توقيت القاهرة المحلي 04:13:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سعفان يوقع 10 بروتوكولات تعاون في مجال التدريب ونشر ثقافة العمل الحر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سعفان يوقع 10 بروتوكولات تعاون في مجال التدريب ونشر ثقافة العمل الحر

وزير القوى العاملة محمد سعفان
القاهرة- إسلام محمد

تحرص الدولة المصرية، ممثلة في وزارة القوى العاملة، على بذل جهود في مجال العمل على لتطوير وتغيير ثقافة العمل الحر لدى شباب خريجي الجامعات، فضلا عن سياسة ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة التي تتبناها البنوك الوطنية وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة من خلال تسهيل تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، التي من شأنها أن توفر فرص عمل دائمة تعمل على زيادة الإنتاج والدخل والحد من البطالة.

وفي هذا السياق، وقع وزير القوى العاملة محمد سعفان، ورؤساء 5 جامعات ومعاهد عليا في محافظة الدقهلية اليوم الأحد،  10 بروتوكولات للتعاون في مجال التدريب ونشر ثقافة العمل الحر، فضلا عن نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.

وقال سعفان، إن كل جامعة ومعهد وقعت بروتوكولين الأول يهدف إلى تدريب الطلبة والخريجين أثناء فترة الدراسة على مهن فنية تعمل على تشجيعهم لتقبل ثقافة العمل الحر والاطلاع على الأفكار الحديثة لريادة الأعمال، وتأكيد أهمية التدريب المهني والتحويلي في دعم الاقتصاد الوطني والحد من البطالة، وذلك من خلال عقد ورش عمل بالجامعة أو المعهد ترتكز إلى الاستفادة من خبرات الطرفين في هذا المجال

وأضاف الوزير، أن البروتوكول الثاني يهدف إلى تعزيز نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتنمية مهارات الطلاب في مجالاتها المختلفة، والاستفادة من قدراتهم العقلية وحثهم على الإبداع، وذلك من خلال إقامة المسابقات العلمية بين طلاب الجامعة أو المعهد وعقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل اللازمة وغيرها من الوسائل لتحقيق تلك الأهداف، موضحا أن بروتوكول التدريب يقضي بعقد ندوات وورش للعمل بقاعات الجامعة أو المعهد تحت مسمى (بلدك معاك) فضلا عن السماح باستخدام مراكز التدريب الخاصة بالوزارة لتدريب الطلاب والخريجين على المهن الفنية التي تقدمها دون مقابل.

وأكد على أن الوزارة تهدف من هذه البروتوكولات نقل الفكر التدريبي للشباب بالصورة التي تتواكب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل، للخروج من بوتقة الفكر النمطي الروتيني الذي جعل هناك فجوة كبيرة بين سوق العمل ومخرجات التعليم المصري

 

وتابع قائلا: "إننا نريد إحداث نوعًا جديدًا من التفكير بصورة أوسع وأشمل بحيث ينظر الشاب إلى سوق العمل بمجاله الواسع الكبير بعيدًا عن النظرة الضيقة للعمل الحكومي بما توارثته الأجيال، من خلال فتح المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغزو الأسواق العالمية وتسويق الأفكار الحديثة للشباب من خلال الإنترنت والتواصل مع سوق العمل الخارجي العالمي، كي تكون هناك انطلاقة قوية سريعة وبناءة للاقتصاد المصري بالتعاون الجاد مع الجامعات؛ لنقل الدولة المصرية لمكانتها الرائدة التي تليق بها".

ولفت إلى أن التعليم الفني يعتبر الركيزة الأساسية لنهوض أي اقتصاد باعتباره محورًا أساسيًا من محاور الإنتاج، منوها بأن وزارة التربية والتعليم لديها خطة جادة لتطوير ملف التعليم الفني في مصر وأن دور وزارة القوى العاملة يأتي في المقام الأول في صقل مهارات طلاب التعليم الفني بتدريبه وتنمية مهاراته وقدراته، كي تتكون عنده القدرة الحقيقة لمواجهة سوق العمل، متحولًا لعنصر فاعل في مجتمعه وبيئته.

وقال سعفان إن الوزارة دائمًا ما تحذر من عقود العمل الوهمية التي يقع في شباكها كثيرًا من الشباب الباحثين عن لقمة عيش وفرصة عمل، مؤكدا ضرورة التأكد من حقيقة هذه العقود أو زيفها من خلال الوزارة.

وشدد على أن حادثة مقتل الصيدلي المصري في السعودية تعتبر حادثة فردية قد تحدث في أية دولة من الدول، مشيرًا إلى أن جميع الأشقاء في السعودية يرفضون هذا الفعل رفضًا قاطعًا، والقضاء السعودي سيقول كلمته حيال هذا الموضوع، مؤكدًا أن دور الوزارة بالتشارك مع وزارة الهجرة يرتكز على حماية حقوق المصريين سواء أكانت حقوقًا مادية أم جنائية.

وعن ملف ذوي الاحتياجات الخاصة، قال إنه بإطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي 2018 عامًا لذوي الاحتياجات الخاصة أدى ذلك لاستنفار جميع أجهزة الدولة لتقيم الحماية والرعاية اللازمتين لهذا الفئة التي تحتاج منا نظرة شمولية مجتمعية لتقديم يد العون لهم، مشددًا على أن الوزارة ستظل مستمرة في تقديم كل أوجه الحماية والرعاية لهم.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعفان يوقع 10 بروتوكولات تعاون في مجال التدريب ونشر ثقافة العمل الحر سعفان يوقع 10 بروتوكولات تعاون في مجال التدريب ونشر ثقافة العمل الحر



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 16:28 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
  مصر اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
  مصر اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon