توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تركيا تفتح تحقيقاً ضد "ديزني بلس" بسبب مسلسل "أتاتورك"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تركيا تفتح تحقيقاً ضد ديزني بلس بسبب مسلسل أتاتورك

منصة «ديزني بلس»
أنقرة - مصر اليوم

يحقق المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون في تركيا في مزاعم إلغاء بثّ مسلسل «أتاتورك» على منصة «ديزني بلس» بسبب حملة احتجاج من جانب اللجنة الوطنية الأرمنية الأميركية.
وقال رئيس المجلس، الذي يعد أعلى هيئة رقابية حكومية على البث الإذاعي والتلفزيوني في تركيا، أبو بكر شاهين، إنهم بدأوا تحقيقاً بشأن ادّعاءات التخلي عن عرض مسلسل «أتاتورك» بعد احتجاج اللجنة.

وقال شاهين عبر حسابه على «إكس» (تويتر سابقاً): «بناءً على المعلومات التي تفيد بأن مزود خدمة الوسائط الرقمية (ديزني بلس) قرر عدم بث المحتوى المحلي مسلسل (أتاتورك) على منصته، تقرّر بدء تحقيق بشأن المنصة في تركيا»، مضيفاً: «مؤسس جمهوريتنا التركية، المناضل مصطفى كمال أتاتورك، هو أهم قيمنا الاجتماعية... يتم التحقيق بدقة في مزاعم تدخل جماعات الضغط».

وذكرت تقارير صحافية أن «ديزني بلس» تخلت عن بث مسلسل «أتاتورك»، ومن المقرر أن تدلي ببيان حول الأسباب. وقال الصحافي، جاندان تولغا إيشيك، إن المسلسل تقرر بثه على قناة «فوكس» التركية ليشاهده العالم بالمجان، مشيراً إلى تدخل وزير الخارجية هاكان فيدان ورئيس المخابرات إبراهيم كالين في المسألة.

وانتقد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم، عمر تشيليك، تخلي «ديزني بلس» التي سبق أن أعلنت أنها ستبث مسلسل «أتاتورك» الذي يقوم ببطولته الممثل التركي أراس بولوط إينيملي، الذي اشتهر بدوره في مسلسل «الحفرة»، بعد أن أعلنت عرضه هذا العام.

وقال تشيليك، عبر «إكس»، إن «هذا الموقف من المنصة المعنية لا يحترم قيم جمهورية تركيا وشعبنا... وكما ذكرنا في مناسبات مختلفة من قبل، فإن ما يسمى شبكة الإبادة الجماعية في الولايات المتحدة تستخدم الأحداث التاريخية لترويج الأكاذيب». وأضاف أن «منع تطبيع العلاقات مع أرمينيا هو من أنشطة هذه الشبكات التي لا جدوى منها، كما أننا لا نقيم وزناً لموقفها تجاه أتاتورك وجمهورية تركيا... عار على أولئك الذين ينحنون لهذه الشبكات».

وكانت اللجنة الوطنية الأرمنية الأميركية قد طالبت «ديزني بلس» بمنع عرض مسلسل «أتاتورك»، مستخدمة عبارات مهينة لمؤسس الجمهورية التركية، الذي وصفته عبر حسابها في «إكس» بـ«الجزار»، قائلة: «ندعو (ديزني بلس) لإلغاء مسلسلها الذي يُمجّد مصطفى كمال أتاتورك، الديكتاتور التركي، والمسؤول عن الإبادة الجماعية الذي سفك دماء ملايين الشهداء اليونانيين والأرمن والآشوريين والكلدانيين والسريانيين والآراميين والموارنة وغيرهم».

وتقدمت اللجنة بالشكر إلى كل من أسهم في حملتها، التي قالت إنها «استهدفت منع تمجيد القاتل التركي المجرم كمال أتاتورك ومنع تطبيع القتل الجماعي للملايين في جميع أنحاء العالم».

وكانت منصة «ديزني بلس» أعلنت عن بث مسلسل «أتاتورك» في 29 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بعد أن نشرت الإعلان الترويجي له في أكتوبر من العام الماضي، مكتفيةً بالإشارة إلى أنه سيعرض في عام 2023 في الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وتلقى المسلسل العديد من الانتقادات بمجرد نشر إعلانه الترويجي، بسبب الشكل الذي ظهر به الممثل التركي أراس بولوط إينيملي، الذي يجسد شخصية القائد أتاتورك، وعدم وجود أي شبه بينه وبين الشخصية التي يجسدها.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مجموعةً من الصور للممثل التركي مأخوذةً من الإعلان الترويجي مع صور لأتاتورك لتوضيح بعض الشبه بينهما، لكن البعض دافع بأن الأهم من الشكل هو أن يقدم الممثل تلك الشخصية بكل جوانبها وأن يقنع الجمهور بأدائه.

وحصد الإعلان الترويجي ملايين المشاهدات عبر منصات التواصل الاجتماعي. ويشارك في المسلسل الذي يتألف جزؤه الأول من 6 حلقات، العديد من الممثلين الأتراك والعالميين، أحدهم الممثل الصربي داركو بيريتش والشهير بشخصية «هلسنكي» في المسلسل الإسباني الشهير «لا كاسا دي بابل»، والممثلة التركية صون غل أودان.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

تطبيق "كويبي" للفيديوهات القصيرة يسجل رقمًا قياسيًا في مرات التحميل بأول أسبوع له

"ديزني" تُعلّن عن منافستها لـ"نتفليكس" و"أمازون برايم" عبر خدمتها "ديزني بلس"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تركيا تفتح تحقيقاً ضد ديزني بلس بسبب مسلسل أتاتورك تركيا تفتح تحقيقاً ضد ديزني بلس بسبب مسلسل أتاتورك



  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020

GMT 19:37 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

سفيتولينا تودع بطولة فرنسا المفتوحة للتنس أمام بودوروسكا

GMT 12:53 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

علماء يكتشفون79 مضادا حيويا جديدا في براز الإنسان يطيل العمر

GMT 01:31 2019 الأربعاء ,12 حزيران / يونيو

رانيا يوسف ترقص أمام مدرسة ابنتها احتفالا بتخرجها
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon