توقيت القاهرة المحلي 08:53:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

7 محطات هامة في تاريخ رجل الأعمال الغامض حسين سالم بعد وفاته في إسبانيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - 7 محطات هامة في تاريخ رجل الأعمال الغامض حسين سالم بعد وفاته في إسبانيا

رجل الأعمال الراحل حسين سالم
القاهرة - مصر اليوم

يحظى رجل الأعمال الراحل حسين سالم بتاريخ حافل من المحطات الهامة منذ بداية ظهوره كرجل أعمال وصاحب إمبراطورية سياحية وبترولية ضخمة، ولكن هناك محطات فارقة في حياة رجل الأعمال الراحل شكلت الصورة الذهنية عنه أمام المجتمع المصرى:

1982 تأسيس أول استثمار سياحي بمدينة شرم الشيخ
ظل اسم حسين سالم مرتبطا بمدينة شرم الشيخ منذ فترة الثمانينيات، حيث كان أول رجل أعمال مصري يستثمر فى تلك المنطقة، وأسس مجموعة من المشروعات السياحية الكبرى أبرزها منتجع "موفنبيك جولي فيل" والذي كان يضم قصرًا كبيرًا للرئيس الأسبق حسني مبارك، بالإضافة إلى مشروعات سياحية مختلفة في خليج نعمة.

عام 2000 أسس حسين سالم شركة غاز شرق المتوسط، وهي الشركة صاحبة امتياز تصدير الغاز الطبيعي المصري إلى إسرائيل، وظل يرأسها رجل الأعمال الراحل حتى عام 2008، حيث أعلن أنه باع كامل حصته لصالح شركة "بي.تي.تي" التايلندية ورجل أعمال إسرائيلي أمريكي سام زل.

16 يونيو 2011
يعد هذا التاريخ نقطة تحول في حياة حسين سالم، حيث ألقى الإنتربول الدولي القبض عليه من داخل فيلته بمدينة مايوركا الإسبانية، لاتهامه في قضايا فساد في مصر، بناء على مذكرة التوقيف الدولية الصادرة من الإنتربول الدولي.

وجاءت مذكرة التوقيف، بعد قرار النائب العام بإحالة حسين سالم إلى محكمة الجنايات بتهمة الإضرار بمصلحة البلاد وإهدار المال العام، لقيامه ببيع وتصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بسعر متدن لا يتفق مع الأسعار العالمية وقت التعاقد، وبشروط تعاقد مجحفة بالجانب المصري، مما أضر بالمال العام.

فبراير 2016
وفاة حسين خالد حسين سالم، حفيد حسين سالم عن عمر يناهز 15 عامًا بشكل مفاجئ في إسبانيا، ومن الملاحظ تأثر رجل الأعمال حسين سالم وحبه لحفيده، وذلك بعد قيام عائلة حسين سالم بدفن رجل الأعمال في أسبانيا بجوار حفيده.

3 أغسطس 2016
أعلن المستشار عادل السعيد، مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع في مؤتمر صحفي انتهاء إجراءات التصالح مع حسين سالم، وأن صفقة التصالح مع رجل الأعمال بلغت قيمتها نحو 5 مليارات و341 مليوناً و 850 ألفاً و50 جنيهاً، وهي تمثل ما نسبته 75% من ثروته البالغة 7 مليارات و122 مليوناً و466 ألفاً و733 جنيهاً.

23 أغسطس 2016
قررت اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات بالخارج، برئاسة المستشار نبيل صادق النائب العام، مخاطبة السلطات القضائية في كل من دولة سويسرا وإسبانيا وهونج كونج لرفع اسم رجل الأعمال حسين سالم وأفراد أسرته من قائمة تجميد الأموال والأصول والموجودات المتحفظ عليها في الخارج، كما تضمن القرار مخاطبة الإنتربول الدولي لرفع أسمائهم من النشرة الحمراء، وكذا رفع أسمائهم من قوائم ترقب الوصول.

12 أغسطس 2019
توفى رجل الأعمال حسين سالم عن عمر يناهز 85 عام، الساعة الثامنة مساء أمس فى مدريد، وتم دفنه اليوم بجوار حفيده فى العاصمة الأسبانية، كما تمت صلاة الغائب عليه عقب صلاة العصر بمدينة شرم الشيخ.

وقد يهمك أيضًا:

الخارجية المصرية تدين الهجوم على سوق ومسجد أفغانستان

الخارجية تٌعرب عن تعازيها في ضحايا حادث تصادم قطارين في باكستان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

7 محطات هامة في تاريخ رجل الأعمال الغامض حسين سالم بعد وفاته في إسبانيا 7 محطات هامة في تاريخ رجل الأعمال الغامض حسين سالم بعد وفاته في إسبانيا



تتميّز بأسلوبها الملكي والبساطة البعيدة عن البهرجة

موديلات فساتين باللون الأخضر مستوحاة من ملكة إسبانيا

مدريد ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

عباس النوري يؤكد أنه يعشق صوت نانسي عجرم وقضيتها شخصية

GMT 01:08 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

طنطا يستضيف الاتحاد السكندري في دوري الطائرة

GMT 04:55 2020 الجمعة ,03 إبريل / نيسان

حسن شاكوش يغني ضد كورونا من إنتاج "أبلة فاهيتا"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Egypt Today for Media production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon