توقيت القاهرة المحلي 11:52:50 آخر تحديث
  مصر اليوم -

في إطار اهتمام الدولة بالطاقة الجديدة والمتجددة

محلب يفتتح خط إنتاج الألواح الشمسية في مقر "الشركة العربية"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محلب يفتتح خط إنتاج الألواح الشمسية في مقر الشركة العربية

رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب
القاهرة ـ فريدة السيد

افتتح رئيس مجلس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب، صباح الأحد، خط إنتاج الألواح الشمسية "الفوتوفولتية" في مقر الشركة "العربية للطاقة المتجددة" التابعة للجهاز التنفيذى لـ"الهيئة العربية للتصنيع"، وذلك في إطار اهتمام الدولة بالطاقة الجديدة والمتجددة خاصة الطاقة الشمسية لما تتميز به مصر من معدل سطوع شمسي.
 
واستمع رئيس الوزراء إلى عرض من رئيس الشركة "العربية للطاقة المتجددة" المنتجة للألواح عن نشاط الشركة والذي سار على محورين الأول محور الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتصميم وتنفيذ وتشغيل المحطات الشمسية "الفوتوفولتية"، وبناء أول محطة شمسية بقدرة ٦٠٠ كيلوات.
 
ونوه رئيس الشركة إلى تنفيذ العديد من مشروعات الطاقة الشمسية في مختلف المحافظات وكذلك توفير أعمدة الإنارة التي تعمل بالطاقة الشمسية، موضحًا أن هناك مشروعًا لبناء محطة شمسية في بني سويف .
 
وأشار إلى أن هناك اتفاق مع إحدى الشركات الألمانية التى تتيح للهيئة حق إنتاج وبيع وتركيب وتشغيل توربينات إنتاج الطاقة من الرياح، مشيرًا إلى أنه تم بالفعل تركيب وتشغيل أول توربينتين في منطقة الزعفرانة بقدرة ٣ ميجاوات وتم توصيلها بالشبكة القومية .
 
وبدأت مراسم الافتتاح بعرض فيلم تسجيلي عن جهود "الهيئة العربية للتصنيع" وريادتها منذ عام 2008 في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث شاركت الهيئة في خطة الدولة لمشروعات توليد الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة، وفي شباط/فبراير 2008 أعلن المجلس الأعلي للطاقة في مصر عن خطة طموحة تهدف لإنتاج 20 في المائة من الطاقة الكهربية من المصادر الجديدة والمتجددة بحلول عام 2020 .
وطالب المهندس إبراهيم محلب المسؤولين في "الهيئة العربية للتصنيع" بضرورة التواصل مع وزير التعليم الفني الدكتور محمد يوسف لإنشاء مدرسة تعمل بالطاقة الجديدة والمتجددة خلال الفترة المقبلة، لتكون نموذجًا يمكن البناء عليه خلال الفترة المقبلة، ودراسة إمكانية تعميم التجربة على مختلف المدارس.
وأشاد رئيس الوزراء، على هامش افتتاح خط إنتاج الألواح الشمسية في "الهيئة العربية للتصنيع"، بجهود الهيئة العربية للتصنيع في دعم مؤسسات الدولة، مؤكدًا أن الحكومة تقدم الدعم الكامل لكل الجهود المخلصة من مؤسسات الدولة وفى مقدمتها "الهيئة العربية للتصنيع".
 
وأضاف محلب:" الحكومة تسعى خلال الفترة المقبلة لتذليل كافة العقبات والاستفادة القصوى من إمكانات الهيئة العربية للتصنيع في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة بخاصة بعد تزايد الطلب عليها فى السنوات الأخيرة، في إطار اهتمام الدولة بإيجاد حلول بديلة لتوفير الطاقة الكهربائية بخاصة الطاقة الشمسية".
 
وأكد رئيس "الهيئة العربية للتصنيع" الفريق عبد العزيز سيف الدين أهمية افتتاح أول خط إنتاج للألواح الشمسية "الفوتوفولتية" داخل مصر وبإمكانات الهيئة العربية للتصنيع، معربًا عن تقديره الكامل لاهتمام الحكومة والدعم القوي الذى قدمته وزارة الكهرباء والطاقة للمشروع.
 
وتابع سيف الدين: "لا تقدم لمصر إلا بعقول وسواعد وأموال أبنائها، وأن الهيئة نفذت عشرات المشروعات لتوفير الطاقة على مدار السنوات الماضية، وساهمت في إنشاء محطات شمسية فوتوفولتية أعلى أسطح المنازل بطاقة إجمالية 3400 كيلو وات، بالإضافة إلى أعمدة إنارة من الطاقة الشمسية بقدرة تزيد عن 2200 كيلو وات".
 
ونوه رئيس "العربية للتصنيع" إلى أن الهيئة تسعى حاليًا لإعداد وتجهيز إنشاء محطات شمسية فى جزيرة قبرص، بطاقة 600 كيلو وات، وأخرى بطاقة 4 ميغا وات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى إنشاء محطة بقدرة 50 ميغا وات في محافظة بني سويف.
 
وشدد الفريق سيف الدين على أن الهيئة تتعاون مع تحالفات عالمية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وتم إعداد دراسة لإنشاء محطة شمسية "فوتوفولتية" بطاقة 100 ميغا وات، بتمويل خارجى، وبسعر مخفض للكيلو وات يقل نحو 15 في المائة عن المقرر فى التعريفة التفضيلية للطاقة المتجددة، حيث تتجاوز نسبة التصنيع المحلي إلى أكثر من 60 في المائة.
 
وأوضح المدير التنفيذى لـ"الشركة العربية للطاقة المتجددة" التابعة للهيئة العربية للتصنيع الدكتور سمير درويش أن الهيئة كانت رائدة في مجال الطاقات الجديدة والمتجددة ونجحت فى إنتاج وتصميم أول محطة شمسية في مصر تعمل بالخلايا "الفوتوفولتية" في طريق مصر السويس الصحراوي بقدرة 600 ك.وات، والتي تم إنشاؤها وربطها بالشبكة القومية للكهرباء في تشرين الأول/نوفمبر 2010.
 
ولفت درويش إلى أن الهيئة نجحت فى إنشاء محطتين شمسيتين لصالح وزارة الكهرباء والطاقة بقدرة إجمالية 80 كيلو وات تم تركيبهما في مبنى وزارة الكهرباء والطاقة.
واستطرد درويش: " تم وضع خطة لتوطين تكنولوجيات تصنيع معدات طاقة الرياح بهدف إنشاء صناعة محلية قوية تساهم في الوفاء بحاجات الدولة المتزايدة من الطاقة، وفى هذا الصدد تم التعاقد مع إحدى الشركات العالمية الألمانية الرائدة فى مجال إنتاج توربينات الرياح، وقد تم فى مارس 2013 تركيب وتشغيل أول توربينتي رياح بقدرة إجمالية 3 ميغاوات في مزرعة الرياح في الزعفرانة وربطهما بالشبكة القومية للكهرباء".
 
وأشار درويش إلى أنه يتم حالياً إنشاء أول خط إنتاج للصرة والناسل، أحد المكونات الرئيسية للتوربينة، فى منطقة مصانع الهيئة في مصر الجديدة ويلي ذلك إنتاج المولد الكهربائى ومحول التردد لتكتمل بذلك منظومة إنتاج التوربينات في الهيئة بطاقة سنوية مائة توربينة، لافتًا إلى أن استثمارات الهيئة في مجال الطاقة المتجددة، بلغت نحو 13 مليون دولار حتى الآن.
 
وحضر الافتتاح رئيس مجلس إدارة "الهيئة العربية للتصنيع" الفريق عبد العزيز سيف الدين، ووزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة منير فخري عبد النور، ووزير الدولة للإنتاج الحربي المهندس إبراهيم يونس و وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، و محافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد ووزير البحث العلمي الدكتور شريف حماد، وعدد من كبار المسؤولين في  الدولة .
 
يذكر أنه تم إنشاء المشروع الجديد على مساحة 20 ألف متر مربع، بتكلفة إنشاء 24 مليون جنيه ، على مدار 12 شهرًا فقط، ويشمل خطًا لإنتاج الألواح الشمسية، وآخر لإنتاج توربينات الرياح بالإضافة إلى مبان إدارية وخدمية .

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محلب يفتتح خط إنتاج الألواح الشمسية في مقر الشركة العربية محلب يفتتح خط إنتاج الألواح الشمسية في مقر الشركة العربية



GMT 15:42 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
  مصر اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 19:21 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

اتحاد الكرة يشكل لجنة ثلاثية لمتابعة شؤون اللاعبين

GMT 11:47 2019 الثلاثاء ,17 كانون الأول / ديسمبر

وفاة والد الفنانة سهر الصايغ

GMT 20:10 2019 الخميس ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

قرارات جمهورية للرئيس السيسي

GMT 22:11 2019 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

طارق يحيى يؤكد أن مرتضى منصور شخصية طبية وودودة

GMT 11:20 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

بيومي فؤاد يصور فيلمه الجديد "بكرة" في الزمالك

GMT 15:35 2019 الخميس ,20 حزيران / يونيو

"أبل" تدرس نقل أعمالها في الصين إلى دول آسيوية

GMT 10:34 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

أسعار العملات العربية اليوم الأربعاء 19-6-2019

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,21 أيار / مايو

تسريحات شعر من وحي نادين نجيم في "خمسة ونصف"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon