توقيت القاهرة المحلي 18:24:25 آخر تحديث
  مصر اليوم -

خبير زراعي يوضح الفرق بين العفن الأسود بالبصل والفطر الأسود

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خبير زراعي يوضح الفرق بين العفن الأسود بالبصل والفطر الأسود

لوجو موقع مصر اليوم
القاهره_مصر اليوم

كتب محرم الجهينى
قال الدكتور محمد علي فهيم أستاذ وبائية أمرض النبات ورئيس مركز معلومات تغير المناخ مركز البحوث الزراعية الفطر الأسود Mucor mold وهو موجود في الطبيعة على بقايا الأكل أو في التربة وتم اكتشافه من أكثر من 200 سنة وليس له علاقة بفطر العفن الأسود في البصل .وأوضح أستاذ وبائية أمراض النبات أن ما  يوجد بالبصل ليس "بودرة" حيث أن هذا التعبير ليس تعبير علمي سليم إذ يوحي بأنها قد تكون مادة كيماوية او مادة "غريبة"  و لكنها جراثيم لفطر الأسبرجيللس (Aspergillus niger)   وهو فطر نباتي ويسبب مرض العفن الأسود في البصل وينتشر على بعض أنواع الفواكه والخضروات وهو أحد أمراض المخزن وسبب انتشاره في الآونة الأخيرة التغيرات المناخية وارتفاع درجة الحرارة وكذلك العمليات الخاطئة التي تتم أثناء الحصاد وسوء التخزين.

وشدد فهيم على أنه حتى الآن لم يثبت بأي حال من الأحوال أن هذا الفطر يفرز مواد تؤدي لمرض السرطان ولكنه فقط وطبقاً لمنظمة الأغذية والزراعة ومعاهد الفطريات العالمية يفرز حمض الأكساليك ومادة الميلفورمين وهذه المواد لا تسبب أي سرطانات ويستطيع الجسم التعامل معها والتخلص منها لكن في حالة تراكم الأكسلات في جسم يمكنها أن تعمل على تكوين الحصوات في الكلي، هذا إلى جانب أن الفطر لا يؤثر إلا علي الورقة الشحمية الأولي من البصل التي بمجرد فصلها وغسل البصل لا يكون لهذا الفطر او تلك المواد أي أثر في البصل.واضاف  رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن فطر اسبيرجليس نيجر (الاسم العلمي: Aspergillus niger) فطر أكثرها انتشاراً يسبب أمراضاً للفواكه والخضراوات يدعى بالعفن الأسود Black mold حيث ينتشر بشكل واسع في التربة بالإضافة لتواجده داخل مخازن البصل مشيراً إلى أن العفن الأسود بالبصل لا يسبب  أمراضاً للإنسان و الحيوان بشكل شائع ما لم يتم استنشاق كمية كبيرة من الجراثيم "السوداء" و بالتالي تنشأ مشاكل رئوية و تدعى بمرض aspergillosis.

ويحدث العفن الاسود في البصل على الرأس والجوانب، كما يحدث في البداية بين الطبقة الجافة والخارجية من القشرة وبين الطبقة الأولى من اللحم.و قال فهيم انه فى حال ما كان العفن الاسود في البصل هل هو خفيف ويمكن إزالته أم قد أصاب الثمرة بأكملها: ففي حال كان العفن أو المسحوق الأسود على القشرة أو الطبقة الخارجية فقط من اللحم، يمكن غسل هذا الجزء جيدا مع التخلص منه بالسكين بمعدل 1 سم حول المنطقة المصابة. أما في حال كان التعفن قد وصل لعدة طبقات وظاهر بشدة بالإضافة إلى ملمس البصلة الناعم، فيجب التخلص منه في هذه الحالة، حتى لا تنتج السموم. في كل الحالات يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من aspergillosis التخلص من البصل.
 
 وقال الدكتور محمد فهيم ان العفن الأسود في البصل يعتبر واحدا من أهم الأمراض التي تصيب البصل أثناء تخزينه أو شحنه وتصديره للخارج وتساعد زيادة الرطوبة والحرارة أثناء التخزين أو الشحن على انتشار المرض وظهور مسحوق أسود اللون عبارة عن جراثيم الفطر المسبب لهذا المرض على السطح الخارجي لحراشيف البصل يمكن إزالتها بسهولة عند مسحها بالأصابع وقد تشاهد أحيانًا على القشرة الخارجية الجافة وقد تحدث الإصابة بهذا المرض إما من التربة أثناء نمو البصلة عن طريق الجروح أو أثناء التخزين وينتج عن الإصابة بهذا المرض تشوه شكل البصلة وتقلص حراشيفها خاصة وأن الظروف ملائمة لانتشار المرض يسبب الحرارة المرتفعة و الرطوبة العالية لذا يجب أن تجفف الأبصال جيدًا قبل التخزين وأن تكون حالة المخازن جافة باردة مع ضرورة التخلص من الأبصال المصابة لمنع إحداث الجروح ومقاومة الحشرات التي تسببها مثل ذبابة البصل.

 كما قدم فهيم ارشادات عن اضرار مادة الأفلاتوكسين Aflatoxin  وهي المادة المسرطنة التي يتم الحديث عنها (وليس لها علاقة بالبصل) هي مادة الأفلاتوكسين وهي عائلة من السموم التي تنتجها بعض الفطريات الموجودة في المحاصيل الزراعية مثل الذرة والفول السوداني وبذور القطن والمكسرات، والفطريات الرئيسية التي تنتج الأفلاتوكسين هي أسبرجيلوس فلافوس وأسبرجيلوس بارسيتيكوس، والتي توجد بوفرة في الأماكن الحارة والرطبة في العالم. ويمكن للفطريات المنتجة للأفلاتوكسين أن تلوث المحاصيل في الحقل أو عند الحصاد وأثناء التخزين، كما يمكن الإصابة بهذه الفطريات بسبب تناول المحاصيل الزراعية الملوثة بها، أو بسبب استهلاك اللحوم والألبان لكن وفقا للمؤسسة القومية الأمريكية للسرطان فإن فطريات الأفلاتوكسين مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان الكبد لذا يجب تنظيف الثلاجة كل بضعة أشهر من خلال ملعقة من البيكنج صودا المذابة في لتر من المياه، مع القيام بفرك البقع والأماكن المصابة بالشطف بمياه نظيفة. حافظي على جفاف ونظافة قماش غسل الصحون، والمناشف، والإسفنج، وتخلص من الأشياء التي لا يمكن غسلها. حافظي على مستوى الرطوبة ف المنزل أقل من 40%. قومي بتجنب شراء المنتجات التي يشتبه في وجود العفن فيها، مع ضرورة فحص الجذور والعنق.

و حذر أستاذ وبائية أمراض النبات من شم الجزء الذي يحتوي على العفن خاصة المصابين بالحساسية حيث وضع الثمار المتعفنة والتي لن تستخدمها في كيس ورقي صغير وتخلص منها كما يجب نظف الثلاجة أو المخزن الذي توجد به الثمار التي أصابها العفن. تحقق من الأطعمة الأخرى التي كانت ملامسة للثمار المتعفنة. وأوضح مدير مركز المناخ أنه فى حالة تعرض بعض الاطعمة للعفن فإنه يمكن استخدامها كيف مثل أنواع الجبن الصلبة (التي لا يكون التعفن جزء من عملية صنعها) حيث يمكنك التخلص من الجزء الذي أصابه العفن من خلال القطع حول وتحت الجزء المصاب بحوالي 1 سم، ولا تجعل السكين يلمس الجزء المصاب حتى لا ينقل الفطريات لجزء آخر.أنواع الجبن الناعمة واللينة، يجب أن يتم التخلص منها، ولكن الجبن التي يدخل العفن في صناعته يجب التخلص منها، إلا في حال كانت صلبة يمكن التخلص من الجزء المتعفن منها. الفواكه والخضروات الفواكه والخضروات الصلبة كالجزر والكرنب، والفلفل، يمكن التخلص من الجزء الذي أصابه العفن بنفس طريقة الجبن، مع استخدام الجزء المتبقي من الثمرة الفواكه والخضروات الناعمة، مثل الخيار والطماطم والخوخ، يجب التخلص منها لأنها تحتوي على قدر كبير من المايه، وتسمح بانتشار الفطريات لباقي الثمرة.

قد يهمك أيضا:

وزارة الصحة المصرية تعلن توافر علاج الفطر الأسود لدى الوزارة
«كورونا» برئ من «الفطر الأسود» والكورتيزون متهم

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير زراعي يوضح الفرق بين العفن الأسود بالبصل والفطر الأسود خبير زراعي يوضح الفرق بين العفن الأسود بالبصل والفطر الأسود



GMT 18:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

4 كسوفات وخسوفات تشهدها دول عربية في 2024

GMT 19:34 2024 السبت ,06 إبريل / نيسان

راصد الزلازل الهولندي يغرد عن إيران

GMT 23:38 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

اختيار مدينة أبوظبي عاصمة للبيئة العربية

GMT 23:22 2024 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

عواصف ثلجية مدمرة تضرب أميركا وتلقي أكثر من ألف رحلة جوية

GMT 16:04 2024 الأربعاء ,03 كانون الثاني / يناير

العاصفة "هينك" تتسبب بفيضانات واضطراب المواصلات في بريطانيا

GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 10:05 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

الثروة الحقيقية تكمن في العقول

GMT 13:33 2019 الثلاثاء ,12 آذار/ مارس

أفكار بسيطة لتصميمات تراس تزيد مساحة منزلك

GMT 00:00 2019 الأحد ,17 شباط / فبراير

مدرب الوليد يُحذِّر من التركيز على ميسي فقط

GMT 12:26 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

تدريبات بسيطة تساعدك على تنشيط ذاكرتك وحمايتها

GMT 20:58 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

مؤشر بورصة تونس يغلق التعاملات على تراجع

GMT 16:54 2018 الإثنين ,03 كانون الأول / ديسمبر

"اتحاد الكرة" يعتمد لائحة شئون اللاعبين الجديدة الثلاثاء

GMT 15:16 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

وزارة "الكهرباء" تستعرض خطط التطوير في صعيد مصر

GMT 19:26 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أمن الجيزة يكشف عن تفاصيل ذبح شاب داخل شقته في منطقة إمبابة

GMT 22:47 2018 الجمعة ,31 آب / أغسطس

أمير شاهين يكشف عن الحب الوحيد في حياته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon