توقيت القاهرة المحلي 03:25:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الخارجية تبدأ في تصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الخارجية تبدأ في تصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن

وزارة الخارجية المصرية
القاهرة - مصر اليوم

أعدّت وزارة الخارجية ووزارة القوى العاملة والهجرة، تقريرًا خطيرًا، عن أوضاع العمالة المصرية في الأردن، وقرار تصويب الأوضاع، الذي أعلنت عنه الحكومة الأردنية مؤخرًا، وقالت وزارة الخارجية إن مجلس الوزراء الأردني قرر فتح باب تصويب أوضاع العمالة المصرية المخالفة لمدة شهر اعتبارا من الأحد، وذلك اتصالا باللقاءات التي أجراها طارق عادل، سفير مصر في عمان، مع وزيري الداخلية والعمل خلال الأسبوع الأخير من شهر يناير/كانون ثان الماضي.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، السبت، أن السفير المصري نقل خلال اللقاءات أهم المشاغل والإشكاليات التي تواجه قطاعات من العمالة المصرية المقيمة في الأردن وفي مقدمتها طلب فتح باب تصويب أوضاع العمالة المخالفة، وهو ما تجاوبت معه السلطات الأردنية.

وناشد السفير، العاملين المصريين المقيمين في الأردن، بعدم التعامل مع السماسرة والوسطاء والتوجه مباشرة إلى مكاتب العمل لاستخراج أو تجديد تصريح العمل، موضحا في الوقت ذاته حرص السفارة على تقديم تسهيلات استثنائية للعاملين المصريين من أجل تعظيم استفادة العمالة المخالفة من فترة تصويب الأوضاع المخالفة.

وأضاف «عادل» أنه تيسيرا على العاملين الراغبين في توفيق أوضاعهم القانونية، ترحب السفارة باستقبالهم خلال فترتي العمل بالقسم القنصلي، حيث تبدأ الفترة الصباحية من الساعة 8.30 صباحا حتى 2.00 ظهرا، وتبدأ الفترة المسائية من الساعة 4.00 عصرا إلى الساعة 7.00 مساءً.

وفي السياق ذاته دعا وزير القوي العاملة ، محمد سعفان،  العمالة المصرية بالمملكة الأردنية ضرورة الاستفادة من المهلة التي قررتها وزارة العمل الأردنية لتصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لمدة شهر اعتبارا من بعد غد الأحد حتي 4 مارس المقبل، والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم سواء عند تجديد التصاريح أو عن الغرامات المستحقة عليهم لسنوات سابقة أو لدى المغادرة النهائية لأرض المملكة خلال فترة المهلة.

وتلقي الوزير تقريرا مهما عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، أشار فيه إلي أن مجلس الوزراء الأردني اتخذ قرارا بمنح مهلة جديدة للعمالة الوافدة المخالفة لتوفيق وقوننة وتوثيق أوضاعهم لمدة شهر ، وذلك بهدف تنظيم سوق العمل بالمملكة .

وكشف تقرير الملحق العمالي بالسفارة المصرية عمرو الدسوقي، أنه وفقا لقرار مجلس الوزراء الأردني سيتم استيفاء مبلغ 100 دينار  من العامل بالقطاع الزراعي عن كل سنة سابقة ، أما باقي القطاعات فتبلغ الرسوم 250 دينارا ،  منوها إلي أن رسوم التصريح حاليا تبلغ 520 دينارا، بما يعني أنه سيتم الاعفاء بنسبة 50% .

وسيتم إعفاء أبناء الأردنيات وزوجات الأردنيين من رسوم السنوات السابقة ، أما أزواج الأردنيات من العمالة الوافدة سيتم استيفاء مبلغ 100 دينار عن كل سنة سابقة، وأكدت وزارة العمل الأردنية انه في حال ضبط أي عامل مخالف لقانون العمل "تصريح عمل منتهي أو ملغي أو يعمل في قطاع آخر غير مصرح له بالعمل به أو يعمل في أي من المهن المغلقة رغم وجود تصريح عمل ساري المفعول" سيتم تسفيره فورا خارج البلاد بعد دفع الغرامات التي تستحق عليه، كما أكدت أنه سيتم تكثيف  الحملات التفتيشية بعد انتهاء المدة الزمنية المقررة لتصويب الأوضاع ، بما يسهم في توفير الحماية الاجتماعية والقانونية للعامل الوافد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخارجية تبدأ في تصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن الخارجية تبدأ في تصويب أوضاع العمالة المصرية في الأردن



النجمة درة بإطلالة جذّابة وأنيقة تبهر جمهورها في مدينة العلا السعودية

الرياض ـ مصر اليوم

GMT 10:34 2021 الأحد ,04 تموز / يوليو

إصابة بيريسيتش نجم منتخب كرواتيا بكورونا

GMT 04:40 2021 الأربعاء ,31 آذار/ مارس

طريقة عمل جلاش ملفوف بالمكسرات

GMT 09:35 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

تصاميم فساتين جريئة من وحي لين أبو شعر

GMT 03:19 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

العلماء يحلون لغزا عمره 100 عام بشأن مرض "السرطان"

GMT 11:05 2021 الأربعاء ,20 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يتحدى نابولي على كأس السوبر الإيطالي

GMT 15:58 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

شوبير يكشف سر استبعاد الشناوي من مواجهة الاهلي وبطل النيجر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon