توقيت القاهرة المحلي 13:01:22 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزارة الري المصرية تؤكد أن مصر حريصة علي مساعدة افريقيا لتحقيق رؤيتها للمياه 2025

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة الري المصرية تؤكد أن مصر حريصة علي مساعدة افريقيا لتحقيق رؤيتها للمياه 2025

وزارة الري المصرية
القاهرة - مصر اليوم

عقدت وزارة الرى والموارد المائية ورشة عمل تحت عنوان "نظام الرصد والإبلاغ لقطاع المياه والصرف الصحي في إفريقيا" WASSMO وذلك خلال الفترة 15-18  مايو 2022، فى ضوء توجيهات الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى نحو الاستمرار في تعزيز التعاون مع مختلف الدول الإفريقية، وفي إطار التعاون بين وزارة الموارد المائية والري ومجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) ، والذي يعد الكيان  المؤسسى المعنى بملف المياه تحت مظلة الاتحاد الإفريقي .

قال عبد العاطى أن هذه الورشة عُقدت بمشاركة 36 متدرب من 16 دولة إفريقية هي “ليبيا وموريتانيا وتونس وبوروندى وكينيا ورواندا ونيجيريا والكاميرون والسودان وتنزانيا وأوغندا وجنوب السودان وناميبيا ومدغشقر ومالاوى ومصر”.
 
وتٌعد جزءاً من العملية التحضيرية لإطلاق حملة حساب المؤشرات الخاصة بقطاع المياه والصرف الصحي في أفريقيا لعام 2022 ، وتطوير تقرير نظام الرصد والإبلاغ لقطاع المياه والصرف الصحي في إفريقيا لعام  2022 والذي سيتم رفعه لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي ، كما تهدف لرصد عملية تنفيذ الإلتزامات القارية رفيعة المستوي المتعلقة بالمياه والصرف الصحي بما في ذلك رؤية أفريقيا للمياه ٢٠٢٥ ، والهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة ، بالاضافة لرصد التقدم المحرز نحو أجندة افريقيا 2063 ، كما إشتملت ورشة العمل على تنفيذ عدد من الزيارات حيث تم زيارة المركز القومى لبحوث المياه ، ومركز التنبؤ بالفيضان ، ووحدة نظم المعلومات الجغرافية ، ووحدة التليمترى بمقر الوزارة ، كما تم تنظيم زيارة لأهرامات الجيزة ورحلة نيلية بالقاهرة.
 
وأكد عبد العاطى أن المياه تُعد الركيزة الأساسية للتنمية في جميع القطاعات ، مشيراً لأهمية تعزيز عملية إدارة الموارد المائية ، وجذب المزيد من الإهتمام وتوفير التمويل اللازم لمواجهة التحديات التي يواجهها قطاع المياه بالقارة الأفريقية.
 
وأعرب عن تقديره لدور مجلس وزراء المياه الأفارقة في تعزيز التعاون لمجابهة التحديات المائية التى تواجهها دول القارة الإفريقية ، خاصة في ظل ما تواجهه دول القارة من تحديات عديدة مثل النمو السريع للسكان ، والتأثير السلبى لتغير المناخ على المياه.
 
وأشار الى أنه سبق انتخاب مصر لرئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة للدورة القادمة خلال عامى 2023 و 2024 تقديراً لدور مصر الهام على الساحة الافريقية ، ومؤكداً على حرص مصر على دعم التنمية بكافة الدول الافريقية ، ومساعدة القارة الأفريقية لتحقيق رؤية إفريقيا للمياه 2025 ، وأجندة إفريقيا ٢٠٦٣ وتسريع التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المعنى بقطاع المياه ، وتحسين عملية إدارة المياه من أجل تحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية المستدامة.
 
وأشار عبد العاطى الى ما تمتلكه الوزارة من قدرات تدريبية متميزة مثل مركز التدريب الإقليمي بمدينة السادس من إكتوبر وفروعه بالمحافظات ، والذي يتمتع بإمكانيات لوجيسيتة وتدريبية متميزة يمكن للأمكاو الإستفادة منها ، حيث يقوم المركز بتقديم العديد من الدورات التدريبية ل (200) متدرب سنوياً من الدول العربية والإفريقية الشقيقة فى مجال المياه ، بالإضافة لتوفير الوزارة لمنح دراسية للدكتوراه والماجستير للطلاب الأفارقة ، وإيفاد الطلبة والدارسين الأفارقة للحصول علي دبلوم الموارد المائية المشتركة من كلية الهندسة بجامعة القاهرة أو الدبلومات التي تُعقد بالمركز القومي لبحوث المياه.

 

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

وزارة الري المصرية تُعلن إزالة 76 ألفا و661 مخالفة علي نهر النيل منذ 2015

وزارة الري المصرية تُعلن الاستلام الابتدائى لـ7 محطات لخدمة 448 ألف فدان

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الري المصرية تؤكد أن مصر حريصة علي مساعدة افريقيا لتحقيق رؤيتها للمياه 2025 وزارة الري المصرية تؤكد أن مصر حريصة علي مساعدة افريقيا لتحقيق رؤيتها للمياه 2025



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon