توقيت القاهرة المحلي 16:21:55 آخر تحديث
  مصر اليوم -

فيما يثور جدل بشأن ماهية الجهة التي أمرت الرجل بالانتهاكات

تسجيل فيديو يكشف قيام القوات الخاصة الأميركية بتعذيب المدنيين الأفغان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تسجيل فيديو يكشف قيام القوات الخاصة الأميركية بتعذيب المدنيين الأفغان

القوات الخاصة الأميركية في قندهار في مهمة ليلية في شباط 2011
كابول ـ أعظم خان

أكد مسؤولون في الحكومة الأفغانية أن لديهم تسجيل فيديو لرجل في القوات الخاصة الأميركية وهو يشارك في تعذيب عدد من المدنيين الأفغان، ويثور حاليًا جدل بشأن ماهية الجهة التي أمرت الرجل بالتعذيب، الأمر الذي يلقي مزيدًا من الضوء على حالة تآكل الثقة هذا العام في ما بين واشنطن وكابول. ويكشف تسجيل الفيديو الذي في حوزة الحكومة الأفغانية عن رجل يدعى زكريا قندهاري وهو يشرف على تعذيب أحد  المدنيين الأفغان، وكان هذا المدني ومعه 15 آخرون قد اختفوا أخيرًا من إقليم وارداك الأفغاني.  وتقول صحيفة "نيويورك تايمز" إن قندهاري هو مواطن أميركي ويبدو في التسجيل وهو يشرف على جلسة تعذيب، كما يراقب مجموعة أخرى من المعذبين. ويوجد اختلاف أميركي أفغاني بشأن ماهية قندهاري، حيث يقول الأفغان إنه يتولى قيادة وحدة تابعة للقوات الخاصة الأميركية تم استبعادها أخيرًا من إقليم وارداك، بسبب مزاعم تورطها في أعمال تعذيب وإعدام واختفاء مدنيين.  أما قيادة الجيش الأميركي فتؤكد بشكل قاطع على أن قندهاري يعمل مترجمًا للوحدة وتنكر أنه قائد في الوحدة كما تقول إنه ليس أميركيًا، وتنفي كذلك تورط الوحدة في أي أعمال تعذيب. ويقول المسؤولون الأفغان "إن هذا التسجيل ما هو إلا جزء من مجموعة أدلة تم تجميعها ضد قندهاري والفرقة (A) في القوات الخاصة الأميركية، التي كانت تعمل في منطقة نيرخ في إقليم ورداك".  وتنسب الصحيفة الأميركية إلى حكمة الله وهو صبي عمره 16 عامًا قوله إن قندهاري اعتقله للاشتباه في كونه أحد المتمردين، وأضاف أن قندهاري ظل يضربه ويركله إلى أن أصابه بخلع في الكتف، وأردف قائلاً إنهم أفرجوا عنه بعد ثلاثة أيام ولكنه لا يزال يبحث عن أخيه الذي اختفى ولم يعثر عليه بعدُ. ويقول المراقبون إن هذه الشكوك المتبادلة بين الطرفين تفسر أسباب قيام الرئيس الأفغاني حامد كارزاي فجأة خلال شهر شباط/ فبراير الماضي بمطالبة الولايات القوات الخاصة الأميركية بمغادرة إقليم ورداك. وانتقلت الفرقة إيه المكونة من 12 جنديًا من قندهار إلى بلدة نيرخ في قاعدة كان يستخدمها الملا عمر زعيم "طالبان"، وكان قندهاري يبدو وسط جنود الوحدة بلحية طويلة، كما كان يبدو وهو يقود دراجات نارية بأربع عجلات أثناء مطاردة المتمردين.  وعندما جاء الأفغان لاعتقال قندهاري بتهمة ممارسة القتل والتعذيب فر هاربًا، ويعتقد الأفغان أن الولايات المتحدة توفر له الحماية وتؤويه ولكن الولايات المتحدة تنكر ذلك. وتنكر الولايات المتحدة دائمًا تورطها في مسائل اختفاء وتعذيب المدنيين الأفغان.  وجاء في بيان لقيادة "الناتو" في أفغانستان "أنه وبعد التحقيق لم يتبين قيام القوات الأميركية بارتكاب أي سوء سلوك، وأنه لا علاقة لها بعمليات اعتقال أو وفاة مدنيين في بلدة نيرخ. وقامت القوات الأميركية قبل أشهر عدة بفحص تسجيل فيديو لأحد المعتقلين الذي تعرض لاعتداء على يد رجل أفغاني يعمل مترجمًا لدى القوات الأميركية في المنطقة. ولم يُعرف بعدُ ما إذا كان هذا التسجيل هو نفسه التسجيل الذي يتحدث عنه المسؤولون الأفغان". وعلى الرغم من الخلاف الأميركي الأفغاني بشأن هذه الواقعة يقول موقع "وايرد": إن الأفغان سبق وأن اتهموا الأميركان بمزاعم غير صحيحة في الماضي، مثل زعم كارزاي أن الأميركان يتعاونون مع "طالبان" من أجل السيطرة على أفغانستان، كما أن القوات الخاصة الأميركية كثيرًا ما تعرضت لاتهامات بتعذيب الأفغان من قبلُ في عدد من السجون الموقتة".  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسجيل فيديو يكشف قيام القوات الخاصة الأميركية بتعذيب المدنيين الأفغان تسجيل فيديو يكشف قيام القوات الخاصة الأميركية بتعذيب المدنيين الأفغان



GMT 16:30 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
  مصر اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 18:29 2018 السبت ,01 أيلول / سبتمبر

طلعت زكريا يفاجئ جمهوره بخبر انفصاله عن زوجته

GMT 12:07 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

كيفية تحضير كب كيك جوز الهند بالكريمة

GMT 09:10 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

"الهضبة" يشارك العالمي مارشميلو في عمل مجنون

GMT 10:56 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

النسخة العربية للعبة كابتن تسوباسا

GMT 14:08 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

أوستراليا تسجل أدنى درجة حرارة خلال 10 سنوات

GMT 01:41 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

تريزيجيه يدعم محمد صلاح بعد الإصابة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon