توقيت القاهرة المحلي 13:03:26 آخر تحديث
  مصر اليوم -

رئيس الوزراء يتلقى تقريرًا مفصلًا عن موسم الحج من مركز المعلومات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - رئيس الوزراء يتلقى تقريرًا مفصلًا عن موسم الحج من مركز المعلومات

رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي
القاهرة - إسلام محمود

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، أن الحكومة المصرية كما تهتم بالإعداد المبكر لموسم الحج والتنظيم الجيد له، فإنه أيضًا تهتم بالتعرف على مجريات الموسم عقب عودة الحجاج كافة من دولة السعودية، وذلك بهدف متابعة الترتيبات كافة والإجراءات المتخذة لتقييم النتائج، وذلك الأمر سيسهم في التطوير المستمر أثناء تقديم الخدمات والاستفادة من التجارب.

وتلقى مدبلي، اليوم الجمعة، تقريرًا مفصلًا حول أداء موسم الحج لهذا العام، والذي أعدتع غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لرئاسة مجلس الوزراء.

وأعرب رئيس الوزراء، خلال بيان اليوم، عن تقديرة للتنسيق الذي حدث بين كافة الجهات المعنية بتنظيم موسم الحج، والذي أظهر مدى النجاح الذي شهاده هذه الموسم من الحج، فضلًا عن تقديم أفضل خدمة لحجاج بيت الله عز وجل، كما توجه بالشكر لسلطات المملكة العربية السعودية عن الجهود المبذولة من جانبها لخدمة ضيوف الرحمن من مختلف أنحاء العالم، وتهيئة المناخ لهم لآداء المناسك فى جو آمن وبسهولة ويسر.

وأشار التقرير، الصادر عن غرفة العمليات المركزية بمركز المعلومات إلى أن إجمالى عدد الحجاج المصريين الذين غادروا البلاد لأداء فريضة الحج هذا العام، بلغ نحو 73093 حاجا، من جميع الجهات المنظمة للحج، ما بين السياحة والقرعة والجمعيات، وقد عاد منهم 72964 حاجا، وتتمثل نسبة الـ 0.2% التى لم تعُد، فى 71 حالة وفاة، و14 حالة مرضية بالمستشفيات السعودية، و44 حاجا جارعودتهم بمعرفتهم، لكون بعضهم يملك تأشيرات سياحية، والبعض الآخر له أقارب أو أماكن إقامة بالمملكة.

كما استعرض "التقرير" الإجراءات كافة التى تمت هذا العام من جانب الوزارات المشاركة فى تنظيم موسم الحج، وتابعت وزارة الداخلية إجراءات سفر وعودة الحجاج واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحقيق أمن وسلامة الحجاج، بما فى ذلك متابعة مجموعات العمل المتواجدة بالأراضى المقدسة، ورؤساء مجموعات الحج والمشرفين بجميع المستشفيات وأماكن إقامة الحجاج وأثناء تأدية مناسك الحج حتى العودة.

واستقبلت وزارة الصحة المصرية في العيادات الطبية الخاصة جميع الحجاج لتقديم الخدمات الطبية كافة، لهم بأماكن إقامتهم، أثناء تأديتهم لمناسك الحج في جميع المشاعر المقدسة وحتى العودة، حيث تردد على عيادات المشاعر ومكة والمدينة عدد 112274 حاجًا منذ بدء موسم الحج وحتى انتهائه.

وبجانب متابعة الحالات المرضية بالفشل الكلوي من الحجاج، وعمل غسيل كلوي لعدد 299 حالة، وكذلك حالات الأورام بإجمالي عدد 9 حالات، كما تم تنسيق دخول الحالات المرضية من الحجاج لمستشفيات المملكة، ومتابعة حالتهم المرضية حتى خروجهم، بالإضافة إلى متابعة حالات الوفاة وتسهيل إنهاء إجراءاتهم.

وتضمنت الإجراءات قيام وزارة النقل بمتابعة أعمال شركة الجسر العربي المسئولة عن نقل الحجاج، والتزامها بشروط وضوابط تنظيم عمل العبارات وتعليمات تأمين الركاب أثناء السفر والعودة، وقامت وزارة السياحة بمتابعة تنفيذ الشركات السياحية لبرامج الحج المقدمة طبقا للمستويات المقررة، بينما قامت وزارة الطيران بمتابعة تحركات الحجاج أثناء سفرهم وعودتهم من المطارات المختلفة، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لصيانة صالات السفر والصالة الموسمية بمطار القاهرة، وكذلك في المطارات المخصصة لسفر وعودة الحجاج.

وقامت وزارة التضامن الاجتماعى، بمتابعة تنفيذ التعاقدات المبرمة مع كافة الفنادق والخدمات بالمنطقة المركزية للحرمين، بمختلف المستويات، والتأكد من تنفيذ المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية لتحسين الخدمات المقدمة للحجاج المصريين بالمشاعر المقدسة، كما قامت الوزارة بتنفيذ فتح عدد 9 عيادات طبية بالفنادق المحددة لإقامة بعثات الجمعيات بالتنسيق مع وزارة الصحة، لتقديم الرعاية الطبية لحجاج الجمعيات الأهلية.

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء يتلقى تقريرًا مفصلًا عن موسم الحج من مركز المعلومات رئيس الوزراء يتلقى تقريرًا مفصلًا عن موسم الحج من مركز المعلومات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon