توقيت القاهرة المحلي 08:29:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

العالم يترقب استعراض الخطة السعودية لإنقاذ الكوكب من خلال تجربة مُلهمة لزراعة 50 مليار شجرة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العالم يترقب استعراض الخطة السعودية لإنقاذ الكوكب من خلال تجربة مُلهمة لزراعة 50 مليار شجرة

الأشجار
الرياض ـ مصر اليوم

بينما تدور كثير من النقاشات في قاعات عدة بقاعة المؤتمرات في مدينة شرم الشيخ المصرية، التي تحتضن قمة «كوب 27»، فإن ثمة حدثاً لا يقل أهمية يترقبه الجميع هنا في المؤتمر.وخلال جولة في أروقة المؤتمر، أكد عدد كبير من الحضور ترقب بدء فعاليات مبادرة «الشرق الأوسط الأخضر» السعودية في نسختها الثانية، صباح الاثنين 7 نوفمبر (تشرين الثاني)، و«منتدى مبادرة السعودية الخضراء» يومي 11 و12 نوفمبر، بعدما أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئيس اللجنة العليا للسعودية الخضراء، يوم 20 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، انطلاقهما في مدينة شرم الشيخ تحت شعار «من الطموح إلى العمل»، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر «كوب 27».

وتهدف مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي انطلقت نسختها الأولى، العام الماضي، برعاية ولي العهد السعودي، وبمشاركة وتعاون من أكثر من 20 دولة، وتحت أنظار وإعجاب عدد كبير من دول العالم خارج الإقليم يمثلون 5 قارات، إلى تقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10 % من الإسهامات العالمية، وزراعة 50 مليار شجرة في منطقة تتخطى مساحتها 200 مليون هكتار، وفق برنامج يُعدّ أكبر البرامج لزراعة الأشجار في العالم.

كما تستهدف المبادرة تقليص الانبعاثات الكربونية بنسبة 60 % من المنتجات الهيدروكربونية الإقليمية، عبر التعاون والتشارك الفعال.

وتعمل المبادرة من خلال 6 برامج ومراكز للعمل؛ أولها منصة تشاركية لتسريع إدراج تقنيات الكربون الدائري اقتصادياً، ومركز إقليمي للتغير المناخي، وبرنامج إقليمي لتخصيب السحب، ومركز إقليمي للإنذار المبكر من العواصف، ومركز إقليمي لاحتجاز وإعادة استخدام الكربون، وأخيراً مركز إقليمي للتنمية المستدامة بالمصايد السمكية.

كما تقود السعودية مبادرتين أخريين إقليميتين ذواتي حيثية، أولاهما تختص بتوفير وقود نظيف للطهي لخدمة أكثر من 750 مليون شخص على مستوى العالم، والثانية صندوق استثماري لحلول تقنيات الاقتصاد الدائري للكربون.

وستضم النسخة الثانية من المبادرة، هذا العام، نخبة من المتحدثين والخبراء وقادة الفكر؛ لمناقشة التقدم المحرَز في تنفيذ المبادرات التي أعلنت عنها المملكة سابقاً لمواجهة التغير المناخي، إضافة إلى أفكار وبرامج جديدة لتسريع خطوات العمل البيئي في المنطقة. ويعكس شعار المنتدى، هذا العام، رؤية المملكة الرامية إلى تحويل الطموح إلى واقع من خلال تعزيز العمل المشترك لمواجهة التحديات المناخية التي تطال العالم بأسره.

وفي قائمة الحضور المتوقع، هذا العام، للمبادرة، الذي بدأت وفوده الوصول بالفعل إلى شرم الشيخ وقاعة المؤتمرات، ممثلون عن مجلس التعاون الخليجي، وممثلون لدول عربية وأفريقية، وشركاء دوليون آخرون.

وقال عدد من الحضور في مؤتمر «كوب 27»، لـ«الشرق الأوسط»، إن المبادرة السعودية «ملهمة وطموحة جداً، خاصة أن الإقليم (العربي) يقع بين صحراوين كبريين في قارتين هما الربع الخالي شرقاً في الجزيرة العربية، والصحراء الكبرى غرباً في شمال أفريقيا، وهو أحد الأقاليم الأشد تأثراً بالتغير المناخي على وجه الأرض... ولذلك من الجيد متابعة البرامج والخطط والجديد في مثل هذه المبادرات المحمودة، والتي نأمل أن تكون مثالاً يُحتذى في بقية أركان العالم. إذا رأينا نجاحاً فستكون هذه بمثابة الروشتة العملية لإنقاذ الكوكب».

وإلى جانب المبادرات الإقليمية، فإن المملكة تضع في الحسبان الوضع الداخلي، إذ تهدف مبادرة «السعودية الخضراء»؛ لكونها مبادرة وطنية سعودية طَموحاً، إلى تحسين جودة الحياة وحماية الأجيال المقبلة من خلال تسريع رحلة التحوّل الأخضر في البلاد، وخفض وإزالة الانبعاثات، والتصدي لتغير المناخ. وتُعدّ المبادرة امتداداً طبيعياً لـ«رؤية 2030»، حيث تعمل على مشاركة جميع فئات المجتمع في رسم مستقبل أخضر للبلاد، من خلال تفعيل دور القطاعين العام والخاص وتمكين المواطنين من المساهمة في تحقيق الأهداف الوطنية الطموحة.

وطالما أكدت السعودية بصفتها منتجاً عالمياً للطاقة، التزامها بتوسيع نطاق العمل المناخي، مع الحفاظ على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وحرصها على أن تكون شريكاً فاعلاً في الجهود العالمية للتصدي لتغير المناخ.

كما أشارت السعودية، في مناسبات عديدة، إلى أنها ترفض الاختيار «المضلل» بين الحفاظ على الاقتصاد أو حماية البيئة، مؤكّدة كذلك أنه يجري الانتقال إلى الحياد الصفري بطريقة تحفظ دورها الريادي في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية، وترمي مبادرة السعودية الخضراء إلى زراعة 10 مليارات شجرة في أنحاء السعودية، خلال العقود المقبلة، ورفع نسبة المناطق المحمية إلى 30 % من إجمالي مناطق السعودية، فضلاً عن تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة البيئة المصرية تعلن زراعة أكثر من 106 ألف شجرة خلال عام 2021

دراسة تُؤكد 9 آلاف نوع من الأشجار في غابات الأرض قد تنقرض قبل اكتشافها

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العالم يترقب استعراض الخطة السعودية لإنقاذ الكوكب من خلال تجربة مُلهمة لزراعة 50 مليار شجرة العالم يترقب استعراض الخطة السعودية لإنقاذ الكوكب من خلال تجربة مُلهمة لزراعة 50 مليار شجرة



الفساتين الطويلة اختيار مي عمر منذ بداية فصل الربيع وصولًا إلى الصيف

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:57 2018 الثلاثاء ,26 حزيران / يونيو

فنانة لبنانية أنهكها العمر ولم تعد تستطيع الحراك

GMT 05:22 2018 الإثنين ,26 آذار/ مارس

سان جيرمان يُغري أنطونيو كونتي براتب ضخم

GMT 05:34 2018 الأربعاء ,07 آذار/ مارس

كايا جيربر تخطف الأنظار بإطلالة من "شانيل"

GMT 11:10 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

لورا ويتمور تجذب الأنظار إلى إطلالاتها السوداء

GMT 09:40 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

تعرفي على كيفيّة العناية بالشعر القصير لينمو بكثافة

GMT 22:12 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

الإنتاج الحربي يتخطى دجلة بهدفين دون رد فريق

GMT 17:30 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

لوكاكو يتطلع لتوقيع عقد رعاية مع إحدى الشركات الرياضية

GMT 22:34 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

نجمة مسرح مصر ويزو تحتفل بزفافها في التجمع الخامس الإثنين

GMT 08:47 2016 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

ماركو رويس يكشف عن طموح ألمانيا في يورو 2016
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon