توقيت القاهرة المحلي 03:00:58 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الدكتور أشرف الشرقاوي يفتتح الملتقى الدولي الـ23 للأسمدة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الدكتور أشرف الشرقاوي يفتتح الملتقى الدولي الـ23 للأسمدة

الدكتور أشرف الشرقاوي
القاهرة - مصر اليوم

افتتح الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام ،الملتقى الدولي الـ23 للأسمدة ، والمعرض المصاحب له، في حضور الكيميائي سعد أبوالمعاطي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة، والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، وعدد كبير من رؤساء ومسؤولي الاتحادين العالمي والعربي، وشركات صناعة الأسمدة في مصر والعالم العربي، بالإضافة إلى خبراء الصناعة من دول أجنبية مختلفة.

وقال «الشرقاوي»، في افتتاح الملتقى، إن «شركات قطاع الأعمال العام المصرية رائدة في مجال الأسمدة ولديها مشروعات تطوير عملاقة جار تنفيذها برعاية الحكومة المصرية».

وأشاد وزير قطاع الأعمال العام بالتعاون العربي في مجال الأسمدة، بما يساهم في النهوض بهذه الصناعة الحيوية، داعيا إلى وجود شركة للأسمدة في كل دولة عربية تساهم شركات من مختلف الدول العربية الأخرى في رأس المال الخاص بها، ولو بنسب بسيطة بهدف تحقيق التكامل العربي في هذا المجال.

وأضاف «الشرقاوي» أنه ناقش مع رئيس الاتحاد العربي للأسمدة بالفعل تدشين مشروع في مجال الأسمدة في مصر، تساهم شركات من كل الدول العربية في رأس المال الخاص به حتى ولو بنسبة لا تتخطى 10٪.

وطالب «الشرقاوي» المشاركين في الملتقى بالخروج بعد جلسات العمل على مدار ثلاثة أيام بتوصيات واقعية قابلة للتنفيذ تساهم في تطوير صناعة الأسمدة العربية وتدعم الفلاح العربي.

من جانبه، قال الكيميائي سعد أبوالمعاطي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أبوقير للأسمدة، إن صناعة الأسمدة في العالم العربي لها مكانة مرموقة، نظرا لما تتمتع به البلدان العربية من وفرة الموارد الرئيسية لهذه الصناعة، موضحا أن الإنتاج العربي من الأسمدة بلغ عام 2015 أكثر من 100 مليون طن تم تصدير نحو 58 مليون طن منها خارج العالم العربي.

وأضاف أن سياسة مصر الخاصة بصناعة الأسمدة تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة والمردود الاقتصادي لهذه الصناعة، مشيرا إلى أن شركات صناعة الأسمدة في مصر حققت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية، حيث بلغ إنتاجها 21 مليون طن تم استغلال 9.5 مليون طن منها محليا، فيما تم تصدير الكمية المتبقية.

وأشار «أبوالمعاطي» إلى وجود مشروعات كبيرة وعملاقة للتطوير على مستوى شركات صناعة الأسمدة المصرية، مثل مشروعات شركتي الدلتا للأسمدة وكيما أسوان، لإنتاج الأمونيا واليوريا، ومشروع شركة النصر للكيماويات الوسيطة، وإنشاء مجمع العين السخنة، المقرر دخوله حيز التنفيذ خلال عام 2018، ومشروع المجمع الصناعي «أبوطرطور/الوادي الجديد»، بالإضافة إلى مشروعات شركة موبكو التي دخلت حيز التنفيذ العام الماضي، ومشروعات شركة أبوقير للأسمدة التي تهدف جميعها لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركات.

وأكدس رئيس الاتحاد العربي للأمدة أهمية التعاون بين المؤسسات والشركات العربية في مجال الأسمدة، بهدف تبادل الخبرات وتطوير وسائل وأدوات الإنتاج والتغلب على العراقيل الاقتصادية التي يواجهها القطاع، قائلا: إن «الملتقى يهدف للخروج بأفكار جديدة تساهم في تطوير صناعة الأسمدة ومواكبة التطورات في الساحة العالمية والارتقاء بالصناعة التي تمثل مدخلا لا غنى عنه الزراعة وأداة هامة من أدوات تحقيق الأمن الغذائي المستدام».

ومن المقرر أن يتضمن الملتقى، الذي تستمر أعماله حتى الثاني من فبراير المقبل، مناقشة عدد من المحاور الرئيسية منها تطورات السياسة الراهنة، وتأثيرها على صناعة الأسمدة، والنظرة المستقبلية لسوق الأسمدة العالمية من حيث العرض والطلب، والتطورات العالمية التي تشهدها أسواق الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية، كما يتناول الملتقى مناهج إدارة الطاقة المتجددة، واستخدام الأسمدة والمياه لاستدامة الزراعة، ودور الأسمدة في الزراعة المستقبلية وتحقيق الأمن الغذائي، وكذلك أثر استخدام الغاز الطبيعي على صناعة الأسمدة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدكتور أشرف الشرقاوي يفتتح الملتقى الدولي الـ23 للأسمدة الدكتور أشرف الشرقاوي يفتتح الملتقى الدولي الـ23 للأسمدة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon