توقيت القاهرة المحلي 20:29:18 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إتمام عملية النظر بجميع الطعون المُقدمة في النتائج الأولية للانتخابات العراقية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - إتمام عملية النظر بجميع الطعون المُقدمة في النتائج الأولية للانتخابات العراقية

الانتخابات العراقية
بغداد ـ مصر اليوم

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية، الثلاثاء، اختتام عملية النظر في الطعون المقدمة في النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب 2021، لافتة إلى انطلاق عملية الفرز من محافظة نينوى الأربعاء.وقالت المفوضية في بيان، إنها "أتمت النظر بجميع الطعون أمس الاثنين، وبينت مجمل الجوانب المتعلقة بدراسة هذه الطعون والتعامل معها وفق السياقات القانونية، واتخذت الإجراءات اللازمة بشأنها، من خلال البيانات التي أصدرتها بشكل يومي".

وأضاف البيان، أن "مجلس المفوضين اتخذ قراراً بفتح عدد من المحطات (مراكز الاقتراع) وفق الطعون التي تم تقديمها، والبالغة أكثر من 2000 محطة موزعة على مختلف المحافظات، استناداً إلى إجراءات قانونية نُشرت عبر الموقع الرسمي للمفوضية".

وأوضح البيان أن "عملية العد والفرز ستبدأ انطلاقاً من محافظة نينوى الأربعاء، من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الخامسة مساء، تليها محافظة بابل الخميس، في حين سيشهد الجمعة البدء بعملية عد وفرز المحطات المطعون فيها، بجانب الرصافة (بغداد)".

وأشار إلى أن "المفوضية سترسل توصياتها إلى الهيئة القضائية للانتخابات بخصوص هذه الطعون، في ضوء نتيجة العد والفرز اليدوي".ودعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وكلاء المرشحين الذين طعنوا بالنتائج، وفرق المراقبة، إلى الحضور لمراقبة عملية العد والفرز في قاعة "الشرف"، في ساحة الاحتفالات بالعاصمة بغداد.

واندلعت احتجاجات طالبت بإعادة الفرز والعد اليدوي للنتائج، فضلاً عن رفض المفوضية العليا 322 طعناً، السبت، من بين 340 طعناً عُرضت على مجلس المفوضين، لأسباب عدة أهمها خلو الطعن من الدليل، بينما وافقت على إعادة العد والفرز اليدوي لـ234 مركزاً انتخابياً طُعن فيها، بناء على 18 طعناً، "كونها جاءت مدعمة بالأدلة".

وأجريت الانتخابات في العاشر من أكتوبر الجاري، إذ اختار العراقيون 329 نائباً جديداً في انتخابات تشريعية مبكرة، لكن ما إن تم إعلان النتائج الأولية، حتى ظهرت اعتراضات ساهمت في زيادة المخاوف على استقرار البلاد، وزادت من ارتباك المشهد السياسي.

وكان التيار الصدري أعلن تصدره نتائج الانتخابات العراقية بـ73 مقعداً في البرلمان الجديد، من بين إجمالي 329 مقعداً في البرلمان، مقابل 54 في عام 2018، وفق تعداد لعدد المرشحين الفائزين والنتائج الأولية للمفوضية العليا للانتخابات.

وبحسب المؤشرات الأولية للنتائج، فقد حصدت كتلة "تقدم" السنية برئاسة محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان الحالي، المركز الثاني بواقع نحو 38 مقعداً، تليها كتلة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي "ائتلاف دولة القانون" في المركز الثالث، والتي حصدت 37 مقعداً.وتعد تلك الانتخابات الخامسة من نوعها، منذ الغزو الأميركي للعراق في عام 2003، إذ أجريت الانتخابات قبل موعدها، استجابة لمظاهرات حاشدة شهدتها البلاد لعدة أشهر، وطالبت بإصلاح سياسي.

ودُعي نحو 25 مليون شخص يحق لهم التصويت، لانتخاب أكثر من 3200 مرشح، ولكن نسبة المشاركة الأولية بلغت نحو 41% وفق ما أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، مستندة إلى نتائج 94% من مراكز الاقتراع.وتمت الدعوة لانتخابات هذا العام قبل موعدها الأساسي في عام 2022، بهدف تهدئة غضب الشارع، بعد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في خريف 2019 ضد الفساد وتراجع الخدمات العامة والتدهور الاقتصادي، في بلد غني بالثروات النفطية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

جبهة إياد علاوي تعتبر الانتخابات العراقية باطلة وغير شرعية

مقتدى الصدر يتحضر لمرحلة ما بعد الانتخابات العراقية بعد تصدرها ويتفاوض لتشكيل التحالفات

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إتمام عملية النظر بجميع الطعون المُقدمة في النتائج الأولية للانتخابات العراقية إتمام عملية النظر بجميع الطعون المُقدمة في النتائج الأولية للانتخابات العراقية



GMT 00:34 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - غوارديولا يحذر السيتي وآرسنال من مصير ليفربول
  مصر اليوم - أحمد حلمي يكشف أسباب استمرار نجوميته عبر السنوات

GMT 09:48 2020 الإثنين ,28 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا ضيفًا على فولهام في الدوري الإنجليزي

GMT 23:11 2020 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البورصة العراقية تغلق التعاملات على تراجع

GMT 10:11 2020 الإثنين ,24 آب / أغسطس

عبد السلام بنجلون يتعافى من كورونا

GMT 20:36 2020 الأربعاء ,22 تموز / يوليو

حصيلة وفيات كورونا في المكسيك تتخطّى 40 ألفاً

GMT 21:47 2019 الخميس ,26 كانون الأول / ديسمبر

باسم مرسى يشعل السوشيال ميديا بصورة مع زوجته وابنته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon