توقيت القاهرة المحلي 22:36:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

" شوقي " يشهد حفل أوائل خريجي مجمع التعليم التكنولوجي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم -  شوقي  يشهد حفل أوائل خريجي مجمع التعليم التكنولوجي

مجمع التعليم التكنولوجي
القاهرة - حسن أحمد

شهد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي ، اليوم ، نائباً عن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ، حفل تخرج الدفعة الخامسة  من أوائل الخريجين لدفعة 2016 بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في الأميرية ، الذي ينظمه صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، بحضور أمين عام صندوق تطوير التعليم الدكتور عبد الوهاب غندور ،  ونائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني الدكتور أحمد الجيوشي ، ومدير مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في الأميرية الدكتور طارق عبد الملاك .

وأكد " شوقي " أن مجمع التعليم التكنولوجي المتكامل في الأميرية قد اُختير عام 2015 أحسن عشرة مراكز للتعليم الفني والتكنولوجي على مستوى القارة الإفريقية ، مشيراً إلى الجهود المخلصة المبذولة من صندوق تطوير التعليم لتطوير مجمع الأميرية التكنولوجي .

وأضاف " شوقي " أن هذا المجمع هو أحد ثمار مشروعات الصندوق المتميزة التي أنشئت بالتعاون مع هيئة بيرسون إديكسل البريطانية ( الشريك التعليمي الأجنبي ) ، الذي يقوم بمراقبة جودة العملية التعليمية بالمجمع من شتى جوانبها، نهاية بإعتماد شهادات خريجي المجمع.
 
وأشار الوزير إلى أنه يضم ثلاث مراحل تعليمية مختلفة تبدأ بالمدرسة الثانوية الفنية لمدة ثلاث سنوات دراسية ، وما يليها من كلية متوسطة لمدة عامين دراسيين ، ونهاية بالكلية العالية التي تمنح درجة بكالوريوس التكنولوجيا المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات ، وتعتبر أول درجة بكالوريوس في التكنولوجيا تمنح في جمهورية مصر العربية.
 
وأكد " شوقي " أن  خريجى هذا المجمع ، يمثلون الدفعة الخامسة للخريجين، وأحد الدلائل القوية على نجاح فكرة مشروع المجمعات التكنولوجية التي تمثل بحق نقلة نوعية في مستوى جودة التعليم الفني والتكنولوجي في مصر، الأمر الذي سينعكس بالضرورة على تغيير نظرة المجتمع إلى التعليم الفني في مصر، مشيراً إلى أن الوزارة من جانبها تسعى للإستفادة من الخبرات المتراكمة في المجمعات التكنولوجية من خلال التعاون مع الصندوق لتطوير المدارس الفنية التي يبلغ عددها 2000 مدرسة بشكل تدريجي خلال السنوات القادمة ؛ لتغذية سوق العمل بالكوادرالمهنية المؤهلة وفقاً للمعايير الأوروبية والدولية ؛ للإشراف على خطوط الإنتاج والمواقع التنفيذية في شتى مجالات الصناعة والتشييد.
 
 وأوضح الوزير أن هناك بروتوكول تعاون مع الصندوق لتطوير (27) مدرسة فنية خلال الخمس سنوات القادمة كمرحلة أولى ؛ لتكون نموذجاً للتطوير وفقاً للمعايير الأوروبية لمؤهلات التعليم الفني ، وتكون نقطة البداية لتطوير باقي المدارس الفنية على مستوى الجمهورية.
 
كما أكد " شوقي " أن تطوير التعليم الفني ، لابد أن يتم من خلال ربطه بمؤسسات الإنتاج ؛ لأن المهارات التي يقدمها التعليم الفني يجب أن تكون هى نفس المهارات التي يحتاجها سوق العمل ؛ لضمان توفير فرص عمل للخريجين ، لافتاً إلى أن سر نجاح تلك التجربة يكمن في تكاملها من خلال مركز نموذجي ديناميكي للتعليم الفني يلبي إحتياجات سوق العمل ، ويعمل على تعظيم الإستفادة من الإمكانات المادية والبشرية ، بالإضافة إلى نقل الخبرة من المؤسسات العالمية في نفس المجال.
 
من جانبه ، أكد أمين عام صندوق تطوير التعليم الدكتور عبدالوهاب الغندور أن مشروع المجمع التكنولوجي في الأميرية هو باكورة مشروعات صندوق تطوير التعليم ، وهو هيئة خدمية عامة أنشأت عام 2004 ، لتكون حاضنة لنماذج غير تقليدية في التعليم بجميع قطاعاته سواء قبل الجامعي أو العالي أو الفني ، مشيراً إلى أن مجمع الأميرية يتسق مع رؤية الصندوق المخطط لها أن تنتشر في مناطق مصر الإقتصاية والصناعية ، لتخدم الإحتياجات الفعلية لهذه المناطق كخطوة ضرورية نحو إصلاح منظومة التعليم الفني الذي أصبح من أهم متطلبات التنمية الإقتصادية.
 
وأوضح " الغندور " أن نجاح تنفيذ هذا المشروع في الأميرية بشراكة فنية مع هيئة " بيرسون " البريطانية ، هو حجر الزاوية في تمديد التعاون مع الشركاء التعليميين الأجانب خلال السنوات الخمس الماضية بإنشاء أربعة مجمعات تكنولوجية متكاملة تتبنى مناهجها المعايير الدولية .

وكشف أن صندوق تطوير التعليم بالتنسيق ودعم وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني ، والتعليم العالي، بصدد الإنتهاء من الدراسات التفصيلية لإنشاء مجمعين جديدين بكل من مدينة بدر ومدينة السادس من أكتوبر ، لتوفير العمالة المؤهلة لتشغيل المشروعات القومية للدولة ، حيث يقوم مجمع مدينة بدر على تخصص التشييد والبناء لخدمة متطلبات العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة في ذات المحيط ، بالإضافة إلى تخصص الخدمات اللوجيستية لخدمة متطلبات محور تنمية قناة السويس .
 
وأضاف " الغندور " أن مجمع السادس من أكتوبر، يقوم على تخصص " الميكاترونكس " لخدمة متطلبات المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر ، إضافة إلى تخصص الطاقة الجديدة والمتجددة لخدمة توجهات الدولة في هذا الشأن .
 
وفي نهاية الحفل كرم الدكتور طارق شوقي أوائل الخريجين ، ومنحهم الميداليات وشهادات التقدير ، كما تفقد المجمع، ومعرض مشاريع الخريجين، ومعامل الكهرباء والتكنولوجيا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

 شوقي  يشهد حفل أوائل خريجي مجمع التعليم التكنولوجي  شوقي  يشهد حفل أوائل خريجي مجمع التعليم التكنولوجي



اختيارات النجمات العرب لأجمل التصاميم من نيكولا جبران

بيروت ـ مصر اليوم

GMT 13:25 2024 السبت ,18 أيار / مايو

استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ
  مصر اليوم - استلهمي ألوان واجهة منزلك من مدينة كانّ

GMT 12:07 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الجبلاية تستقر على خصم 6 نقاط من الزمالك

GMT 13:44 2023 الأحد ,18 حزيران / يونيو

''فريد غنام'' يطرح فيديو كليب ''الزين الزين''

GMT 06:58 2020 الإثنين ,22 حزيران / يونيو

جالطة سراي يتعادل مع غازي عنتاب في الدوري التركي

GMT 16:17 2020 الأربعاء ,10 حزيران / يونيو

تحديد ملعب ديربي الميرسيسايد بين ليفربول وإيفرتون
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon