توقيت القاهرة المحلي 08:36:19 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مدبولي يؤكد أن زيارة الرئيس التركي للقاهرة تمثل مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدبولي يؤكد أن زيارة الرئيس التركي للقاهرة تمثل مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
القاهرة ـ مصر اليوم

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن القمة المصرية - التركية المهمة التي عقدت بالقاهرة أمس، تمثل مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية على أساس التنسيق المشترك والاستفادة من موقع الدولتين بما يسهم في تعزيز السلم وتحقيق الازدهار والرفاهية لصالح شعبي البلدين.

وأوضح مدبولي - خلال رئاسته الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة - أن الزيارة واستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أول زيارة له إلى مصر منذ أكثر من 10 سنوات تمثل أهمية في وضع العلاقات المصرية - التركية على مسارها الصحيح وتعميق الشراكة الاقتصادية وزيادة فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

كما استعرض رئيس الوزراء ملخصا عن عدد من لقاءات واجتماعات الرئيس السيسي المكثفة، خلال هذا الأسبوع، خاصة بشأن أحداث غزة، حيث استقبل الرئيس السيسي، ويليام بيرنز رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وشهد اللقاء تأكيد قوة الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية، وتثمين الجانب الأمريكي لجهود مصر الحثيثة في دفع مسار التهدئة في قطاع غزة ووقف إطلاق النار، وكذا تقديم المساعدات الإنسانية وإدخالها إلى القطاع منذ اندلاع الأزمة. وفي ذات السياق، استقبل رئيس الجمهورية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، حيث تم استعراض الجهود الرامية للتوصل لوقف لإطلاق النار في قطاع غزة وحماية المدنيين، فضلkا عن جهود إنفاذ المساعدات الإنسانية، ما يؤكد استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين. وجدد رئيس الوزراء في هذا الصدد، استمرار جهود مصر الدولية للتعامل مع مختلف الملفات السياسية، وخاصة ما يتعلق بالحرب في غزة، وصولا لوقف إطلاق النار، واستمرار نفاذ المساعدات الإنسانية للأشقاء في غزة.

وأشار رئيس الوزراء أيضا إلى استقبال الرئيس السيسي صباح اليوم لنظيره البرازيلي لولا دا سيلفا، الذي تتزامن زيارته لمصر مع مرور 100 عام على إقامة العلاقات المصرية البرازيلية، حيث تم بحث سبل دعم وتعزيز العلاقات الثنائية المتميزة، وكذا الجهود المشتركة في إطار تجمع "البريكس"، لافتا إلى ما تم توقيعه من اتفاقيات تعاون من شأنها أن تحقق مصالح مشتركة للبلدين الصديقين. واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي، خلال اجتماع الحكومة اليوم، نتائج مشاركته في فعاليات "القمة العالمية للحكومات 2024" التي استضافتها مدينة دبي، مشيرا إلى عدد من اللقاءات، حيث استقبله الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، كما استقبله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وتناول اللقاءان التأكيد على عمق العلاقات الراسخة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتشاور بشأن عدد من القضايا الإقليمية، إلى جانب بحث سبل دفع مجالات التعاون الثنائي في مختلف القطاعات.

كما أشار مدبولي إلى أبرز ما تناوله لقاءيه مع رئيس البنك الدولي، ومدير عام صندوق النقد الدولي، على هامش "القمة العالمية للحكومات" بدبي، من تأكيد تواصل جهود الحكومة المصرية لتحقيق مستهدفات الإصلاح الاقتصادي الشامل، وكذا مساعي الدولة المصرية لتوفير المساعدات الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين بقطاع غزة. كما تناول رئيس الوزراء أبرز نتائج المباحثات التي جرت مع نائبة رئيس وزراء بلغاريا ووزيرة الخارجية، في غضون زيارتها الأخيرة لمصر، لافتا إلى أنه تم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين القاهرة وصوفيا في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها: الاقتصاد، وتكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة، وكذا مجال الأمن الغذائي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك ضارية في عمق غزة

 

وزيرا خارجية السعودية وروسيا يؤكدان أهمية وقف إطلاق النار في غزة فوراً

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدبولي يؤكد أن زيارة الرئيس التركي للقاهرة تمثل مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية مدبولي يؤكد أن زيارة الرئيس التركي للقاهرة تمثل مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية



النجمات اللبنانيات بتصاميم فساتين عصرية مُميزة

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 01:25 2018 الجمعة ,29 حزيران / يونيو

أحمد سعد يسافر إلى أمستردام لأحياء أولى حفلاته

GMT 12:17 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

طريقة تحضير ستيك الدجاج لحمية غذائية صحية

GMT 04:53 2018 الإثنين ,12 شباط / فبراير

تطوير لقاح له القدرة على محاربة السرطان

GMT 08:21 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

الحياة الجنسية تصل إلى ذروتها في عُمر الستين

GMT 17:56 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

إيقاف مدرب المقاصة 8 مباريات لسبّ حكام مباراة الأهلي

GMT 02:40 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

جمال نجم يؤكد ترك سعر الدولار للعرض والطلب

GMT 08:51 2014 الجمعة ,18 إبريل / نيسان

"فسيفساء الرُّكام" ابتكار مصري وأسعى لتطويره

GMT 06:51 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

إكليبس كروس أول نموذج لمصمم "نيسان/إنفينيتي"

GMT 00:00 2023 الإثنين ,30 كانون الثاني / يناير

ليفربول يودع "يناير الأسود" بسقوط جديد أمام برايتون

GMT 07:47 2021 الإثنين ,06 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار في مصر اليوم الإثنين 6 -9-2021
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon