توقيت القاهرة المحلي 20:12:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزيرة البيئة المصرية تبحث ملف التغيرات المناخية مع المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزيرة البيئة المصرية تبحث ملف التغيرات المناخية مع المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المصرية
القاهرة - مصر اليوم

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، جون كيري المبعوث الرئاسى الأمريكى للمناخ؛ لبحث ملف التغيرات المناخية والجهود الدولية المبذولة فى هذا الشأن. جاء ذلك على هامش مشاركة مصر بالمشاورات التمهيدية قبل مؤتمر الأطراف الـ26 للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ الذى تستضيفه الحكومة الإيطالية بالتعاون مع الحكومة البريطانية بمدينة ميلانو، خلال الفترة من 30 سبتمبر الجارى حتى 2 أكتوبر المقبل. وأكدت وزيرة البيئة، خلال اللقاء، أهمية انضمام الولايات المتحدة الأمريكية للتحالف الدولي للتكيف AAC الذي ترأسه كل من مصر والمملكة المتحدة، والذي سيسهم بشكل كبير في تسليط الضوء على الجهود الدولية والمحلية للتكيف مع آثار تغير المناخ.

وقالت فؤاد، إن مصر ستقوم ببذل مساعيها لتقريب وجهات النظر بين الدول النامية والمتقدمة إزاء عدد من الموضوعات أثناء مؤتمر الأطراف القادم في جلاسكو، إيماناً منها بأن نجاح المؤتمر يصب مباشرة في نجاح مؤتمر الأطراف الـ27 الذي سيعقد في مصر العام المقبل، معربة عن أملها بأن يكون مؤتمر الأطراف الـ27 مؤتمر تنفيذي Implementation CoP، وأنه من الضروري كذلك التزام الدول المتقدمة بتعهداتها المالية حتى يتم التمكن من تحقيق إنجاز في المفاوضات القادمة.

واستعرضت الوزيرة الخطوات الجادة التى اتخذتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية، حيث اتجهت مصر نحو تنفيذ المشروعات الخضراء التى تتوافق مع البيئة، كما تبنت برنامجاً ضخماً للطاقة المتجددة، حيث أعدت مصر استراتيجية كفاءة الطاقة، بالإضافة إلى برنامج النقل المستدام المعتمد على استخدام كلاً من القطارات الكهربائية عالية السرعة، وخطوط جديدة لمترو الأنفاق، والنقل بالسكك الحديدية الخفيفة، ونظام النقل السريع بالحافلات في القاهرة الكبرى، كما تنفذ مصر برنامجاً وطنياً للإدارة المتكاملة للمخلفات.

وأضافت أن مصر أنشأت المجلس الوطنى للتغيرات المناخية برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وجارى الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي بنهاية شهر أكتوبر الجارى تمهيداً لإعلانها خلال مؤتمر cop26، مشيرةً إلى أن مصر تعمل حالياً على تحديث مساهمتها المحددة وطنيا (NDC) للتأكد من توافقها مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، حيث تحتاج إلى تدقيق البيانات والتشاور مع الوزارات والجهات المعنية، وجود مصادر تمويل واضحة لتنفيذ تلك المساهمات.

واتفق الطرفان، على التعاون الثنائى من خلال حزم من المشروعات فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل النظيف والزراعة، بالإضافة لتحلية مياه البحر، نظراً لكون تلك المجالات الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية، كذلك اتفقا على التعاون فى حزم من المشروعات بتمويل من الجانب الأمريكى بمشاركة القطاع الخاص، على أن يتم عقد جلسة متخصصة لدعم القطاع الخاص ونقل التكنولوجيا إلى مصر فى المجالات التى لها صلة بآثار التغيرات المناخية، حيث يتم عقدها أواخر شهر نوفمبر المقبل عقب مؤتمر 26 cop وبعد الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية وتحديد الأولويات الوطنية للدولة. وفى نهاية اللقاء اتفق الطرفان على التعاون والعمل سوياً من أجل إنجاح الcop26، كما رحب الجانب الأمريكى باستضافة مصر لـcop 27 آملاً فى أن يكون هذا المؤتمر فرصة لتنفيذ اتفاق باريس.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزيرة البيئة المصرية تعقد أولي اللقاءات الثنائية علي هامش اجتماعات ميلانو للمشاورات التمهيدية

وزيرة البيئة المصرية تؤكد على ضرورة الإتجاه نحو الطاقة النظيفة

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة البيئة المصرية تبحث ملف التغيرات المناخية مع المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ وزيرة البيئة المصرية تبحث ملف التغيرات المناخية مع المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon