توقيت القاهرة المحلي 20:45:29 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر والجزائر يمهدان الطريق لإزالة الخلافات والاستعداد للقمة العربية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر والجزائر يمهدان الطريق لإزالة الخلافات والاستعداد للقمة العربية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة - مصر اليوم

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الثلاثاء، وزير خارجية الجزائر، رمطان لعمامرة، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وكذلك السفير حميد شبيرة، السفير الجزائري بالقاهرة. وعلى خلفة الاجتماع، سلم وزير خارجية الجزائر الرئيس السيسي رسالة خطية من شقيقه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تضمنت دعوة الرئيس للمشاركة في القمة العربية المقبلة بالجزائر مطلع شهر نوفمبر القادم، فضلاً عن التأكيد على حرص الجزائر على تعزيز أطر التعاون الثنائي على شتى الأصعدة والانطلاق بها إلى آفاق أرحب اتساقاً مع عمق أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين. من جانبه؛ طلب الرئيس السيسي نقل تحياته إلى أخيه الرئيس عبد المجيد تبون، مرحباً بالدعوة الموجهة من شقيقه الرئيس الجزائري، ومعرباً عن تطلع مصر للعمل مع الجزائر لضمان نجاح القمة العربية في تعزيز العمل العربي المشترك للتصدي للتحديات الضخمة التي تواجه الأمة، وذلك بهدف استعادة مكانتها ووحدتها، وبما يدعم مفهوم الدولة الوطنية والحفاظ على مقدرات الشعوب العربية.

كما أكد الرئيس السيسي اعتزاز مصر بما يربطها بالشقيقة الجزائر وشعبها العظيم من علاقات تاريخية وثيقة ومتميزة على المستويين الرسمي والشعبي، والاهتمام بتعزيز مجالات التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة في جميع المجالات. وخلال اللقاء، تم تناول التباحث بشأن آفاق العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، حيث تم تأكيد الرغبة المشتركة لتعزيز أطر التعاون في شتي المجالات وتعظيم قنوات التواصل الفعال بين البلدين حكومياً وشعبياً.

كما تطرق اللقاء إلى تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك على المستوى العربي، لا سيما مستجدات الأوضاع في كلٍ من سوريا وليبيا والعراق، حيث تم التوافق حول أهمية تكثيف التنسيق المتبادل للعمل على استعادة الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي. ومن جانبه، قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية ومستشار جامعة الدول العربية الأسبق، إن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الجزائري، يأتي استمرار للتشاور والتنسيق بين البلدين واستعدادا للقمة العربية المزمع عقدها في الجزائر.

وأضاف فارس في تصريحات "، إن هناك حالة من عدم اليقين تحيط بالقمة العربية المقرر عقدها في الجزائر، خصوصاً مع زيادة حدة الخلافات التي قد تكون سبباً رئيساً لتأجيل هذه القمة. وأشار إلى أنه على الرغم من قيام الجزائر بكل الجهود لعقد اللقاء العربي في موعده، فإن الأوضاع الحالية تنذر بتأجيلها.

ولفت إلى أن هناك ملفات شائكة لم يتم حسمها بعد، ومن أهمها عودة سوريا إلى الجامعة العربية، إذ تسعى الجزائر إلى حضور دمشق في القمة مقابل غياب موقف موحد حول الموضوع، في ظل رفض البعض للخطوة وتريث البعض الآخر، بالإضافة إلى القضايا الأخرى التي لا تزال عالقة. وأوضح فارس، أن التوتر الجزائري - المغربي سيكون له انعكاسات خطيرة على القومية العربية، حيث زادت حدة هذه الأزمة في أعقاب خطوة سحب السفراء بين تونس والرباط، الأمر الذي جعل العلاقات بين دول المغرب العربي متوترة بشكل كبير.

وتساءل أستاذ العلاقات الدولية، هل يمكن عقد القمة في موعدها في ظل هذه الصراعات المتزايدة؟، لافتا إلى أنه على النقيض هناك أسباب تدفع في اتجاه عقد القمة في موعدها، فالحرب الروسية - الأوكرانية وانعكاساتها على الأوضاع الدولية بشكل عام والمنطقة العربية خصوصاً، تستعجل لقاء عربياً رفيعاً ينبثق عنه موقف قوي، لا سيما في ظل أزمتين لا يمكن التغلب عليهما إلا من خلال التكاتف العربي وهما أزمة الطاقة ومشكلة إمدادات الغذاء.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

قمة مصرية - فلسطينية في القاهرة والسيسي يشدّد على دعم القضية وضرورة الحفاظ على التهدئة

السيسي يبحث مستجدات الأوضاع في سوريا وليبيا والعراق مع وزير الخارجية الجزائري

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر والجزائر يمهدان الطريق لإزالة الخلافات والاستعداد للقمة العربية مصر والجزائر يمهدان الطريق لإزالة الخلافات والاستعداد للقمة العربية



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,01 أيار / مايو

غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد
  مصر اليوم - غادة عبد الرازق تنافس فى رمضان 2025 بمسلسل جديد

GMT 12:03 2020 الأحد ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 2 تشرين الثاني / نوفمبر 2020

GMT 11:35 2021 الأربعاء ,28 تموز / يوليو

محمد جمعة ينشر البوستر الرسمي لمسلسل "الحرامي 2"

GMT 02:11 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

مجدي عبد الغني يؤكد على عدم إلغاء " الدوري"

GMT 20:28 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الكشف عن حوار بين سكيلوتو وتيفيز بنهائي "ليبرتادوريس"

GMT 20:05 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

علي ربيع يتعاقد على بطولة مسلسل لرمضان 2019

GMT 02:29 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

المدير الرياضي ليوفنتوس يطالب بالابتعاد عن ديبالا

GMT 22:48 2014 الأحد ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"بنات سنيريا" يُتوجن بلقب بطولة الريشة للفردي والزوجي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon