توقيت القاهرة المحلي 00:00:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

غادة والي تؤكّد أن إصلاح الدعم يخدم 20 مليون مستفيد

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - غادة والي تؤكّد أن إصلاح الدعم يخدم 20 مليون مستفيد

وزيرة التضامن الإجتماعي غادة والي
القاهرة – أحمد عبدالله

كشفت وزيرة التضامن الإجتماعي غادة والي، عن أن إصلاح منظومة الدعم يستهدف حماية 20 مليون مستفيد، موضحة أن برنامج "فرصة" يوفر 20 ألف فرصة عمل.
وخلال حوارها مع صحيفة "الأهرام" قالت والي :"بالفعل الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالوصول بشكل مستمر على توفير سبل الحماية الاجتماعية للاسر الأكثر احتياجًا والعمل على تمكينهم اقتصاديًا، بحيث تصبح الفئات قادرة على مساعدة نفسها وأسرها من خلال توفير فرص عمل للتنمية الاقتصادية للفئات القادرة على العمل، وعلى هذا الاساس تم وضع برنامج "فرصة"، وذلك لايجاد فرص حقيقية، وهذا البرنامج يوفر 20 ألف فرصة عمل للشباب فب القرى للتعاون مع جهات عدة والجمعيات الاهلية".

وتطرقت إلى الحديث عن آليات إصلاح منظومة الدعم الاجتماعي، فأوضحت: نهدف  إلى إصلاح منظومة الدعم وتحسين كفاءته توجيهه، والاستثمار في الموارد البشرية وتحسين مؤشرات الصحة والتعليم، إلى جانب إنشاء قواعد بيانات متكاملة مميكنة على أعلى مستوي ومرتبطة بالرقم القومي، وقد طلب الرئيس سرعة وصول المساعدات المشروطة لبرنامجي "تكافل وكرامة" إلى المستفيدين من البرنامج في عامين بدلًا من ثلاثة أعوام كما كان مقررًا، وبالفعل استفاد مليونان و 700 الف مواطن من برنامج المساعدات النقدية تكافل وكرامة، هذا فضلًا عن اننا نستهدف وصول برامج الحماية الاجتماعية إلى 20 مليون مستفيد في جميع المحافظات مع وضع أولوية للمحافظات التي تنتشر فيها نسبة الفقر .

وتحدثت الوزيرة عن شكاوى المواطنين في المحافظات بسبب برنامج تكافل وكرامة، ورفض تقديم المساعدات، فقالت:لقد حرصت الوزارة في تنفيذها لهذا البرنامج الالتزام بالدقة والشفافية، ووصول الدعم والمساعدة للمستحقين فعلًا، حيث تم تدريب 12 ألف باحث وإخصائي اجتماعي ومشرف ومدخل بيانات، وكذلك تطوير آلية تظلمات وشكاوى، وتم تسلم 121 الف تظلم منذ بداية البرنامج،وأنه يتم تعدد مصادر التحقق وتكرار دوريته مع ضبط قواعد الاستحقاق والاستبعاد .

واضافت الوزيرة أن "سر برنامجي تكافل وكرامة أنه نجح في الدروس المستفادة من خبرات الدول الاخرى في مثل هذه الظروف واختيار ما يلائم الظروف المصرية، وأنه من المهم أن نختار ما يلائم التجربة المصرية، وتقديم المساعدات المشروطة للاسر التي تستفيد من برنامج تكافل هو ربطه بضرورة تعليم الأبناء وتوفير الرعاية الصحية لهم الامرالذي يجعلنا نحافظ على مستقبل الأجيال القادمة"، كما أكدت أن وزارة التضامن تقود مفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة والفعالة، وأن الحكومة تدرك الفقر في محافظات الصعيد، وتهدف إلى إصلاح منظومة الدعم وتحسين كفاءته توجيهه، والاستثمار في الموارد البشرية.

وبخصوص موقف المعاشات الضمانية وعما إذا كان "تكافل وكرامة" يؤثر على نسبة هذه المعاشات، نفت والي بقولها: " المعاشات والمساعدات الضمانية مستمرة للفئات شديدة الفقر، بل المقصود بتكافل وكرامة هو اشتراط أهمية التعليم والرعاية الصحية وذلك بهدف تحفيز الاسر على الاستمرار والحرص على تعليم ابنائها.

وفي سياق آخ، أوضحت  الوزيرة أن 2017 هو عام لدعم المرأة المصرية اجتماعيا واقتصاديا، ووصول تكافل وكرامة، وبالفعل نجحنا في وصول المساعدات لنحو 8 ملايين مستفيد أي 92% من السيدات من جميع محافظات مصر، كما وقعنا برتوكول تعاون مع المجلس القومي للمرأة بهدف دعم تنمية وحماية المرأة، وتمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا خاصة لدعم وتشجيع كل مبادرات الفتيات والسيدات في مشاريعهن الصغيرة ومنها دعم بنك ناصر.

وأشارت إلى أن البرتوكول يستهدف تحسين السياسات والبرامج والخدمات المقدمة للمرأة المصرية منها إعداد مقترحات مشاريع قوانين لتيسير حصول المرأة المصرية على الخدمات لتحسين أوضاعها وتمكينها اقتصاديًا واجتماعيًا والمرأة المسنة والأشد احتياجًا مع رفع الوعي القانوني لمكلفي الخدمة العامة في دور الخدمات الاجتماعية، كما رحبت الوزيرة بمبادرة محافظ قنا بأداء رؤساء الوحدات الاجتماعية اليمين أمام المحافظ بهدف الالتزام بتقديم كل الخدمات الاجتماعية للمواطنين والتنسيق مع الجهات التنفيذية في المحافظة لمساعدة السيدات .

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غادة والي تؤكّد أن إصلاح الدعم يخدم 20 مليون مستفيد غادة والي تؤكّد أن إصلاح الدعم يخدم 20 مليون مستفيد



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة

GMT 22:03 2018 السبت ,31 آذار/ مارس

السبب العلمي وراء صوت "قرقعة الأصابع"

GMT 08:14 2018 الأحد ,21 كانون الثاني / يناير

محلات flamme تعرض مجموعتها الجديدة لشتاء 2018

GMT 18:05 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

"مازدا" تطرح الطراز الجديد من " CX-3 -2017"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon