توقيت القاهرة المحلي 23:20:43 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بوسي تؤكد أن مقتنيات نور الشريف "مصونة" وترفض اتهام أسرتها بالتقصير

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بوسي تؤكد أن مقتنيات نور الشريف مصونة وترفض اتهام أسرتها بالتقصير

الفنانة بوسي
القاهرة - مصر اليوم

أبدت الفنانة المصرية بوسي، أرملة الفنان الراحل نور الشريف، دهشتها من «اتهامات التقصير» التي وجهت لها ولأسرتها على خلفية بيع بعض مقتنيات الشريف على قارعة الطريق، بالآونة الأخيرة، وقالت : «نحن لا نقبل التفريط في كل ما يخص نور، لا أنا ولا ابنتاه، وقد أهديت مكتبة الإسكندرية جميع المقتنيات المتعلقة به لضمان الحفاظ عليها من جهة، ولتكون متاحة لكل محبي نور وهم كثر، من جهة أخرى».

وأوضحت أن «إدارة مكتبة الإسكندرية قد وعدت بإقامة احتفال بهذه المناسبة لكنهم لم يفعلوا، لكن بين وقت وآخر تظهر بعض أشياء أراها غير ذات أهمية، ربما تكون قد أُخذت من مكتبه في حياته، أو خلال فترة مرضه، ولم تخرج من بيته، وهي مجرد أفيشات أو صور، وقبل ذلك فوجئت ببعض من استولوا على أشياء تخصه، وطلبوا مقابلاً كبيراً لردها، وقمنا بالدفع للحصول عليها، لكنني لا أستطيع الدفع طوال الوقت لشراء أشياء لم تتسرب من عندي، وليس لها قيمة كبيرة».

وقالت بوسي وفقًا لتصريحاتها لـ«الشرق الأوسط»: «في الحقيقة لم أكن أرغب في الرد على هذه الأزمة... فبماذا أرد على هذه الادعاءات الباطلة، مثلما زوجوني وزوجوا ابنتي مي عشرات المرات، وفيما يخص ملابس نور العادية فقد تبرعت بها صدقة على روحه، وهو نفس ما قمنا به مع ملابس أمي وشقيقتي رحمهم الله جميعاً، وهذا أمر معتاد في مصر».

وتشير إلى أنها «كثيراً ما تشاهد أفلاماً من إنتاجها على قنوات لا تعرفها، ولا تفكر في مقاضاة أصحاب تلك القنوات، للبحث عن حقوقها، مبررة ذلك بقولها: «سأدفع حتماً للمحامي أكثر مما سنحصل عليه»، وتساءلت بوسي: «ماذا أفعل... ولماذا يحملنا البعض فوق طاقتنا؟».

يذكر أن أسرة نور الشريف كانت قد أهدت مقتنياته الخاصة لمكتبة الإسكندرية في ذكرى ميلاده الأول التي أعقبت وفاته بنحو عام وتحديداً في أبريل (نيسان) من عام 2016، وضمت مجموعة مهمة من الصور الفوتوغرافية التي جمعته بعدد من الفنانين وخلال تكريماته المختلفة، وكذلك ألبوم صور زفافه على الفنانة بوسي، كما أهدت أسرته أيضاً مكتبته الخاصة التي تحوي آلاف الكتب في جميع المجالات.

وأثار العثور على مقتنيات تخص النجم السينمائي الراحل لدى باعة الأنتيكات وعلى أرصفة شوارع القاهرة جدلا واسعا بين نقاد وسينمائيين، حيث عثر على متعلقات تمثل إرثه الفني، بما تضمه من صور وأوراق وعقود وبوسترات أفلام وشهادات تقدير، وهو الأمر الذي تكرر من قبل مع كثير من عدد من الفنانين والأدباء.

 وكشف الناقد عصام زكريا في مقال له بأحد المواقع بعنوان «نور الشريف على الرصيف في سوق الروبابيكيا»، إنه منذ عدة أسابيع ومقتنيات نور الشريف الشخصية والعائلية تباع في سوق الأنتيكات، ومنها عشرات الألبومات والسيناريوهات وكتبه المجلدة بعناية وتحمل اسمه، وبعضها يحمل توقيعه، وكلمات بخط يده، وحتى الجوائز التي حصل عليها والإهداءات المختلفة من مؤسسات ثقافية، مشيراً إلى أنه شخصياً قام بشراء بعض منها، من بينها ألبوم يضم صوراً من احتفاله بعيد ميلاد ابنته سارة وصور أفلامه «حبيبي دائما»، وكذلك عدد من كتبه التي تحمل توقيعه، منوها إلى أن نور الشريف ليس وحده، وأن «المأساة تكررت مع كثيرين». على حد تعبيره.

وعثر أخيراً على شهادات تقدير تخص مدير التصوير السينمائي الراحل د. رمسيس مرزوق تباع لدى تاجر موبيليا، وهو أحد كبار فناني التصوير الذي لقب بـ«ساحر الصورة»، وقد صور بعضاً من أفلام المخرج الراحل يوسف شاهين، من بينها: «المهاجر، وإسكندرية نيويورك»، وكرمته فرنسا بمنحه وسام «فارس».

ويشار إلى أن الأزمة تكررت بشكل متشابه قبل عامين مع مقتنيات النجم الراحل أحمد زكي، وخصوصاً بعد وفاة نجله الوحيد هيثم، وكانت وزيرة الثقافة السابقة دكتور إيناس عبد الدايم قد نجحت في إنقاذ بعض ما تبقى منها، بعدما تم بيع المكتب الخاص بالفنان الراحل بكل ما يحويه من أوراق وعقود أفلام وصور وملابس شخصيات أفلامه، حيث أصدرت قراراً بأن تؤول هذه المقتنيات للدولة تمهيدا لوضعها في متحف خاص بالسينما يجري إقامته بمدينة السينما، وشكلت لجنة برئاسة المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية لتسلم ما تبقى من مقتنيات الراحل، الأمر الذي أكده عبد العزيز بدوره لـ«الشرق الأوسط» أنه تم تسلم بعض مقتنياته وأصبحت في حوزة وزارة الثقافة.

ويبدي الكاتب المصري أيمن الحكيم «أسفه» على مصير كثير من مقتنيات المبدعين مثلما يؤكد لـ«الشرق الأوسط»: «للأسف ليس لدينا قانون يمنع التصرف في مقتنيات المشاهير التي يجب أن يكون للدولة حق التصرف فيها، لكي توجهها للمكان المناسب، وتبقى بحوزتها ولا تتركها عرضة للمتاجرة بها، لأنها تعد جزءاً من الذاكرة الوطنية، وإلى أن يحدث ذلك ستظل المشكلة قائمة طالما لا يوجد إلزام قانوني للورثة بعدم التصرف فيها، ويمكن أن تقوم الدولة بشرائها وتعويض ورثة الفنان، وتستطيع أن تحقق عائداً كبيراً من وراء ذلك، من خلال تحديد تذكرة للمتحف الذي تقرر إنشاؤه منذ سنوات.

بوسي تؤكد أن مقتنيات نور الشريف مصونة وترفض اتهام أسرتها بالتقصير

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

قصة وفاة الفنان الراحل نور الشريف متأثرًا بالسرطان في ذكرى وفاته

غوغل يحتفل بالذكرى 75 لميلاد الفنان المصري الراحل نور الشريف

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوسي تؤكد أن مقتنيات نور الشريف مصونة وترفض اتهام أسرتها بالتقصير بوسي تؤكد أن مقتنيات نور الشريف مصونة وترفض اتهام أسرتها بالتقصير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة

GMT 10:17 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة نيويورك تايمز لأعلى مبيعات الكتب في الأسبوع الأخير

GMT 07:52 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة إعداد فطيرة التين باللوز المحمص

GMT 13:47 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

دار MARVINI للمجوهرات تطرح المجموعة الجديدة للمرأة الجذّابة

GMT 13:42 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

"عودة إلى الزمن الجميل" تقذف بقارئها بين أمواج الذاكرة

GMT 07:15 2021 الجمعة ,20 آب / أغسطس

الدعاء مستجاب بعد صلاة الفجر يوم الجمعة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon