توقيت القاهرة المحلي 03:00:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عبدالدايم تُكرم الفائزين بجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - عبدالدايم تُكرم الفائزين بجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية

الدكتورة إيناس عبدالدايم
القاهرة ـ مصر اليوم

كرمت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة الخميس الفائزين بجوائز الدولة، خلال حفل أقيم على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، في حضور الدكتور سعيد المصري رئيس المجلس الأعلى للثقافة.

بدأ الحفل بالسلام الجمهورى، تلاه عرض فيلم تسجيلي قصير عن جوائز الدولة ودور المجلس الأعلى للثقافة، ثم تكريم الفائزين بجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية وعددهم 37 فائزا في جوائز النيل والتقديرية والتفوق والتشجيعية.

وجاءت الجوائز كالتالي: حصد جائزة النيل للمبدعين العرب الفنان يوسف بحدى عبدلكى (فنان تشكيلي من جمورية سوريا الشقيقة).

أما جائزة النيل للمبدعين المصريين فتنقسم على النحو التالي جائزة النيل في الفنون، وحصل عليها مصطفى الرزاز (فنان تشكيلي)، جائزة النيل في الآداب حصل عليها صلاح فضل (ناقد أدبي)، جائزة النيل في العلوم الاجتماعية حصل عليها مراد وهبه (مفكر وأستاذ الفلسفة بكلية الآداب بجامعة عين شمس).

جائزة الدولة التقديرية والتي تمنح في عدة مجالات، هى: جائزة الدولة التقديرية في الفنون حصلت عليها الفنانة نادية لطفي (ممثلة سينمائية)، وتسلمتها نيابة عنها وزيرة الثقافة، والفنان محمد سلطان (موسيقار).

أما جائزة الدولة التقديرية في الآداب، حصل عليها كل من عبد الحكيم راضي (ناقد أدبي)، والكاتب محمد قطب (كاتب روائي)، وكمال الدين عيد (ناقد مسرحي). 

أما جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية حصلت عليها سعدية بهادر (أستاذة علم نفس الطفل بمعهد الطفولة جامعة عين شمس)، شبل بدران (أستاذ بقسم أصول التربية جامعة الإسكندرية)، أحمد رفعت (أستاذ في القانون ورئيس جامعة بني سويف سابقًا)، والمستشار عبدالعزيز الجندي (مستشار وزير العدل سابقًا والنائب العام لجمهورية مصر العربية سابقًا).

أما جائزة الدولة للتفوق، التي تمنح في عدة مجالات، فنالها في مجال الفنون كل من الموسيقار رضا بدير (عازف ومتخصص في الناي)، وسعيد بدر (فنان تشكيلي).

وجائزة الدولة للتفوق في الآداب، حصل عليها أحمد مراد (كاتب روائي)، ومحمد العبد (أستاذ اللغويات بقسم اللغة العربية كلية الألسن جامعة عين شمس)، أما جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية حصل عليها كل من صلاح سالم (كاتب صحفي بمؤسسة الأهرام)، إلهام ذهني (أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر)، وعبدالسلام محمود عبدالحميد أبوقحف (أستاذ إدارة الأعمال الدولية كلية التجارة جامعة الإسكندرية).

وجائزة الدولة التشجيعية وتمنح أيضا في عدة مجالات، هى: جائزة الدولة التشجيعية في الفنون حصل عليها كل من: فاطمة عبد الرحمن (فنانة تشكيلية)، وحصدت جائزة الدولة التشجيعية بفرع (فن الرسم والتصوير)، عن عملها الفائز: (رسم بالقلم الجاف والأقلام الخشبية الملونة وورق الذهب)، الفنان محمد بنوى إدريس سيد أحمد (فنان تشكيلي) وحصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع (التصوير الجدارى) عن عمله الفائز: (هوائى 4)، وسام أحمد أمين (عازف ومتخصص في آلة الأبوا) وحصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع (العزف على إحدى آلات النفخ الخشبي) عن عمله الفائز: (كونشرتو ريتشارد شتراوس للأبوا والأوركسترا)، والمخرجة والمصممة ميريت ميشيل وحصدت جائزة الدولة التشجيعية بفرع تصميم الرقصات / الأداء الحركي، عن عملها الفائز: (الجميع يتنصل من الولاعة الزرقاء)، إيمان أحمد إمام (ممثلة مسرحية) وحصدت جائزة الدولة التشجيعية بفرع "الأداء المسرحي" عن عملها الفائز (دور الزوجة بمسرحية القصة المزدوجة للدكتور بالمى)، المهندس كريم إبراهيم (مهندس معماري وباحث عمراني وخبير التنمية العمرانية) وحصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع (البناء فى خدمة المجتمع: مشروعات تصميم وتنمية المجتمعات) عن عمله الفائز "مشروع تطوير الفراغ العام والارتقاء بالبيئة بعزبة خير الله بالقاهرة"، ونال الجائزة مناصفة مع المهندسة نيفين جورج حنا عقل، وتسلم الجائزة المهندس كريم إبراهيم.

وحصدت جائزة الدولة التشجيعية بفرع "الإنتاج السينمائى لفيلم روائى طويل" عن عملها الفائز: فيلم "الخروج للنهار" المنتجة هالة لطفي(مخرجة سينمائية)، أما جائزة الدولة التشجيعية في الآداب حصل عليها هاني عبد المريد (روائي وأخصائي تكنولوجيا المعلومات) وحصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع "الرواية" عن عمله الفائز "رواية أنا العالم"، وحسين عبدالرحيم (روائي وناقد ومحرر ثقافي في مجلة سيدتي) وحصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع "المجموعة القصصية" عن عمله الفائز "شخص ثالث"، والشاعر عبد الناصر علام (شاعر وعضو اتحاد كتاب مصر) حصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع "ديوان شعر" عن عمله الفائز "ديوان بلا جدران"، وقد وافته المنية قبل إعلان الجائزة وتسلم الجائزة عنه أحمد الجعفري.

وحصد وحيد محمد مصطفى شعيب (أستاذ في الآثار) جائزة الدولة التشجيعية بفرع "ترجمة كتاب علمي"، عن عمله الفائز "ترجمة كتاب الأب الإلهي" تأليف أوتو شادن.

وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الاجتماعية حصل عليها شريف طلعت السعيد متولى (باحث في التاريخ) وحصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع التاريخ عن عمله الفائز: "الأصولية الدينية حول العالم"، وتسلمها نيابة عنه شقيقه الدكتورمحمد طلعت، وحصد أحمد موسى (أستاذ مساعد بقسم علم النفس بكلية الآداب جامعة سوهاج) جائزة الدولة التشجيعية بفرع علم النفس عن عمله الفائز "مدخل إلى علم النفس الفسيولوجى"، ونجوى عوض (صيدلانية وباحث متفرغ عقاقير بالمركز القومى للبحوث) حصدت جائزة الدولة التشجيعية فرع الثقافة العلمية عن عملها الفائز "نحو ثقافة علمية متقدمة لمواكبة الفكر الحضاري المعاصر"، وخالد أبو الليل (أستاذ الأدب الشعبى بكلية الآداب جامعة القاهرة) حصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع الدراسات الاجتماعية عن عمله الفائز "التاريخ الشعبى لمصر فى فترة الحكم الناصرى : رؤية جديدة من وجهة نظر المهمشين"، وجمال سلامة علي محمد (أستاذ العلوم السياسية وعميد كلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس سابقًا) حصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع "ثقافة المواطنة وحقوق الإنسان"، عن عمله الفائز "فلسفة الحق الإنساني في عالم متغير"، ورامي عطا صديق عطا (كاتب صحفي) حصد جائزة الدولة التشجيعية بفرع "سياسات مناهضة التمييز" عن عمله الفائز "مسلم ولا مسيحي؟".

أما جائزة "نجيب محفوظ" منحت مناصفة للكاتب إبراهيم عيسى عن رواية "رحلة الدم"، والروائي صبحي موسى عن رواية "نقطة نظام".

 

قد يهمك أيضاً :

وزيرة الثقافة تفتتح قصر ثقافة دسوق بعد تطويره الاثنين

وزيرة الثقافة تشهد ختام فعاليات الأيام الثقافية المصرية في وجدة المغربية

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالدايم تُكرم الفائزين بجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عبدالدايم تُكرم الفائزين بجوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon