توقيت القاهرة المحلي 07:19:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تحرص على إرسال الخبراء لدعم الأشقاء في جنوب السودان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تحرص على إرسال الخبراء لدعم الأشقاء في جنوب السودان

الدكتور محمد عبد العاطي
القاهرة- إسلام محمود

حرصت مصر على تقدم الدعم إلى دولة السودان في جميع القطاعات، وتستمر في إرسال الخبراء لدعم الأشقاء في جنوب السودان من أجل تحقيق التنمية المستدامة لهم في مجال الموارد المائية، وتعمل مصر أيضًا على إنشاء وتنفيذ محطات مياه لتوفير الحاجات المائية كافة للاستخدام المنزلية والثروة الحيوانية، فضلًا على تزويدهم بالمعدات والأجهزة والبيانات للمشروعات التنموية في جنوب السودان.

أكد وزير الموارد المائية والري، المصري الدكتور محمد عبد العاطي، أن مصر ستستمر في تقديم خبراتها لدعم الأشقاء في جنوب السودان، من أجل تحقيق التنمية المستدامة في مجال الموارد المائية، وذلك ضمن حرص مصر على تعزيز أواصر التعاون في مجال المياه مع كافة دول حوض النيل، بما في ذلك جنوب السودان.

وأكد عبد العاطي، في تصريحات صحافية، أن المشروعات التي تقوم بها مصر في دولة جنوب السودان تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية لها، وتنفيذًا لمذكرة التفاهم بين البلدين منذ أغسطس/آب 2006، وكذلك التوقيع على بروتوكول التعاون الفني بين البلدين في مارس/آذار 2011، واتفاقية التعاون الفني والتنموي في نوفمبر /تشرين الثاني 2014 في القاهرة .

وأضاف، إنه تم مؤخرًا افتتاح تجديدات محطة قياس المناسيب والتصرفات في مدينة منجلا الواقعة على بحر الجبل، والتي يرجع تاريخ إنشاؤها إلى عام 1905، حيث قامت الوزارة بتأهيلها مرة أخرى وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات لتوفير البيانات والمعلومات للمشاريع التنموية في جنوب السودان، كما تم تزويدها ببئر جوفي مزود بشبكة صنابير عمومية لخدمة المواطنين في الحصول على مياه الشرب النظيفة في المدينة.

وتابع أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة مياه في مدينة "واو" لتوفير الحاجات المائية كافة للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية والأهالي، وهي ضمن المنحة المصرية، علاوة على مشاريع إنشاء المراسي النهرية، حيث تم إنشاء المرسى النهري في مدينة "واو" في نوفمبر /تشرين الثاني2010، وأيضًا جاري الانتهاء من مرسى نهري آخر في مدينة "كواجوك" في حوض بحر الغزال، وأهميته في ربط المدن والقرى الرئيسية في جنوب السودان ملاحيًا، لتسهيل نقل البضائع والركاب، وبما ينعكس إيجابيًا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، وكذلك تحسين الأحوال البيئية والصحية.

و قال رئيس قطاع مياه النيل والمسئول عن التعاون مع دول حوض النيل، الدكتور أحمد بهاء الدين، إنه تم الانتهاء من إنشاء 6 محطات مياه شرب تعتمد على المياه الجوفية لمدينة جوبا وشبكات توزيع لخدمة توصيل مياه الشرب الصالحة للمواطنين، وإنه يتم حاليًا ترتيب إجراءات طرح إنشاء 6 محطات مياه شرب أخرى على المياه الجوفية، علاوة على الانتهاء من تأهيل 4 محطات في ملكال، وجوبا، وواو ومنجلا.

وأضاف أنه يتم حاليًا قياس التصرفات والمناسيب بها بشكل يومي منتظم، وجاري تنفيذ محطتين أخرتين في مدينة نيمولى وبور على بحر الجبل، علاوة على مشروع إنشاء 4 سدود لحصاد مياه الأمطار بهدف الاستفادة من مياه الأمطار في توفير مياه الشرب والاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية.

وذكر أنه تم الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع "سد واو" المتعدد الأغراض في مدينة واو، كما تم الانتهاء من إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بهدف الحد من مخاطر التلوث، والحفاظ على صحة المواطنين في جنوب السودان، كما يجري العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بهدف تأهيل المحطات الرئيسية إلى قياس المناسيب، والتصرفات للأنهار فيجنوب السودان، وتوفير البيانات، والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشاريع التنموية التي تخص الموارد المائية في جنوب السودان.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تحرص على إرسال الخبراء لدعم الأشقاء في جنوب السودان مصر تحرص على إرسال الخبراء لدعم الأشقاء في جنوب السودان



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات

GMT 09:35 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

تصاميم فساتين جريئة من وحي لين أبو شعر

GMT 03:19 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

العلماء يحلون لغزا عمره 100 عام بشأن مرض "السرطان"

GMT 11:05 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يتحدى نابولي على كأس السوبر الإيطالي

GMT 15:58 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

شوبير يكشف سر استبعاد الشناوي من مواجهة الاهلي وبطل النيجر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon