات بين البلدين، قائلاً: «لن تندموا على هذه الخطوة التى اتخذتموها تجاهنا والتعاون معنا».

وأضاف الرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو أن التعاون الاقتصادى مع مصر حظى بدفعة قوية مؤخراً، وقال فى كلمته الترحيبية بالرئيس عبدالفتاح السيسى قبيل بدء مباحثات القمة بينهما بالقصر الجمهورى، إن هذا التعاون يمتلك إمكانات كثيرة وواعدة لتحقيق مزيد من التقدم فى مجمل العلاقات المشتركة بين البلدين.

وأشار إلى أنه تم خلال زيارته لمصر عام 2017 تحديد معالم التحرك نحو المستقبل، كما تم بالفعل تحقيق العديد من أوجه التعاون المشترك، حيث تضاعف حجم التبادل التجارى بما يمثل انطلاقة جديدة للمضىّ قدماً نحو آفاق مستقبلية واسعة.

جدير بالذكر أنه قد وقّع الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم، والرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو، الإعلان المشترك لرئيس مصر ورئيس بيلاروسيا.

وفي سياق متصل، وقّع عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، ووزير التجارة ومكافحة الاحتكار فلاديمير كالتوفتش، البرنامج الشامل لخارطة الطريق لتنمية التعاون بين مصر وبيلاروسيا للعامين 2019 و2020، ومذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجلس الأعمال المصرى البيلاروسى المشترك.

وبدوره، وقع أيضا وزير الصناعة، مع فالنتين تتاريتسكى، رئيس هيئة المواصفات بجمهورية بيلاروسيا، مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وهيئة المواصفات بجمهورية بيلاروسيا للتعاون فى مجال التقييس ودعم المعلومات.

ومن جانبه، التقى الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى، مع بافيل يتوبين وزير الصناعة ببيلاروسيا، ورؤساء شركات الصناعات المدنية البيلاروسية، لبحث تعميق مجالات التعاون المشترك فى العديد من الصناعات المدنية.

جاء ذلك على هامش زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لدولة بيلاروسيا، حيث تمت مناقشة آخر مستجدات التعاون القائمة مع عدد من الشركات التى تتعاون مع الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربى، ومنها شركتا (ببروسكا أجروماش، ماز) البيلاروسية اللتان تتعاونان مع شركة حلوان للآلات والمعدات (مصنع 999 الحربى) فى مجال إنتاج المعدات الزراعية ومجال إنتاج الشاحنات، كما تمت مناقشة موضوعات التعاون المشترك التى تم الاتفاق عليها سابقاً خلال الزيارات المتبادلة التى تمت بين الجانبين مع شركة «منسك» البيلاروسية فى مجال تصنيع الجرارات بالتعاون مع (مصنع 999 الحربى) وشركة «منسك موتور» البيلاروسية فى مجال تصنيع محركات الديزل بالتعاون مع شركة حلوان لمحركات الديزل (مصنع 909 الحربى) وشركة «أمكودور» البيلاروسية فى مجال تصنيع اللوادر والمعدات الثقيلة الخاصة برصف الطرق وأعمال الإنشاءات بالتعاون مع مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربى).

وأكد ناصر حامد، الوزير المفوض التجارى المصرى لدى روسيا وبيلاروسيا، إن مصر تعد أهم الشركاء التجاريين لبيلاروسيا فى القارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط، وبلغ حجم التبادل بين البلدين 108 ملايين دولار عام 2018، بزيادة قدرها 10% مقارنة بعام 2017.

وأضاف «حامد» أن الصادرات المصرية لبيلاروسيا حققت زيادة مطردة خلال الأعوام الماضية لتصل إلى 25 مليون دولار عام 2018، وتشمل منتجات عديدة مثل المنتجات الزراعية والغذائية والخضراوات والفواكه الطازجة والمنتجات الصيدلانية والمحضرات الغذائية المتنوعة، والسخانات، بينما تتمثل الواردات فى الشحوم والدهون والزيوت ومنتجات الصناعات الكيماوية والسيارات والجرارات.

وشدد على أنه توجد 27 شركة بيلاروسية تعمل بالسوق المصرية فى المجالات الصناعية والسياحية والإنشائية، وهناك آفاق واعدة لتطوير علاقات التعاون الاقتصادى بين البلدين، حيث تُعد بيلاروسيا إحدى الدول المتقدمة فى الصناعات الثقيلة مثل الآلات والمعدات الزراعية والجرارات والشاحنات، مما يعطى فرصة لتصنيع هذه الآلات والمعدات فى مصر باستثمارات بيلاروسية، وتصديرها إلى الأسواق العربية والأفريقية

وقد يهمك ايضـــــــــــــــــــًا

بسام راضي يؤكِّد أن ثناء ترامب على السيسي يعكس قصص النجاح في مصر

الرئيس السيسي يتلقى تقارير أسبوعية بشأن تطورات منشآت الجامعات الجديدة

   
egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السيسي يؤكد الاتفاق على زيادة التعاون التجاري مع بيلاروسيا السيسي يؤكد الاتفاق على زيادة التعاون التجاري مع بيلاروسيا



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon