توقيت القاهرة المحلي 06:06:34 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مباحثات عسكرية مصرية روسية تتناول تنسيق جهود مكافحة التطرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مباحثات عسكرية مصرية روسية تتناول تنسيق جهود مكافحة التطرف

أفراد قوات الجيش الروسي والمصري
القاهرة-مصر اليوم

بدأ وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، أمس، زيارة رسمية إلى روسيا، تستغرق عدة أيام، يجري خلالها مباحثات رفيعة في إطار اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة، تتناول تنسيق جهود مكافحة الإرهاب، وتعزيز التعاون العسكري. وتعد موسكو مصدرا رئيسيا في تسليح الجيش المصري، بجانب الولايات المتحدة.

وقال بيان للمتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية، العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، إنه من المقرر أن يحضر وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي، الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المصرية الروسية المشتركة، والمنتدى الدولي العسكري الفني (الجيش - 2018).

وبحسب البيان العسكري المصري، سوف تشهد الزيارة إجراء عدة مباحثات مع كبار المسؤولين بوزارة الدفاع الروسية، لمناقشة عدد من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في ضوء علاقات الشراكة والتعاون العسكري بين القوات المسلحة، لكلا البلدين في الكثير من المجالات.

بدوره، أعلن مدير الخدمة الاتحادية للتعاون العسكري التقني، ديميتري شوغايف، أمس، أن روسيا ستعقد لجنة حكومية مشتركة مع مصر وأوزبكستان وتركمانستان وبوتسوانا، في سياق المنتدى العسكري التقني الدولي «أرميا - 2018» وستوقع الكثير من الاتفاقات الحكومية الدولية مع الشركاء في التعاون العسكري التقني.

وأوضح شوغايف، وفقا لوكالة «سبوتنيك» أن «الحديث يدور أولا حول اللجان الحكومية المشتركة التي حددت في المنتدى. وستعقد مثل هذه اللجان مع مصر وأوزبكستان وتركمانستان وبوتسوانا. بالإضافة إلى ذلك، سيتم توقيع الكثير من الاتفاقيات الحكومية الدولية والوثائق التجارية.

ويعقد المنتدى الدولي «أرميا - 2018» في الفترة من 21 إلى 26 أغسطس (آب) في ضاحية موسكو، كوبينكا، ومن بين هذه الآليات المتطورة: مجموعة مستحدثة من طائرات الهليكوبتر الهجومية والدبابات ومركبات القتال المشاة ونظم القذائف المضادة للطائرات والذخائر، وأنواع جديدة من البندقيات ومعدات الاتصالات ومعدات الحرب الإلكترونية وغيرها.

ولمصر علاقات عسكرية وثيقة وعريقة مع روسيا، تنامت بشكل لافت منذ وصول الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي للحكم عام 2014. وتمتلك القوات المسلحة المصرية مجموعة كبيرة من الأسلحة الروسية الجديدة، من بينها منظومة الدفاع الجوي «بوك» و«تور» ومدفع «شيلكا» وهو مدفع ذاتي مضاد للطائرات.

وقال السفير الروسي في القاهرة، سيرغي كيربيتشينكو، إن أحد الدوافع لتطوير التعاون العسكري التقني بين روسيا ومصر هو الحرب ضد الإرهاب، مؤكدا أن روسيا تمد مصر بالأسلحة لكافة صنوف القوات المسلحة المصرية.
وأكد السفير، نقلا عن «إنترفاكس» الروسية، أن «حجم الإمدادات الروسية من الأسلحة إلى مصر كبير جدا، والنطاق واسع، فهو يغطي كلا من القوات الجوية والدفاع الجوي والقوات البحرية والبرية». وشدد كيربيتشينكو على أن الحديث هنا يدور بالطبع حول الأسلحة الروسية الحديثة والمتطورة.

ونوه سيرغي كيربيتشينكو بأن التعاون العسكري التقني بين مصر وروسيا يتوافق مع جميع المعايير الدولية، وأن إمدادات روسيا العسكرية لمصر تتناسب مع المصالح الدفاعية المشروعة لمصر، مؤكدا أن مكافحة الإرهاب تظل واحدة من الدوافع لتطوير التعاون العسكري التقني بين الجانبين.

وأشار السفير إلى تبادل المعلومات والتعاون بين الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب، وإلى تدريب الكوادر المصرية في روسيا، وقال: «يكفي القول إن واحدة من أخطر المناطق هي الحدود الفاصلة بين مصر وليبيا الممتدة على مسافة ألف كيلومتر، ومن أجل السيطرة على هذه الحدود ومنع العبور غير الشرعي للإرهابيين من هذا الجانب أو الآخر، يجب أن تكون هناك قدرات عسكرية مناسبة، وهذا هو أحد الدوافع لتطوير تعاوننا العسكري - التقني مع مصر».

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مباحثات عسكرية مصرية روسية تتناول تنسيق جهود مكافحة التطرف مباحثات عسكرية مصرية روسية تتناول تنسيق جهود مكافحة التطرف



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon