توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شوقي يؤكد المصاريف الدراسية من الممكن دفعها على مرحلتين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شوقي يؤكد المصاريف الدراسية من الممكن دفعها على مرحلتين

طارق شوقي وزير التعليم المصري
القاهرة - مصر اليوم

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي, إننا نسير في التعليم نحو مستقبل أفضل, كما نختار دائما الحلول الأصعب ونقوم بحل المشاكل من الجذور. واستعرض شوقي - في مقابلة خاصة عبر احدى القنوات الفضائية السبت - ما تحقق خلال ثلاثة شهور, في إشارة إلى عمل تقييم جديد باستخدام المشروعات البحثية في فترة الكورونا, كما تم وضع منصات لم تكن موجودة في 2017, وبها محتوى رقمي من منهج "كي جي 1" وحتى الثانوية العامة, وكذا قنوات تعليمية.

وأوضح أنه تم تغيير نظام التقييم في الصفين الأول والثاني الثانوي, منوها بأن مصر لديها أدوات تضارع الأدوات عند الشهادة البريطانية أو الأمريكية, موضحا أن نظام التعليم تغير تماما, وهناك مشروعات يتم تطويرها بسرعة. وحول خطة الوزارة في العام الدراسي الجديد قال شوقي, إن" التلاميذ من "كي جي 1 " وحتى الصف الثالث الابتدائي سيكون تعليمهم بدون كمبيوتر لأنهم أطفال وسيكون التدريس أكثر في الفصل عن غيرهم, مضيفا" أن كل مدرسة على علم بعدد الطلبة و الفصول والفراغات , بحيث لا تقل المسافة بين طالبين عن متر ونصف المتر وهذه إجراءات صحية لابد من اتباعها".

وأكد على أن المصدر الأساسي من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثانوية العامة في الحصص والمحاضرات ليست المدرسة; وإنما القنوات التعليمية, وسيكون لديهم جدول خاص بالحصص كاملة ومواعيدها الأصلية والإعادة واللينك على اليوتيوب, كما تم عمل منصة بث مباشر تقوم بإعطاء محاضرات أون لاين, كما سيتم عمل منصة جديدة لكتب تفاعلية بدلا عن الكتب الخارجية, وكذا منصة للدروس الإلكترونية من الإعدادية حتى الثانوية, علاوة على عمل أيقونة "إسأل المعلم" عن طريق طرح سؤال والرد عليه فورا في أى مادة. وبين أن 1.8 مليون طالب في الثانوية العامة لديهم 1.8 تابلت بقيمة 9 مليارات جنيه تم دفعهم من قبل الدولة للإدخال به على منصة إدارة التعلم, مضيفا أن المنهج سيكون على المنصة قبل بدء الدراسة بأسبوع.

ولفت إلى أنه ابتداء من الفصل الرابع الابتدائي وحتى الثانوية العامة ستكون حصص المواد المضافة إلى المجموع عبر القنوات التعليمية, أما الحضور في المدارس سيكون بالمواد غير المضافة على المجموع على غرار التربية الرياضية والأنشطة والتربية الإسلامية, مشيرا إلى أن تقييم أعمال السنة سيكون في أيام الحضور بالمدرسة عن طريق امتحانات وأبحاث وحضور وغياب وسيتم دراسة المنهج كاملا عبر القنوات. وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي, إن هدفنا من عمل هذه المنصات الالكترونية التعليمية هو تغيير طريقة التعليم وليست مشكلة الكورونا.

ونوه شوقي إلى أن الأولاد في هذا الجيل لديهم خدمة أفضل مما كانت موجودة على خلفية المنصات والكتب والقنوات وخدمات أخرى. وحول الثانوية العامة وطرق تقييمها, قال" إن الامتحان سيكون إلكترونيا بالكامل علاوة على التصحيح بدون عنصر بشري", مضيفا" أن فكرة هذا الامتحان أسهل والآخر أصعب لا يحكم عليها ولي الأمر وإنما خبير تقييم, وهذه أحدث نظم التقييم بالعالم". ومضى يقول إننا "طرحنا عمل امتحان وامتحان آخر وسنأخذ الدرجات الأعلى على مستوى المادة وهذا يعد عبئا علينا, وعلى التنسيق أيضا , وقمنا بعمل من أجل راحة الناس ومصلحتهم".

وتابع : "لقد قررنا أيضا تزويد بنك المعرفة بقدر إمكاننا موسوعة باللغة الفرنسية ودروس العلوم والرياضيات بالفرنسية لمن يدرس باللغة الفرنسية بتكلفة عالية للغاية".

وحول خطة الوزارة مع المعلمين, قال شوقي إن هذا العام يعتبر عام تقدير المعلم, موضحا أن المعلمين الذين سيقومون بالعمل في القنوات التعليمية ومجموعات التقوية وكتب تفاعلية ودروس الكترونية سيكون لديهم جزء من أى دخل يأتي, منوها في الوقت ذاته بأن المنصة الإلكترونية تكفيك عن الذهاب إلى أى درس خصوصي. و بخصوص مجموعات التقوية وكيفية عملها, قال" إن الوزارة تعمل على هذا الموضوع ليل نهار وسيخرج قرار وزاري الثلاثاء المقبل يشرح كل ما يتعلق بمجموعات التقوية".

وفيما يتعلق بمنصة إدارة التعلم الخاصة بالمرحلة الثانوية, أوضح أن مناهج الصف الثالث الثانوي يتم مراجعتها الآن وستكون موجودة قبل بدء الدراسة بأسبوع, مشددا في الوقت نفسه على أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة تعمل كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الأولاد من الوباء, وستقوم الوزارة بعمل خط ساخن للتبليغ عن الحالات وكول سنتر و سنكلف المديريات ومدراء المدارس بأشياء محددة, وسنرسل التعليمات اللازمة للتعامل مع فيروس كورونا. وبشأن الأبناء في الخارج, قال شوقي" إن القنوات التعليمية متاحة لهم وكذا المنصات وسيتم امتحانهم مثل الاولاد في مصر على التابلت في لجنة وليس في المنزل.

وبشأن المصروفات الدراسية في المدارس الحكومية بمصر, قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني, إن"هناك فئات كثيرة في مصر معفاة من سداد الاشتراكات والخدمات الإضافية والأنشطة بمختلف المراحل التعليمة وهم أبناء شهداء ثورة 25 يناير وأبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاة وأبناء شهداء ضحايا الارهاب, وأبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الإجتماعي و تكافل وكرامة والطلاب يتامى الأب, وأبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة والمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماده في البحر الأحمر ومدارس شمال سيناء وغيرهم. وأوضح أن الدولة أنفقت على التعليم 500 مليار جنيه خلال الست سنوات الاخيرة, وهناك مليارات تم انفاقها على المنصات الالكترونية التعليمية. وأشار إلى أن المصاريف الدراسية من الممكن دفعها على مرحلتين نصفها في الترم الأول والنصف الآخر في الترم الثاني

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

طالب باكستاني يتسلق الجبال كل يوم بحثًا عن إشارة "الإنترنت"

"طبقوا بحث" هاشتاغ يتصدر تويتر قبل اجتماع الأعلى للجامعات في مصر

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شوقي يؤكد المصاريف الدراسية من الممكن دفعها على مرحلتين شوقي يؤكد المصاريف الدراسية من الممكن دفعها على مرحلتين



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon