توقيت القاهرة المحلي 18:25:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اجتماعهما دائم حتى يتحدّد موعد الانتخابات وتتشكل حكومة الوفاق الوطني

"فتح" و"حماس" تتفقان على إنهاء المصالحة خلال 3 أشهر برعاية مصرية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فتح وحماس تتفقان على إنهاء المصالحة خلال 3 أشهر برعاية مصرية

الرئيس محمود عباس وخالد مشعل
القاهرة ـ أكرم علي  

القاهرة ـ أكرم علي     اتفقت حركتا فتح وحماس الثلاثاء، على بدء التشاور لتشكيل حكومة وفاق وطني بعد شهر، على أن يتم الانتهاء من تشكيلها خلال ثلاثة أشهر، والانتهاء من ملف المصالحة الفلسطينية.وعقد الاجتماع في مقر جهاز المخابرات المصرية، وبمشاركة عدد من كبار مسؤوليها، وضم وفد حماس عضو المكتب السياسي موسى أبو مرزوق، رئيساً، ومحمد نصر وصالح العاروري، في حين تَرَأَّس عضو اللجنة المركزية عزام الأحمد  وفد حركة فتح، الذي ضم صخر بسيسو، وأمين مقبول.    وقال موسى أبو مرزوق إلـى "مصر اليوم" إن الاجتماع بحث تفعيل المصالحة خلال 3 أشهر كحد أقصى، واتفق الطرفان على التفعيل الجاد لآليات المصالحة والتي سبق توقيعها في العام 2009".   وأضاف أبو مرزوق أن الأطراف جميعاً اتفقوا على التفعيل الجاد، وإمكانية التواصل بشكل دائم للاتفاق على البنود المشتركة في ملف الانتخابات وتشكيل حكومة الوفاق الوطني. وقال بيان صادر عن الحركتين عقب اجتماعهما في القاهرة تلقى "مصر اليوم" نسخة منه، "إن تشكيل حكومة التوافق سيتم وفقاً لاتفاق القاهرة العام 2011 وإعلان الدوحة العام 2012. ونص البيان المشترك على قيام الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الذي سيتولى رئاسة حكومة التوافق، بإصدار مرسوم تشكيل الحكومة،ومرسوم تحديد موعد إجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من تاريخه. واتفقت الحركتان على أن تكون اجتماعاتهما في حالة انعقاد دائم اعتباراً من تاريخه، وحتى تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني الجديدة وتحديد موعد الانتخابات.    كما اتفقتا على التنسيق مع رئيس المجلس الوطني الفلسطيني لدعوة لجنة إعداد قانون انتخابات المجلس الوطني للانعقاد خلال أسبوع من تاريخه،لمناقشة النقاط العالقة في القانون، وتقديم الصيغة النهائية بعد التوافق عليها إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لإقرارها خلال أسبوع.   وتضمن الاتفاق إصدار رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوماً، بتشكيل لجنة انتخابات المجلس الوطني في الخارج بالاتفاق مع الفصائل كافة خلال أسبوع من إقرار اللجنة التنفيذية لقانون الانتخابات، على أن تُباشر هذه اللجنة عملها فور تشكيلها.    وتضمن الاتفاق أيضاً تشكيل محكمة انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني بآلية تشكيل محكمة انتخابات المجلس التشريعي نفسها، على أن يُصدر رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية مرسوماً بذلك. ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن الذي يتزعم حركة فتح مع نظيره المصري محمد مرسي الخميس المقبل لبحث دفع جهود المصالحة.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فتح وحماس تتفقان على إنهاء المصالحة خلال 3 أشهر برعاية مصرية فتح وحماس تتفقان على إنهاء المصالحة خلال 3 أشهر برعاية مصرية



GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 12:19 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مصر تحصد 31 ميدالية متنوعة مع ختام بطولتي الرماية

GMT 13:55 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يستضيف الزمالك في ليلة السوبر السعودي المصري

GMT 08:41 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

سعر الدولار في مصر اليوم الخميس 22 تشرين أول /أكتوبر 2020
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon