توقيت القاهرة المحلي 14:00:01 آخر تحديث
  مصر اليوم -

علام يؤكد الشرع الشريف جعل التزام الأخلاق شرطا في قبول عبادة الصيام

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علام يؤكد الشرع الشريف جعل التزام الأخلاق شرطا في قبول عبادة الصيام

مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام
القاهرة - مصر اليوم

قال فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم إن "الشرع الشريف جعل التزام الأخلاق ومراعاة القيم سمة من سمات شخصية المسلم, كما جعلها في حال قيام المسلم بعبادة الصوم شرطا في قبول هذه العبادة التي اختص الله تعالى وحده بتقويم ثواب الصائم وأجره دون سائر الأعمال, حيث قال (صلى الله عليه وسلم) "كل عمل ابن آدم يضاعف, الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف, قال الله عز وجل: إلا الصوم, فإنه لي وأنا أجزي به, يدع شهوته وطعامه من أجلي", وقوله "إلا الصوم فإنه لي", أي خالص لي لا يقصد به غيري; لأنه عبادة لا يطلع عليها العباد ولا يعلمها إلا الله والصائم, ومن ثم صار الصوم عبادة بين العبد وربه; فلذلك أضاف الله تعالى هذه العبادة إلى نفسه وجعل ثوابها بغير حساب".

وأضاف مفتي الجمهورية - في بيان اليوم الخميس - أن الصوم الحقيقي هو المحلى بالأخلاق الفاضلة والقيم النبيلة التي تحمل المسلم على مجانبة اللغو والكلام فيما لا يفيد, والفحش من القول ومنكر العمل, فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الصيام ليس من الأكل والشرب فقط, إنما الصيام من اللغو والرفث, فإن سابك أحد أو جهل عليك, فقل: إني صائم.. وهذا يؤكد العلاقة الوثيقة بين العبادات والأخلاق في ترسيخ سمات استقامة الأفراد ومظاهر صلاح المجتمع.

وأشار إلى أن من المعاني المستفادة من شهر رمضان, التدريب على الصبر على أذى الآخرين.. متابعا "فيجب ألا نخرج منه إلا وقد وعينا هذا الدرس العظيم بحيث يصبح له مردود على العمل وفي الشارع والبيت وفي كل تعاملاتنا; فالابتعاد عن الاحتكاك بالناس عن طريق النوم يفقد حكمة الصيام في تهذيب النفس والتعود على كظم غيظه, وكذلك من يترك ضبط نفسه أثناء الصيام ولا يضبطها محاولا تضيع وقت الصيام في أي لغو يفقد كذلك منافع وحكم عظيمة يهدف إليها الصيام; فالأصل أن الصائم ليس لديه وقت فراغ ليقضيه في اللغو, فوقته كاف بالكاد للعمل الدنيوي والطاعة والعبادة لله".

ودعا بالتوازن والابتعاد عن الإسراف والتبذير في شهر رمضان, لافتا إلى أنه ينبغي على المسلم المسرف أن يدخر جزءا مما ينفقه بإسراف ويوجهه لرعاية المحتاجين في هذا الشهر الكريم, وعليه أن يجاهد الشيطان الذي يأمر بالبخل والإسراف , مناشدا المواطنين تحري الحلال في شهر رمضان وغيره لأنه من أسباب استجابة الدعاء امتثالا لقوله (صلى الله عليه وسلم): "أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة".

ووجه مفتي الجمهورية نصائح للأمة خلال شهر رمضان, قائلا: "على المسلم أن يذكر نفسه دائما بأنه صائم حتى لا يضيع صيامه, لقول النبي "فإن امرؤ شاتمه أو قاتله, فليقل: إني صائم إني صائم"; وذلك ليذكر نفسه بالصيام لأجل ألا يقع في المعاصي, كما أن في ذلك تذكرة للآخر بأنه هو أيضا صائم فالصوم تربية روحية للجميع, الغاية منها تهذيب النفوس ليتحقق الإيمان فيكون هو الدافع لتحقيق تعاليم الإسلام الحنيفة".

وشدد على ضرورة التوازن بين الجانب المادي والنفسي في حياة الصائم, فمن يترك العنان لطغيان الجانب المادي يؤذي نفسه, مستشهدا بقول الإمام أبو حامد الغزالي في الرد على من يتهاون بفعل الذنوب وترك فعل الفضائل فقال: "وإذا تراكمت الذنوب طبع على القلوب, وعند ذلك يعمى القلب عن إدراك الحق وصلاح الدين ويستهين بأمر الآخرة ويستعظم أمر الدنيا ويصير مقصور الهم عليها; فإذا قرع سمعه أمر الآخرة وما فيها من الأخطار دخل من أذن وخرج من أذن ولم يستقر في القلب ولم يحركه إلى التوبة والتدارك, أولئك يئسوا من الآخرة, وهذا هو معنى اسوداد القلب بالذنوب كما نطق به القرآن والسنة".

قد يهمك ايضا

الدكتور شوقي علام يهنئ الرئيس بذكرى تحرير طابا

شوقي علام يؤكد القضية الفلسطينية لا زالت القضية المحورية للعرب والمسلمين

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علام يؤكد الشرع الشريف جعل التزام الأخلاق شرطا في قبول عبادة الصيام علام يؤكد الشرع الشريف جعل التزام الأخلاق شرطا في قبول عبادة الصيام



الملكة رانيا تتألق بإطلالة جذّابة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 23:13 2021 الثلاثاء ,27 إبريل / نيسان

القمر العملاق يزين سماء مصر في ليلة نصف رمضان

GMT 14:36 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدًا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 23:48 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

علي زين رجل مباراة مصر والدنمارك في ربع نهائي بطولة العالم

GMT 22:00 2021 الأربعاء ,27 كانون الثاني / يناير

أسوان يدعم صفوفه بالسيد فريد وعمرو رضا قبل نهاية الميركاتو

GMT 10:08 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

منتخب مصر لليد يكشف تفاصيل إصابة أحمد الأحمر

GMT 07:37 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

أجنّة سمكة قرش منقرضة أكلت أشقائها في الرحم

GMT 04:22 2021 الإثنين ,11 كانون الثاني / يناير

موديلات جمبسوت خطوبة للعروس العصرية تعرفي عليها

GMT 06:59 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

تتغير الظروف في الشهر الاول عما كانت عليه مؤخراً

GMT 09:34 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

شوبير يسأل عن 8 ملايين دولار مستحقة لمصر لدى الكاف

GMT 01:44 2020 الجمعة ,18 كانون الأول / ديسمبر

"بسنت" يتصدر مؤشرات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon