توقيت القاهرة المحلي 13:48:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عنبة يؤكد خضنا معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ بسبب كورونا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عنبة يؤكد خضنا معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ بسبب كورونا

الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى
القاهرة - مصر اليوم

أكد الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني أن قطاع الطيران المدني المصري خاض معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ على مدار تاريخ صناعة النقل الجوي وهي مجابهة تداعيات جائحة كورونا. جاء ذلك خلال بيان الوزير عنبه أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء بشأن ما تم تنفيذه من برنامج الحكومة (مصر تنطلق 2018 / 2020) ضمن طلب المجلس الاستماع من رئيس الوزراء والوزراء لما تم تنفيذه من برنامج الحكومة خلال الفترة الماضية. وقال الوزير إنه حين استلم العمل في الوزارة كانت هناك موجة الطقس السيئ وخصوصا السيول التي ضربت مصر مما أثر على وضع المطارات، منوها إلى أن الوزارة اقتحمت هذا الملف وقام بعمل جميع إجراءات السلامة ونجح الطيارون في عدم تعطيل الرحلات.

ولفت إلى أن رفع حالة الاستعداد القصوى بكافة المطارات المصرية لفرق الطوارئ لمواجهة سقوط الأمطار لتجنب عرقلة سير العمل والحفاظ على انسيابية وانتظام الحركة الجوية بالمطارات، وتم توجيه غرفة ومركز عمليات الأزمات بمطار القاهرة ومركز العمليات المتكامل بمصر للطيران لمتابعة تأثير الطقس على موقف الرحلات أولا بأول.

وأضاف أن الوزارة كانت قد استبقت ذلك بوضع خطة استعدادات مسبقة للتعامل مع أي متغيرات قد تطرأ ومتابعة حالة الطقس والعمل بالمهبط على مدار الساعة كما تم شراء معدات وأجهزة لشفط المياه لمواجهة السيول والأزمات المناخية.

وكشف أنه بمجرد الإعلان عن جائحة كورونا مع بدايات العام الماضي اتخذت وزارة الطيران المدني عدة تدابير وقرارات هامة للحد من تداعيات الأزمة وآثارها السلبية على قطاع الطيران أهمها تضمنت تشكيل غرفة عمليات لإدارة الأزمة تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة الموقف أولا بأول بالمطارات المصرية وتسيير العديد من الرحلات لعودة المصريين العالقين من ووهان فور انتشار الفيروس بالصين ورفع درجة الاستعداد القصوى بالمطارات المصرية، وتنفيذ أعمال صيانة شاملة للبنية التحتية والشبكات بالمطارات المصرية.

وأضاف أنه جاء تعليق الرحلات الجوية الدولية من وإلى مصر بداية من 19 مارس الماضي وحتي أول يوليو الماضي ومع صدور قرار رئاسة مجلس الوزراء باستئناف الحركة الجوية للمطارات المصرية أول يوليو الماضي اتخذت وزارة الطيران المدني حزمة من القرارات تشجيعاً لحركة الطيران والسياحة الوافدة إلى المقاصد السياحية في مصر.

وتابع أنه الوزارة قررت منح شركات الطيران تخفيضات على رسوم الهبوط والإيواء ومقابل الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات في كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح مع تقديم كافة التسهيلات اللازمة وتسهيل إجراءات السفر والوصول وذلك من أجل تحفيز السياحة الوافدة إلى مصر وزادت من الإجراءات الاحترازية للعاملين بالقطاع وتخفيض أعداد العمالة بنسبة 50% بالهيئات والشركات التابعة للوزارة، وقامت شركة مصر للطيران للصناعات المكملة بتصنيع وإنتاج الكمامات و توريدها لوزارة الطيران المدني والجهات التابعة لها.

ونوه إلى أن الوزارة قامت بإجراءات احترازية داخل المطارات شملت تعقيم وتطهير جميع المطارات المصرية بشكل دوري ومستمر وعربات نقل الحقائب بعد كل استخدام، وإتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على سلامة وصحة العاملين والركاب و كإجراء وقائي، وتم تركيب عدد من الكاميرات الحرارية بكل من مطار القاهرة والغردقة وشرم الشيخ وبرج العرب وتم تعميمها على باقي مطارات لقياس درجة حرارة الركاب والعاملين إلكترونيا.

وكما نوه إلى أن الوزارة اتخذت إجراءات احترازية داخل الطائرات وفقاً للمتطلبات الإرشادية وتوصيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) باستخدام فلتر HEPA (هواء الجسيمات عالية الكفاءة)، فتم تركيب فلاتر في أجهزة تكييف جميع طائرات مصر للطيران والتي يمكنها التقاط ما يصل إلى 99% من الفيروسات والميكروبات والبكتيريا والتنبيه على جميع أفراد الطاقم الجوي الكمامات وأغطية الوجه والقفازات وتوفير universal protection it تحتوي على مطهرات، قفزات، كمامات، مع توفير كميات إضافية مع طاقم الطائرة.

وشدد وزير الطيران المدني محمد منار عنبه، على ضرورة التواجد المصري في أفريقيا، كاشفا عن التوقيع على اتفاقية للتعاون مع كثير من الدول الأفريقية ومنها جنوب السودان وزامبيا. وقال عنبه إن مطار القاهرة أصبح الأول أفريقيا على مستوى الشحن الجوى.

وأضاف أن الوزارة كانت من أوائل الوزارات في تطبيق منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة، وتم تعميمها بكافة مطارات الجمهورية وتعمل علي مدار الـ24 ساعة، وعلى اتصال مباشر مع مجلس الوزراء.

وكشف أنه تم تخفيض أسعار تذاكر الطيران في ضوء مبادرة "شتى في مصر" لتشجيع السياحة الداخلية، وكمساهمة من القطاع للمواطنين في ظل ضعف حركة الطيران الدولي، وأن اللجنة العليا التي تم تشكيلها لفحص المخازن وحاويات وساحات التخزين بقرية البضائع بميناء القاهرة الجوى وكافة المطارات على مستوى الجمهورية مازالت تقوم بعملها للتأكد من عدم وجود أي مواد خطرة مخزنة بها، أو قابلة للاشتعال وذلك بعد واقعة مرفأ لبنان.

وأوضح أن هذه اللجنة كانت قد تشكلت في إطار حرص وزارة الطيران المدني، على الحفاظ على سلامة وأمان جميع العاملين والمترددين على المنشآت الحيوية ولتوفير أقصى معايير السلامة والأمان. وعلق عدد من النواب على بيان وزير الطيران المدني، حيث طالبت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بالمجلس، الوزير عنبه بالارتقاء بالعنصر البشري بجميع قطاعات الطيران المدني المصري، عن طريق تدقيق عمليات الاختيار من البداية، وتكثيف الندوات التدريبية للعاملين، وإعطاء الفرصة للعناصر الواعدة للإبداع.

وأشادت علي، بإنجازات قطاع الطيران المدني في الفترة الأخيرة، والتي من بينها افتتاح عدة مطارات مثل مطار سفنكس بمدينة 6 أكتوبر، والذي استقبل أول طائرة دولية في فبراير 2019، ومطار برنيس الدولي الذي سوف يسهل ربط القاهرة بمدن الجنوب خاصة حلايب وشلاتين ومرسى علم، بالإضافة للتشغيل التجريبي لمطار العاصمة الدولي، وتطوير العديد من المطارات الأخرى. كما طالب النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالمجلس النواب، بضرورة أن يتناسب عدد العمالة مع عدد الرحلات التي تقوم بها شركة مصر للطيران، لافتا إلى أن موظفي الشركة بالخارج يحصلون على ما يقرب من 2 مليار دولار، ولدى الشركة ديون متراكمة تصل إلى 20 مليارا.

ورد وزير الطيران على ملاحظات النواب، بالتأكيد على أن الوزارة ستقوم بالنظر إلى ملاحظات النواب، مشيرا إلى أنه سيقوم بزيارة إلى مطار سوهاج لوضع خطة لتطويره. وأشار إلى أنه لم يقم بتعيين طيارين في الوزارة بنفسه، رافضا في الوقت نفسه مقترح إخراج عدد من الطيارين إلى المعاش في الوقت الحالي وخصوصا لمن لم يصل إلى 60 عاما، موضحا أن مسألة المعاش للطيارين تحكمها قواعد أخرى، وأنه سيقوم خلال المرحلة المقبلة بالعمل على تطوير قطاعات الوزارة لمحاولة تقليل الخسائر

قد يهمك ايضا

وزير الطيران المصري يتفقد أتوبيسات نقل الركاب الجديدة في مصر للطيران

وزير الطيران يتفقد تجهيزات مطار القاهرة لاستقبال ضيوف بطولة كأس العالم لليد

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عنبة يؤكد خضنا معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ بسبب كورونا عنبة يؤكد خضنا معركة شرسة أمام تحديات هي الأسوأ بسبب كورونا



نانسي عجرم بإطلالة رقيقة في حفل لـ "Tiffany and co"

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:14 2024 السبت ,08 حزيران / يونيو

إطلالات أنثوية لياسمين صبري باللون الأحمر
  مصر اليوم - إطلالات أنثوية لياسمين صبري باللون الأحمر

GMT 22:06 2024 الجمعة ,07 حزيران / يونيو

مصطفى شعبان يحسم عودته للسينما بعد غياب 14 عاما
  مصر اليوم - مصطفى شعبان يحسم عودته للسينما بعد غياب 14 عاما

GMT 12:28 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج العقرب الاثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 19:43 2021 الأربعاء ,17 شباط / فبراير

الأرصاد المصرية تكشف موعد تحسن الأحوال الجوية

GMT 12:38 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

معسكر مغلق لـ سموحة قبل مواجهة طلائع الجيش

GMT 05:32 2021 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

تحقيق دولي يكشف عن مافيا متخصصة في صيد نمور الجاكوار

GMT 03:11 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

اتحاد اليد الجزائري متمسك بالمدرب الفرنسي بورت

GMT 23:25 2021 الثلاثاء ,26 كانون الثاني / يناير

كورونا في بريطانيا.. حصيلة الوفيات تتخطى حاجز الـ100 ألف

GMT 01:11 2021 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

مصر تهزم بيلاروس بعد جارتها روسيا في كرة اليد

GMT 03:10 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسباب الشعور بآلام أسفل الظهر عند الجلوس

GMT 20:49 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل بسكويت الشوفان في المنزل

GMT 07:01 2021 السبت ,16 كانون الثاني / يناير

استنشاق 5 روائح يساعد في إنقاص الوزن تعرف عليها

GMT 04:57 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

"الصحة" تُجري دراسات لرصد أي تغيّرات جديدة لـ"كورونا"

GMT 20:31 2020 الثلاثاء ,15 كانون الأول / ديسمبر

تجديد حبس ابنة نهى العمروسي ونجل طولان في "فيرمونت" 45 يوما

GMT 23:06 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تغريم مدرب المنتخب النرويجي بسبب خرق قواعد الحجر الصحي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon