توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

كانت فكتوريا نعمان هي أول مذيعة وعبد الستار فوزي أول مذيع

العراقيون يحتفلون بالذكرى 84 لتأسيس إذاعة بغداد ويتذكّرون "الراديون"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العراقيون يحتفلون بالذكرى 84 لتأسيس إذاعة بغداد ويتذكّرون الراديون

اذاعة بغداد
بغداد - مصر اليوم

مرت امس الذكرى 84 لتأسيس اذاعة بغداد. ففي الاول من تموز عام 1936 استمع البغداديون الى صوت العراق من بغداد في الافتتاح الرسمي لدار الاذاعة اللاسلكية وللمرة الاولى تداول البغداديون كلمة راديون واطلقوا عليه عدة اسماء منها الجهاز السحري وصندوق الجن واقترح اللغوي المعروف وقتها الأب انستاس الكرملي اطلاق مفردة النثث على الراديو كما اقترح اخرون مفردات اخرى مثل المشعة والناقلة واللاقطة والاخذة والدافعة والرادة وغيرها بدل كلمة راديو.

كانت الاذاعة في بداياتها عادية متواضعة وصغيرة تتكون من ثلاث غرف واحدة للاستوديو والبقية للمكائن ولاجهزة ارسال عادية . اما أول مذيعة هي فكتوريا نعمان و أول مذيع هو عبد الستار فوزي وهو أول القائلين ( هنا دار الاذاعة اللاسلكية في بغداد)  وأوائل المذيعين والمذيعات بعد فكتوريا نعمان وعبد الستار فوزي هم :عباس بغدادي ويونس بحري وكاظم الحيدري وحسين الكيلاني ومحسن المؤمن ووديع خوندة وفيصل حسون وعبد الحميد الدروبي و محمود المعروف وامينة الرحال وناجية حمدي وحشد اخر كبير بعد هؤلاء .

وفي يوم الافتتاح وما تلاه لم تكن الاذاعة تسير على منهج معين او مدة بث مستقرة وكان البث محدوداً لا يزيد على ثلاث ساعات ولثلاث ايام في الاسبوع هي السبت والاثنين والخميس وبعد عام 1945م اضيفت بقية ايام الاسبوع للبث وكان يوم السبت يوم بث حي على الهواء لاحياء الحفلات لمطربي تلك الاياممقامات القبانجي وريفيات حضيري ابو عزيز وبقية المطربين والمطربات وكان عدد الاستوديوهات اثنين احدهما مخصص للاخبار والثاني للاحاديث الدينية والاجتماعية .

اما منهاج اليوم الاول فكان في الساعة السابعة مساءً القران الكريم للحافظ مهدي ثم موسيقى عراقية وعربية في الثامنة مساءً احتوى برنامج تلك الليلة ولثلاث ساعات على كلمة لوزير الداخلية وقتذاك ونشرة الاخبار الداخلية والخارجية وعزف على الكمان وحديث عن الامراض الشائعة ثم حفلة غنائية للمطربة سليمة مراد مع بث عدد من الاسطوانات العراقية والعربية والشرقية اما مقرئو تلك الفترة للقران الكريم والمناقب النبوية الشريفة هم الحافظ مهدي والحاج محمود عبد الوهاب وعبد الفتاح معروف وغيرهم .

اما مقدمو برامج الاطفال فهم عمو محجوب وعمو زكي وعمو كريم . اما أول من غنى من المطربين هو محمد القبانجي تلاه حسن خيوكة ورشيد القندرجي وعبد الامير الطويرجاوي وعبد الامير الصائغ وحضيري ابو عزيز وغيرهم في تلك المرحلة .اما أول المغنيات فهن :سليمة مراد وصديقة الملاية ومنيرة الهوزوز وزكية جورج وغيرهن .

اما أول مدير لاذاعة بغداد هو فؤاد جميل وأول المتحدثين عبر اثير الاذاعة الدكتور مصطفى جواد ومحمد رضا الشبيبي وجلال الحنفي .و لم يكن هناك في بداية التأسيس مخرج اذاعي حتى تم تعين الفنان الراحل عبد الله العزاوي الذي كان يقدم مع فرقته تمثيليتين في الاسبوع واحدة باللهجة الدارجة والثانية باللغة الفصحى الاولى امدها ربع ساعة والثانية امدها نصف ساعة اما المفارقات كثيرة منها ان المذيع القدير الراحل محمد علي كريم تعيينه في الاذاعة كممثل ولكنه اخذ يذيع الاحاديث واجرة كل حديث دينار واحد وان امر تعينه مع السيد وديع خوندة قد تم بكتاب واحد وفي عام 1941 عند قيام ثورة الثاني من مايس طلبت الاذاعة مذيعيين جدد فتقدم اكثر من ثلاث مئة شخص نجح منهم اربعة فقط هم محمد علي كريم  جهاد العبايجي وحامد الهاشمي وسمير بغدادي .

اما الذين تعاقبوا على ادارة الاذاعة من المديرين والمسؤولين عنها هم عبدالكريم شاكر وانور السامرائي وعبد الرحمن فوزي وعبد الجبار الشطب وجواد العلي وحارث عبود ومهند الانصاري وغازي فيصل ومظفر عبدالعال و موفق السامرائي وغيرهم .

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"راديو النيل" يخطف نجوم الفن والغناء للظهور بشكل جديد

إذاعة سورية تسعى لتحطيم رقم قياسي في موسوعة غينيس

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراقيون يحتفلون بالذكرى 84 لتأسيس إذاعة بغداد ويتذكّرون الراديون العراقيون يحتفلون بالذكرى 84 لتأسيس إذاعة بغداد ويتذكّرون الراديون



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon