توقيت القاهرة المحلي 02:18:00 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يدركون مفهوم عد الأشياء قبل سنوات من تمكنهم من استخدام الأرقام

دراسة تؤكد أن الأطفال يحاولون بالفعل فهم ما يقوله البالغون من حولهم

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - دراسة تؤكد أن الأطفال يحاولون بالفعل فهم ما يقوله البالغون من حولهم

الأطفال يحاولون بالفعل فهم ما يقوله البالغون
واشنطن ـ رولا عيسى

يعتقد العلماء أن الأطفال يدركون مفهوم عد الأشياء قبل سنوات من تمكنهم من استخدام الأرقام، وأن الأطفال يدركون أن الفعل يرتبط بالكمية، بحسب ما نشرته مجلة "نيوزويك" الأميركية نقلا عن دورية Developmental Science العلمية. قام باحثون من جامعة جونز هوبكنز باختيار مجموعة من 16 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 14 و18 شهرًا للمشاركة في 5 تجارب، لاختبار ما إذا كانوا يستطيعون إدراك أن العد مرتبط بالأرقام.

راقب الباحثون كيف سيكون رد فعل الأطفال تجاه اللعب، بما في ذلك سيارات وكلاب، التي يتم وضعها داخل صندوق غير شفاف، به فتحة قماش يمكن أن تمر خلالها اليد.

5 تجارب متنوعة

أقرأ  أيضًا:

دراسة حديثة تكشف أنّ العمل الشاق يُعجّل الشيخوخة

قام فريق الباحثين في مرات بعد اللعب قبل وضعها داخل الصندوق، وفي مرات أخرى بالإشارة إلى الألعاب قائلين: "هذه اللعبة" و"تلك اللعب". وبدا أن هذه الأساليب تغير كيفية استجابة الأطفال للأشياء.

بعد عد الباحثين للُعب، بدا أن الأطفال يتوقعون إبعاد عدد معين منها خارج الصندوق. ولكن عندما لم يتم استخدام الأرقام، بدا أن الأطفال يفقدون الاهتمام بعد إخراج أول قطعة من اللُعب. وفي اختبار آخر، سمح الباحثون للأطفال بإخراج اللعب من الصندوق لمدة 10 ثوانٍ قبل سؤالهم عما إذا كانوا يرغبون في اللعب مرة أخرى. وإذا ما قام فريق الباحثون بإخفاء عنصرين من العناصر، ربما يستمر الأطفال في البحث عن 4 أشياء، إذا كان قد تم عدها مسبقًا.

في مراحل مبكرة للغاية

وعلقت جيني وانغ، التي شاركت في الدراسة كطالبة دراسات عليا في جامعة جونز هوبكنز، في بيان قائلة: "عندما قمنا بعد الألعاب للأطفال قبل أن نخفيهم، كان الأطفال أفضل بكثير في تذكر كم من اللعب كانت هناك. إن اكتشافنا يظهر حساسية مبكرة للعد الموجود عند الرضع، الذين يبعدون سنوات عن فهم معاني كلمات العد تمامًا".

واستطردت وانغ قائلة: "ولكن لا تشير هذه النتيجة إلى أن الأطفال يفهمون أية كلمات عد محددة في وقت مبكر عما كنا نظن. وبدلاً من ذلك، نعتقد أن هذه الحساسية المبكرة التي وجدناها عند الأطفال هي الأساس لتعلم الأطفال لاحقًا الاستخدام الدقيق للعد في معرفة الكميات في العالم".

تفكير تجريدي قبل عمر 7 سنوات

وبحثت الدراسة الفكرة الكلاسيكية الشائعة التي تقول إن التفكير التجريدي لدى الأطفال لا يبدأ قبل سن السابعة، وتثبت أن التفكير التجريدي يبدأ مبكرا عن هذه السن.

وقالت وانغ "جنبا إلى جنب مع مجموعة متزايدة من أبحاث الأطفال، فإن دراستنا تتحدى هذه النظرة الكلاسيكية، وتسهم في فهمنا لقدرات التعلم القوية التي تتبدى في وقت مبكر من الطفولة".

التحدث إلى الرضع

ومن جانبها قالت ليزا فيجنسون، كبيرة فريق الباحثين وأستاذ العلوم النفسية وعلوم المخ بجامعة جونز هوبكنز، في بيان: إن "الأبحاث مثل أبحاثنا تظهر أن الأطفال لديهم بالفعل فهم متطور للغاية للعالم، إنهم يحاولون بالفعل فهم ما يقوله البالغون من حولهم، ويشمل ذلك مجال العد والأرقام. "

وصرحت وانغ للـ"نيوزويك" قائلة: إن الرسالة، التي تبعث بها الدراسة إلى الآباء، هي "استمروا في التحدث مع أطفالكم لفترات طويلة ومرات كثيرة، حتى إذا كنتم لا تتوقعون منهم أن يفهموكم في هذه المرحلة".

وقد يهمك أيضًا:

دراسة تُوضّح أن هناك خلايا غامضة خطرة في جسم الإنسان

ناقد يُؤكَّد أنَّ "العربية" هي اللغة الحيّة الوحيدة دون "معجم تاريخي"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن الأطفال يحاولون بالفعل فهم ما يقوله البالغون من حولهم دراسة تؤكد أن الأطفال يحاولون بالفعل فهم ما يقوله البالغون من حولهم



GMT 00:49 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي
  مصر اليوم - محمد ثروت ينضم لـ«عصابة المكس» بطولة أحمد فهمي

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon