توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الرئيس السيسي يدعو إلى تطوير حديقة الحيوانات لتضاهي نظيراتها العالمية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس السيسي يدعو إلى تطوير حديقة الحيوانات لتضاهي نظيراتها العالمية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
القاهرة_مصر اليوم

بهدف «تعزيز قيمتها الأثرية والتاريخية»، دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إلى «تنفيذ مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة على نحو يضاهي نظيراتها العالمية»، واستعرض، اليوم (الثلاثاء)، مخطط تطوير الحديقة، التي وصفها بأنها «إحدى أعرق حدائق الحيوان على مستوى العالم».
وعقد الرئيس المصري، اجتماعا مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير المالية محمد معيط، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزير الدولة للإنتاج الحربي اللواء محمد صلاح الدين، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أحمد العزازي، للبحث في مخطط تطوير الحديقة، بحسب إفادة رسمية.
وأكد السيسي «ضرورة إعادة تقديم الحديقة على أساس معايير بيئية عالمية، لتمثل متنفساً لاستيعاب المواطنين الزائرين من مختلف أنحاء الجمهورية»، مشيرا إلى أن «المشروع يستهدف تعزيز قيمتها التاريخية والأثرية».
ولفت المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي إلى أن الرئيس «اطلع على المخطط العام لتطوير حديقة الحيوان، ورفع كفاءتها وصون ما فيها من مبان أثرية وتاريخية، والمقترحات الخاصة بالمحافظة على مبانيها الأثرية وزيادة المسطحات الخضراء، وكذلك المناطق التجارية، إلى جانب التصميمات الخاصة بالمناطق الترفيهية المقرر إقامتها داخل الحديقة، فضلاً عن المقترحات المتعلقة بتشغيل وإدارة الحديقة، مع ربطها بحديقة الأورمان كما كانت في الأصل لتعظيم الاستفادة من إنشاء حديقة واحدة وثرية بالتنوع الحيواني والنباتي»، مشيرا، في هذا الصدد إلى «الاستعانة بالقطاع الخاص للمشاركة في تنفيذ أعمال التطوير والإدارة والتشغيل للحديقة».
وأثار مشروع تطوير حديقة الحيوان في الجيزة، جدلا بين مؤيد للمشروع، ومتخوف من أن يؤثر على تاريخ الحديقة التي تعد مزارا رئيسيا للمصريين. ويطالب عدد من المثقفين والمهتمين بالتراث أن يقتصر مشروع التطوير على تنظيف الحديقة، وإعادة رونقها، والاهتمام بالحيوانات الموجودة فيها، دون المساس بأشجارها أو مبانيها التراثية، بالحذف أو الإضافة خوفا من أن يؤدي ذلك إلى تشويه الحديقة. ويرفض مثقفون مقترحا متداولا لإنشاء خط تلفريك للربط بين حديقتي الأورمان والحيوان، باعتبار أنه سيؤدي إلى «تشويه المكان».
وتسعى حديقة الحيوانات لاستعادة مكانتها الدولية والعودة للاتحاد الدولي لحدائق الحيوانات الذي خرجت منه عام 2004، بسبب الانتقادات التي تعرضت لها حول سوء معاملة الحيوانات، إضافة إلى انتقادات أخرى حول سوء الإدارة وقلة النظافة.
ويعود تاريخ حديقة حيوان الجيزة إلى عهد الخديو إسماعيل الذي عمد إلى استغلال أرض تابعة للقصور الملكية في إنشاء سرايا الجيزة، لتكون مقرا لاستقبال ضيوف مصر في افتتاح قناة السويس عام 1869، وبعدها قرر تخصيص الأرض لإقامة أول حديقة حيوانات في مصر، والثانية عالميا بعد حديقة حيوانات لندن التي أنشئت 1828. وينسب افتتاحها رسمياً للخديو توفيق الذي استكمل المشروع وافتتحه عام 1891.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الرئيس عبد الفتاح السيسي يتدخل في أزمة البضائع في الموانئ المصرية

 

السيسي يُهنئ بيت العائلة المصرية في لندن بالعام الميلادي الجديد

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يدعو إلى تطوير حديقة الحيوانات لتضاهي نظيراتها العالمية الرئيس السيسي يدعو إلى تطوير حديقة الحيوانات لتضاهي نظيراتها العالمية



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon