توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

المطلك اعتبر أنَّ العراق غير مُؤهَّل لإجراء الانتخابات لسوء الأوضاع الأمنيَّة

نواب برلمانيون يُؤكِّدن أنَّ شراء البطاقات الإلكترونية تتم من قِبل كتل سياسية تمتلك المال والنَّفوذ

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نواب برلمانيون يُؤكِّدن أنَّ شراء البطاقات الإلكترونية تتم من قِبل كتل سياسية تمتلك المال والنَّفوذ

العراق غير مُؤهَّل لإجراء الانتخابات لسوء الأوضاع الأمنيَّة
بغداد – نجلاء الطائي

بغداد – نجلاء الطائي أكَّد مدير إعلام مفوضية الانتخابات، فرع الرصافة، حسين الطائي إلى "مصر اليوم"، أن الجهات التي سيثبت في حقها شراء البطاقات الإليكترونية من قِبل المواطن العراقي، يتم استبعادها"، مشيرًا إلى أنه "في حالة وجود ذلك، يجب على المواطن العراقي إبلاغ مفوضية الانتخابات". وأشار الطائي، إلى أن "عملية الشراء الغرض منها إتلافها، وليس الإدلاء بأصوات غيرهم، لأن عملية الاقتراع تتطلب حضور الناخب مع بطاقته، إضافةً إلى بصمة الإبهام الأيسر، وهذا ما يجعل عملية التزوير مستبعدة".
وأوضح الطائي، أن "من بين تلك الإجراءات، استبعاد الكتل السياسية التي يثبت تنفيذها لتلك العمليات من الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة".
وتقوم عدد من الجهات السياسية، التي تمتلك المال والنفوذ، حسب قول بعض النواب، في بعض مناطق العاصمة، بالترويج لشراء البطاقات الإليكترونية المستلمة من مراكز التسجيل، بمبالغ مالية عالية
وأكَّد الطائي أن "هناك إقبالًا هائلًا على مراكز التسجيل في بغداد والمحافظات من قبل عموم المواطنين والناخبين لاستلام البطاقات الإليكترونية الذكية التي شرعت المفوضية في طبعها كوثيقة رسمية للانتخابات البرلمانية للمدة المقبلة لمنع حالات التزوير والغش"، لافتًا إلى أن "التوزيع مستمر خلال جميع أيام الأسبوع، كما أن المفوضية عمدت إلى فتح عدد من مراكز التسجيل الجديدة في بعض المحافظات بعد مطالبة تلك المحافظات بفتح مراكز جديدة للزخم الهائل من المواطنين لتسلم تلك البطاقات، وبخصوص ظاهرة شراء البطاقات الإليكترونية من قِبل بعض الجهات".
من جهته، قال النائب عن "كتلة المواطن"، فرات الشرع، في تصريح إلى "مصر اليوم"، أن "المرجعية الدينية حرمة بيع البطاقات الإليكترونية، وأعدتها من المحرمات الكبرى؛ لأنها تخالف الشرع والقوانين والدستور"، موضحًا أن "المرجعية تقف الموقف الصارمة تجاه الأعمال المشينة، من أجل تحقيق مصالحها، وأن تلك الأعمال تقوم بها الكتل الرئيسة، التي لها سلطة ونفوذ ومال"، ولم يُحدِّد النائي كتلة معينة.
وكان المرجع الديني الأعلى، آية الله العظمى، علي السيستاني، حرَّم بيع البطاقة الإليكترونية للناخبين أو قيام بعض المرشحين بتقديم خدمات للمواطنين شريطة التصويت لهم في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
في مقابل ذلك، دعا النائب عن القائمة "العراقية"، حامد المطلك، إلى "ضرورة شمول جميع المواطنين سواء كانوا في الخارج أو داخل البلاد"، مشيرًا إلى "عدم نزاهة الانتخابات بسبب وجود حالات تلاعب تحصل من قِبل بعض الكتل السياسية، وهذا شيء وارد".
وأضاف المطلك في تصريح إلى "مصر اليوم"، أن "البيئة العراقية ليست مُؤهَّلة لإجراء الانتخابات، بسبب الوضع الأمني المتردي في العراق عامة، والمناطق الغربية خاصة"، مشيرًا إلى "ورود حالات بيع البطاقات الإليكترونية لصالح فئة معينة من الوسط السياسي، وهم معروفين".
وشدَّد على "أهمية تجاوز جميع الأخطاء التي سادت الانتخابات السابقة بما فيها فسح المجال لجميع المشاركين سواء كانوا في الداخل أو الخارج للإدلاء بأصواتهم واختياراتهم طبقًا لما جاء في الدستور".
وأضاف أن "العراقيين لهم الحق الدستوري والمسؤولية الوطنية تحتم عليهم المشاركة والإدلاء بأصواتهم، وعدم إعطاء الفرصة للآخر لاستغلال فرصة عدم المشاركة والإدلاء بأصواتهم؛ لأنها تذهب إلى جهات أخرى".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نواب برلمانيون يُؤكِّدن أنَّ شراء البطاقات الإلكترونية تتم من قِبل كتل سياسية تمتلك المال والنَّفوذ نواب برلمانيون يُؤكِّدن أنَّ شراء البطاقات الإلكترونية تتم من قِبل كتل سياسية تمتلك المال والنَّفوذ



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon