توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اعتمد مؤتمرهم الأول على الأميركيين العاديين مقابل مشاهير الديمقراطيين

"الجمهوريون" يحذّرون من "نظام اشتراكي" في ظل حُكم بايدن حال فوزه بالانتخابات الرئاسية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجمهوريون يحذّرون من نظام اشتراكي في ظل حُكم بايدن حال فوزه بالانتخابات الرئاسية

المرشح الديمقراطي جو بايدن
واشنطن ـ مصر اليوم

حذّر قادة الحزب الجمهوري الأميركي من فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، وعكسوا نظرة قاتمة لمستقبل الولايات المتحدة في ظل حكم الديمقراطيين، معتبرين أن البلاد ستصبح تحت سلطة الاشتراكيين. وحفلت كلمات المشاركين في المؤتمر الوطني للحزب بتحذيرات مشابهة. وكما فعل الديمقراطيون في مؤتمرهم، سعى المشاركون في المؤتمر الجمهوري إلى تسليط الضوء على الجانب الإنساني لمرشحهم الرئيس دونالد ترمب، فتحدثوا عن تعاطفه مع قضاياهم، كما كرروا وصفه برئيس القانون والنظام، وهو تعبير يستعمله ترمب مراراً وتكراراً لدى الحديث عن أعمال الشغب والمظاهرات في البلاد إثر مقتل الأميركي من أصول أفريقية جورج فلويد. وعرضت الحملة مقاطع فيديو في اليوم الأول من المؤتمر تظهر صورة قاتمة للطرقات التي تعمّها أعمال الشغب، وتحذيرات من ارتفاع مستوى الجريمة وانتقادات للسياسات الديمقراطية التي «ستفلس دافع الضرائب الأميركي».

وعلى عكس المؤتمر الديمقراطي الذي استضاف مشاهير وفنانين، استعان الجمهوريون بأميركيين عاديين للحديث عن تجاربهم الشخصية، من أصحاب شركات صغيرة إلى ممرضات وأساتذة، وألقى معظم المشاركين خطاباتهم من على منصة في واشنطن، فوقفوا في قاعة تاريخية أمام وسائل الإعلام الأميركية وأشادوا بسياسات الإدارة الحالية في ملفات داخلية عدة. وكانت المشاركة الأكثر إثارة للجدل هي للثنائي باتريسا ومارك مكلوفسكي اللذين أدينا بتهمة مواجهة مظاهرات فلويد بالسلاح أمام منزلهما في ولاية ميزوري.

وتدل هذه المشاركة تحديداً على أن حملة ترمب الانتخابية تسعى إلى استقطاب قاعدته الانتخابية، وإقناعها بوجوب الاستمرار في دعمه، فيما أن الديمقراطيين كانوا يحاولون استقطاب الناخبين المترددين والجمهوريين الأميل إلى الوسط من خلال أجندتهم. وشارك الرئيس الأميركي أكثر من مرة في فعاليات المؤتمر، فظهر على المشاهدين من داخل البيت الأبيض، حيث استضاف مجموعة من العاملين في الصفوف الأمامية الذين تحدثوا بشغف عن سياساته، وأشادوا بتعاطيه مع فيروس «كورونا»، لينتقل بعد ذلك إلى غرفة أخرى في البيت الأبيض ويجلس إلى جانب مجموعة من الرهائن الأميركيين الذي ساهم في إطلاق سراحهم.

وأثار ظهور ترمب من البيت الأبيض استغراب الكثيرين، فمن غير المعهود أن يستعمل الرئيس الأميركي مركز الرئاسة في المؤتمرات الحزبية، لكنها ليست المرة الأولى أو الوحيدة التي يتحدى فيها منظمو المؤتمر التقاليد والأعراف البروتوكولية في الولايات المتحدة، فإضافة إلى ظهور كل من ترمب والسيدة الأولى ميلانيا ترمب التي تحدثت في الليلة الثانية من المؤتمر من حديقة البيت الأبيض، أدت مشاركة وزير الخارجية مايك بومبيو في المؤتمر الحزبي إلى موجة من الانتقادات في صفوف الدبلوماسيين الأميركيين وموظفي وزارة الخارجية.

فبومبيو الذي سجّل خطابه خلال زيارة رسمية قام بها إلى إسرائيل، هو أول وزير خارجية يشارك في مؤتمر حزبي. ويقول المنتقدون إن مشاركته تتعارض مع القوانين التي تمنع الدبلوماسيين من المشاركة في الصراعات السياسية الداخلية في الولايات المتحدة. لكن وزارة الخارجية أكدت أن بومبيو يتحدث في المؤتمر بصفته الشخصية وليس كوزير للخارجية، رغم أنه سجل خطابه خلال زيارة رسمية. كما أكد الحزب الجمهوري أنه تكفل بكل المصاريف المرتبطة بخطاب بومبيو وأن أموال دافع الضرائب الأميركي لم تستعمل لأغراض حزبية.

وتأتي مشاركة بومبيو الذي يطمح لخوض الرئاسة في العام 2024 لتسلط الضوء على إنجازات ترمب على صعيد السياسة الخارجية، وهذا ما تحدثت عنه كذلك السفيرة الأميركية السابقة إلى الأمم المتحدة نيكي هايلي التي يتردد اسمها كذلك كمرشحة محتملة للرئاسة في العام 2024، إذ أشادت بالرئيس الأميركي الذي «يتمتع بسجل حافل من القوة والنجاح، أما سجل نائب الرئيس السابق فهو محفوف بالضعف والفشل». وكررت هايلي تصريحات ترمب فقالت: «جو بايدن جيد لإيران وداعش وللصين الشيوعية، كما أنه عظيم لكل شخص يريد من أميركا أن تعتذر وتتخلى عن قيمنا».

وتطرقت هايلي إلى موضوع العنصرية في الولايات المتحدة، متحدثة عن تجربتها الشخصية كابنة مهاجرين هنديين، فوجهت انتقادات قاسية للديمقراطيين واتهمتهم بتصوير الولايات المتحدة كبلد عنصري، فقالت إن «الحزب الديمقراطي يروج اتهامات لأميركا بالعنصرية. هذا كذب. أميركا ليست بلداً عنصرياً». وطرح موضوع العنصرية بشكل متكرر خلال المؤتمر الذي استضاف عدداً من الأميركيين من أصول أفريقية، أبرزهم السيناتور تيم سكوت وهو الجمهوري الوحيد من أصول أفريقية في مجلس الشيوخ، فانتقد سكوت تاريخ بايدن مع الأميركيين السود، قائلاً إنه «في العام 1994 ترأس بايدن جهود تمرير قانون وضع ملايين الأميركيين السود في السجون. الرئيس ترمب وقع قانوناً لتصحيح أخطاء بايدن وأدى إلى إصلاح نظامنا ليصبح عادلاً لكل الأميركيين».

ورغم أن خطابي سكوت وهايلي عكسا لهجة إيجابية ركّزا فيها على تجاربهما الشخصية، فإن هذه اللهجة لم تتكرر على ألسنة أغلبية المشاركين في المؤتمر، كصديقة ابن ترمب كيمبرلي غيفوردز ودونالد ترمب جونيور اللذين حذرا من «سيطرة سياسات بايدن اليسارية المتشددة على جهود الإنعاش الاقتصادي». وكان ترمب الذي سيظهر في كل ليلة من المؤتمر بحسب ما قالت حملته، تحدث مع المندوبين في ولاية كارولاينا الشمالية وجدد التشكيك بنزاهة الانتخابات فقال إن «الطريقة الوحيدة التي سيستطيع الديمقراطيون انتزاع الفوز منا هي إذا كانت الانتخابات مغشوشة»

قد يهمك أيضًا:

ترامب يؤكد أن الصفقة التجارية مع الصين تهمه الآن بشكل أقل

ترامب يؤكّد أنه يندم أحيانًا على التسرع بنشر تغريدات على "تويتر"

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجمهوريون يحذّرون من نظام اشتراكي في ظل حُكم بايدن حال فوزه بالانتخابات الرئاسية الجمهوريون يحذّرون من نظام اشتراكي في ظل حُكم بايدن حال فوزه بالانتخابات الرئاسية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه

GMT 04:36 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

ابن الفنان عمرو سعد يكشف حقيقة انفصال والديه

GMT 04:46 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

هنا الزاهد بإطلالة جريئة في أحدث ظهور لها

GMT 09:51 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

"أدنوك أبوظبي" يحتفل باليوم الوطني للإمارات

GMT 18:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

"ويفا" يُعلن طرح مليون تذكرة إضافية لجمهور "يورو 2020"
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon