توقيت القاهرة المحلي 10:41:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مايا مرسي تشارك في ورشة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مايا مرسي تشارك في ورشة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين

الدكتورة مايا مرسي
القاهرة - مصر اليوم

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمراة اليوم الخميس في ورشة عمل" حول دعم ورصد وتنفيذ اهداف التنمية المستدامة من خلال انتاج واستخدام امثل لبيانات النوع الاجتماعي" والتي نظمتها هيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

ووجهت مرسي الشكر للأمم المتحدة علي عقد لقاء بين صانعي البيانات ومتخذي القرارات مشيرة ان استراتيجية تمكين المراة 2030 التي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي العام الماضي تعد وثيقة عمل لجميع الجهات والهيئات واجهزة الدولة وتتضمن علي 34 مؤشر.

واكدت دكتورة مايا ان الاستراتيجية ركزت علي جميع اهداف التنمية المستدامة 2030 ولم يقتصر تركيزها على الهدف الخامس فقط المعنى بالمرأة مشيرة ان الاستراتيجية تضمنت اربع محاور رئيسة هي المحور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والحماية ، بالاضافة الي وجود التشريعات وتغير الثقافة المجتمعية السلبية السائدة .

واكدت انه لابد من خروج البيانات الوطنية الموثقة من اجهزة الدولة المعنية لاعتمادها علي المستوي الدولي، مشيرة ان كل عامين سيخرج تقرير عن وضع المرأة ليس علي مستوى مصر ولكن سيتم تقديمه للمجتمع الدولي ايضا ، مشيرة الى ضرورة ان يتم تصدير البيانات الحقيقية الي الخارج ،وحتى  تكون المعلومات السليمة متاحة للجميع بحيث لا تلجأ الجهات والهيئات الأجنبية لأى احصائيات غير موثقة في الدولة.

وأشارت انه خلال العام القادم سيصدر تقرير عما تم تنفيذه في اطار الاستراتيجية معربة عن سعادتها بالتعاون القائم بين المجلس القومي للمراة ووزارة التخطيط والجهاز المركزي للتعبئة العامة للإحصاء ومركز بصيرة لمتابعة المؤشرات  ال34 للاستراتيجية تمكين المرأة 2030  ولاصدار التقرير من خلال مرصد المراة المصرية .

وفي مجال التمكين الاقتصادي للمراة  اشارت الى إنه اذا اردنا رفع مشاركة المراة في سوق العمل لابد ان ندرس كيف نوفر لها حضانة ورعاية اجتماعية ومساندة المراة المصرية في جميع المجالات  وحتى يتم ذلك  لابد ان يكون لدينا بيانات صحيحة ودقيقة وموثقة.

واكدت انه عند اصدار الاستراتيجية كان هناك حرص على تضمينها محور التمكين الاقتصادي للمرأة ودخولها للعمل وشمولها ماليا وارتفاع نسبة السيدات التى لديهن حسابات بنكية ولن يتم ذلك بدون ان تقدم الدولة الخدمات المطلوبة للمرأة  مشيرة ان وزارة التضامن الاجتماعي تعمل حالياً علي خلق رعاية مبكرة للاطفال.

واكدت دكتور مايا اننا لن نصل الي  تحقيق ال 17 هدف من أهداف التنمية المستدامة بدون تمكين المرأة علي الارض.

وتوجهت الدكتورة مايا بالشكر لوزارة التخطيط لتبنيها استراتجية تمكين المراة كاملة  لتكون جزء من استراجية التنمية المستدامة 2030 ن وحرصها علي التاكيد علي ان تكون استراتيجية تمكين المراة  ضمن القراءة المستجدة لرؤية مصر  2030 مشيرة انه لا يمكن ان تظل الاستراتيجية في العالم ثابته مع تغير الظروف والاحداث.

واكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط علي اهمية المنهج التشاركي الذي اخذته مصر عند وضع اهداف التنمية المستدامة 2030، مشيرة ان كان هناك مشاركة كبيرة من جميع الجهات والهيئات واجهزة الدولة .

 واكدت انه كان في مقدمة اهداف الدولة في استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030  توفير الحقوق والفرص المتساوية وفي القلب المراة المصرية مشيرة ان مفهوم  النوع الاجتماعي تتقاطع مع جميع اهداف استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

واكدت ان الدولة تعمل علي المستوي التنفيذي في سبيل وصول المراة الي مواقع صنع واتخاذ القرار، مشيرة ان الحكومة تتضمن 8 وزيرات يتولين ملفات هامه في الدولة و89 برلمانية في البرلمان ، واكدت المراة تعد هي قلب الجهاز الاداري للدولة فربما تكون نسبة مشاركتها 24% علي المستوي المحلي، ولكنها تفوق 50 % في 14 محافظة من محافظات الجمهورية.

    وفي كلمة الدكتور خيرت  بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء التي القاها بالنيابه عنه السيد عبد الحميد شرف الدين رئيس قطاع الاحصاءات السكانية والتعددات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء  اكد خلالها أن هذا اللقاء هو احد سبل تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 وتعزيز الشراكة بين الجهات والهيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين ، مشيراً ان البيانات شيئ اساسي وهام في الوقت الحاضر ، مشيراً ان الدولة تولي اهتمام خاص لقضايا المرأة والقضاء على كل ما يعيق مشاركتها في جميع المجالات،مؤكداً انه بدون تمكين المرأة في جميع المجالات لا يكتمل اي جهد تنموي.

وأكدت بليرتا أليكو ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر ان اهداف التنمية المستدامة 2030 هى تعتبر فرصة للعمل المتضافر للقضاء على كافة اشكال التمييز ، مشيرة انه لايتم تحقيق اي تنمية مستدامة دون ان يكون هناك مساواة في النوع الاجتماعى .

وأوضحت أنه في عام 2015 مصر اطلقت استراتيجية للتنمية المستدامة 2030 ، مشيرة أن مصر احرزت تقدماً لتحقيق المساواة ، ومن بينها اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030  التى تنبثق من استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 وإنشاء مرصد لمراقبة اداء الجهات المشاركة في تنفيذ الاستراتيجية .

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مايا مرسي تشارك في ورشة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين مايا مرسي تشارك في ورشة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon