توقيت القاهرة المحلي 17:14:21 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أشاد خبراء التعليم بالقرار وطالبوا بإصلاح حقيقي في باقي المنظومة

طارق شوقي يُعلن عن وضع امتحانات تجريبية مطلقة لطلاب الصف الأول الثانوي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طارق شوقي يُعلن عن وضع امتحانات تجريبية مطلقة لطلاب الصف الأول الثانوي

وزير التعليم المصري طارق شوقي
القاهرة - أسماء سعد

أعلن وزير التعليم المصري طارق شوقي،عن قرار والذي اعتبره بمثابة "المفاجأة المريحة" لطلاب الصف الأول الثانوي، بأن تكون الاختبارات التي هم بصدد الدخول إليها خلال أسابيع "تجريبية مطلقة"، لن تحتسب درجاتها وذلك بهدف الاستقرار على نتائج تجارب يجريها لتحسين نظم الدراسة والاختبارات، وتواصل "مصر اليوم" في هذا الشأن مع خبراء في السلك التعليمي والتربوي، موضحين مزايا القرارات غير التقليدية للوزير محتفظين ببعض التحذيرات التي تحسبوا بشأنها.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الوزارة أعدّت لطلاب الصف الأول الثانوي المطبّق عليهم نظام التقييم الجديد، مفاجأة سارة، بخلاف الجدول المقرر إعلانه، الثلاثاء، والذي يتضمن أداء مادة واحدة في اليوم مع إتاحة فواصل مناسبة بين الامتحانات، وزيادة الفترة المخصصة للإجابة.

وأوضح الوزير، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي"  الثلاثاء، أن المفاجأة هي أن الامتحان الذي يؤديه الطلاب ورقيًا في يناير/كانون الثاني المقبل قبل إجازة الفصل الدراسي الأول، سيكون تجريبيًا بشكل مطلق، لا تحتسب درجاته ضمن التقييم التراكمي، ولا يترتب عليه النجاح أو الرسوب.

و قال عضو نقابة المهن التعليمية والخبير التعليمي سمير الغريب، لـ"مصر اليوم" إن القرار يندرج ضمن بقية تخرج عن الإطار التقليدي الذي انحسر فيه التعليم المصري، مشيرًا إلى أن الفكرة من حيث المبدأ مغرية، وأن مساعي وزير التربية والتعليم الحالي تستحق التشجيع، محذّرًا من إطلاق الأمور في النهاية بلا منهجية تحكمها أو هدف وإطار حاكم لمثل هذه التجارب، للوصول إلى أفضل الصيغ الممكنة بشأن نظام الاختبارات في سنوات الثانوية العامة.

وأضاف الغريب "نحن مطالبون بالتطرق لمزيد من دهاليز العملية التعليمة والمراحل التي تحتاج إلى اقتحام جرئ كنظم الاختبارات ومكاتب التنسيق وأشكال الاختبارات ومنع الرشاوى والمحسوبية، وتحسين نظام القبول بالجامعات، وكلها نواحي يجب أن تواكب الإصلاح سواء في المناهج أو في محاربة الدروس الخصوصية وغيرها.

 وأوضح الدكتور مجدي حمزة، الخبير التربوي أن جودة التعليم في مصر متردية للغاية، وأنه في أمّس الاحتياج لأية خطط أو أفكار لإنقاذه من كبوته، معولا على الاهتمام الرئاسي في هذا الصدد، حيث قال إن توصيات الرئيس عبدالفتاح السيسي في هذا الصدد لا تتوقف، وأن هدفه هو الاستفادة من تجارب الدول الأخرى المتقدمة تعليميًا، وهو مايظهر من خلال بعض الأفكار الحديثة وغير التقليدية التي تلجأ لها الحكومة.

وأختتم حمزة بأن قرار جعل الاختبار تجريبي سيتضح فوائدة أو أضراره فيما بعد، وأن الأهم هو عدم التركيز على جانب واحد من تطوير وتحسين العملية التعليمة، وأن تكون العملية شاملة لكافة عناصر وأبعاد المنظومة وليس الاختبارات ونظامها فقط.

وتواصل "مصر اليوم", مع الطالب في المرحلة الثانوية محمد سيد، الذي أبدى سعادته الغامرة بكون الاختبارات المقبلة "تجريبية"، قائلا أن ذلك لن يكون محفز للطلاب على ترك المواد أو عدم الاهتمام بها، وإنما دراستها بشكل متأني وحر بعيدا عن الضغوط المعتادة للاختبارات، مؤكدًا أن الخبر لم ينتشر بشكل كافي بين رفاقه، وإنما الكثيرين منهم سوف يسعد به، معربًا عن أمله في مزيد من الخطوات التي تزيح عن كاهلهم ما وصفه بـ"العبء الشديد" لمرحلة الثانوية العامة ومايترتب عليها من درجات.

وعبّر محمد جمال طالب المرحلة الثانوية عن تخوفه من أن تكون تلك الخطوات تطبق على طلاب غير مهيئين لها، وأن الطلاب حاليًا يحتاجوا إلى إصلاح حال المعلم والمدرسة والفصول، والقضاء بشكل جدي على الدروس الخصوصية، ومن ثم نأتي بعدها في الأفكار التي صنفها ووصفها بـ"الجريئة وغير المعتادة"، مطالبًا الوزارة بإعلان خطتها كاملة، وأهدافها بشكل واضح في أعقاب تطبيق التجربة التي هم بصدد إحلالها على اختبارات الصف الأول الثانوي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طارق شوقي يُعلن عن وضع امتحانات تجريبية مطلقة لطلاب الصف الأول الثانوي طارق شوقي يُعلن عن وضع امتحانات تجريبية مطلقة لطلاب الصف الأول الثانوي



GMT 16:02 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
  مصر اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 13:43 2021 السبت ,06 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 10:39 2022 الثلاثاء ,19 تموز / يوليو

الأهلي يسوّق بدر بانون في الخليج والرجاء يريده

GMT 11:36 2021 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

النجم الألماني مسعود أوزيل يختار الأفضل بين ميسي ورونالدو

GMT 04:38 2020 الثلاثاء ,25 آب / أغسطس

دنيا سمير غانم تتألق رفقة زوجها

GMT 20:38 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

كوريا الجنوبية تسجل 63 إصابة جديدة بكورونا

GMT 13:16 2019 الخميس ,17 كانون الثاني / يناير

طريقة سهلة لتحضير الهريسة الحلوة

GMT 11:35 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

إنتاج الجيل الثالث من المحفظة الذكية المضادة للسرقة

GMT 21:19 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

زهير مراد يعلن عن فساتين زفاف لربيع وصيف 2017

GMT 15:06 2013 الإثنين ,20 أيار / مايو

خان الخليلي وجهة سياحية مصرية لا تُعوض

GMT 15:15 2021 الأربعاء ,21 تموز / يوليو

حمادة هلال يتصدر تريند يوتيوب بكليب «أم أحمد»
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon