توقيت القاهرة المحلي 18:03:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

تعتبر جذابة بشكل خاص مع اكتشاف الهدوء والفضاء

تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية

البيئة الصحراوية
القاهرة-مصر اليوم

الصحاري مناطق جذابة للغاية للسياحة ، يمكن للعديد من السياح الذين يبحثون عن أماكن جديدة  أن يجدوا هذه المناطق جذابة بشكل خاص ، مع اكتشاف الهدوء والفضاء  ، فتراث الصحراء غني للغاية ثروة  والأشخاص الذين يعيشون فيها وسحر مناظرهم تجعل الصحراء مقصد سياحي للزوار .

 

ليست كل الصحارى قاحلة وحارة ورملية ، يمكن أن تكون الصحراء إما ساخنة جدًا أو باردة جدًا ، وفي واقع الأمر  أن ما يصل إلى 30 بالمائة من سطح الأرض مؤهل منطقة صحراوية ، هذه الأشياء التي يمكن للمرء أن يجدها في الصحراء ستعتمد إلى حد كبير على نوع الصحراء التي يزورها السائح .

 

  قام العديد من منظمي الرحلات السياحية بتطوير وتسويق مجموعة من المنتجات السياحية ، إن جاذبيتها هي إلى حد كبير دالة على الخصائص الخاصة للصحراء ، وجمال المناظر الطبيعية المرتبط بالصحراء الخلابة .

 

أسباب جذب السائح  للصحراء

السفر إلى الصحراء ليس شائعًا كنوع من أنواع السياحة ، مما يجعله مقصد سياحي مميز ، فالكثير من السائحين يختارون أماكن مألوفة للزيارة مثل الشواطئ أو الاستمتاع بزيارة الأماكن الأثرية ، وغيرها من المقاصد السياحية المعتادة  ،لذا فإن الصحراء مكان مميز لأي شخص ، يرغب دائمًا في اكتشاف تجربة جديدة ، ومن أهم أسباب جذب السائح للصحراء :

 

داخل الصحراء توجد العديد من الأشياء المثيرة للاهتمام ، والتي يمكن للسائح اكتشافها والاستمتاع بها مثل سباق السيارات وسط الكثبان الرملية الشاسعة  ، ركوب الجمل والسير عبر الصحراء الصفراء ، الاستمتاع بأشعة الشمس وخاصًة في فصل الربيع .

 

ينجذب الكثير من السائحين إلى الهدوء داخل هذه الأماكن الخلابة والفريدة من نوعها ، ولهذا تم تجهيز المخيمات لاستيعاب السياح من جميع أنحاء العالم طوال العام كأساس الجولات المصحوبة بمرشدين  .

 

الميزة الأكثر جاذبية في الصحراء أنها تحتوي على شخصيتين متساويتين في الجمال  ، واحدة في الصباح والأخرى في الليل ، مما يقضي على أي شعور بالملل أو التكرار الذي قد يشعر به السياح في مكان آخر ،  يمكن استخدام هذه الميزات في جذب السياح من الأنماط والأذواق المختلفة .

 

وتعد سياحة الصحراء مصدر اقتصادي هام لكثير من الدول ، فإذا أقدمت على تجربة سياحة الصحراء ، فيصبح من الصعب مقاومتها بعد ذلك ،  وعلى سبيل المثال بيعد سباق “باريس داكار” للسيارات والدراجات على طول 10000 كيلومتر من فرنسا إلى السنغال ، ويمر عبر إسبانيا والمغرب وموريتانيا ومالي ، فهو سباق هام يُعقد وسط الكثبان والصحاري ، ومن الفعاليات التي تجذب السائحين للصحراء . [1]

 

سياحة البيئة الصحراوية

تحتل الصحاري والمناطق القاحلة ما يقرب من ثلث سطح الأرض وعادًة ما يتم تصويرها في الأدبيات ووسائل الإعلام على أنها أماكن ممنوعة قاسية ، بعيدة عن الحياة اليومية ، وتتواجد بعيدًا عن الحضر والمدينة ، لذا يضع المزيد من العوائق لزيارتها كوجهة سياحية  ، وعلى الرغم من ذلك ، فإن الصحراء تجذب لها العديد من السائحين الراغبين في زيارتها .

 

فالصحراء هي موطن للعديد من المناظر الطبيعية المميزة ، فالكثير من الصحاري هي  موطن للأنظمة البيئية الرائعة والمناظر الطبيعية غير العادية والثقافات الفريدة ، والواقع أن الصحاري بكل تنوعها ، تقدم مجموعة متنوعة من الخبرات الممكنة ، وتجتذب السياح بشكل متزايد عام بعد عام .

 

أصبحت  الصحراء مناطق سياحية  أكثر سهولة في الوصول إليها وتجذب المسافرين ، وغالبًا ما يحتاجون إلى الهروب من زخم الحياة إلى الصحراء ، ولكن أيضًا كفرصة لإثراء حياتهم واكتشاف آفاق جديدة  .

 

ليست متاحة بعد حجم الأرقام الصحيحة عن النشاط السياحي في السياحة الصحراوية  ، ويقوم العديد من منظمي الرحلات السياحية بتطوير وتسويق مجموعة من المنتجات السياحية ، لذا يجب أن تركز التنمية السياحية الصحراوية على تعزيز  واستخلاص القيمة من التراث والدراية والحرف اليدوية في المناطق الصحراوية . [1]

 

من هم سياح الصحراء

وفقًا لمنظمة التجارة العالمية التابعة للأمم المتحدة ، يميل أنواع السياح الذين زاروا الصحاري إلى التمتع بعدد من الصفات ، على سبيل المثال :

 

يجب أن يكونوا متحمسين للمغامرة والتاريخ ، ومن عشاق التراث المحلي . يحب سائح الصحراء الانغماس في الثقافات المختلفة ، فهو باحث عن فرص لتبادل الخبرات مع السكان المحليين. إنهم منفتحون ويبحثون بحثًا عن تجارب أصلية ، ولكن الكثير من الراحة والرفاهية أيضًا ، يسعى آخرون إلى الإثارة والأنشطة الرياضية التي تتطلب معرفة جيدة بالتضاريس المحلية .  وهناك أنواع أخرى من السائحين لا يزال آخرون يتابعون شغفهم الخاص في الصحراء ، من أجل الكتابة أو التصوير الفوتوغرافي وغيرها من الأشياء . ومع ذلك ، تجذب الصحارى اليوم أيضًا عملاء جدد ، مع تنوع الأنشطة والفعاليات التي يقوم بها المسوقين السياحيين مثل : السائحون الباحثون العلميون أو أعضاء الجولات المصممة خصيصًا للتعليم ، أو الأغراض المشابهة . سائحون متخصصون في الطبيعة ، وهم الأشخاص الذين يقومون برحلات على وجه التحديد لمشاهدة المناطق المحمية ويرغبون في فهم التاريخ الطبيعي والثقافي المحلي . السائحون الذين يقبلون على زيارة الوجهات الطبيعية في المقام الأول لخوض تجربة سياحية غير معتادة . السائحون الذين  يقومون بزيارة الصحراء عن طريق الصدفة من خلال برنامج  العطلة . [1]

أمثلة على اماكن سياحية في البيئة الصحراوية

تزدهر السياحة الصحراوية في فصل الربيع ، مع وجود المزيد من الوجهات ومسارات الرحلة والأنشطة المتاحة من منظمي الرحلات السياحية ، يشتهر العالم العربي بالطبع بالصحاري ، فكر في الصحراء السورية ، الصحراء الغربية في مصر وليبيا ، الصحراء العراقية بين الأردن وبغداد ، الربع الخالي من شبه الجزيرة العربية ، وغيرها من الصحاري في الوطن العربي .

 

الربع الخالي

أو صحراء الربع الخالي هذه الصحراء الهائلة الممتدة عبر أربعة بلدان في شبه الجزيرة العربية وهم الإمارات العربية المتحدة وعمان و المملكة العربية السعودية و اليمن ، هي أكبر صحراء رملية متصلة في العالم ، تم تصوير فيها العديد من الأفلام العالمية مثل حرب النجوم وماتركس ، هذه الصحراء غنية بالكثبان الرملية . 

 

الصحراء الغربية

الصحراء الغربية هي موطن لكثير من مناطق الجذب السياحي الشهيرة في مصر ، والتي يقع معظمها في أو بالقرب من الواحات المختلفة ، أفضل طريقة لمشاهدة هذه المعالم هي من خلال حجز جولة في واحات أو جولة مغامرة في الصحراء ، ستشمل معظم جولات الواحات الجيدة زيارة لجميع الواحات المختلفة ، وغالبًا ما يتم نقلك لرؤية أفضل المواقع الموجودة في كل منها .

 

بالإضافة إلى الواحات ومعالمها التاريخية ، فإن الصحراء الغربية هي أيضًا موطن للعديد من مناطق الجذب الطبيعية في مصر ، بما في ذلك الصحراء البيضاء. الصحراء السوداء ، ووادي الحيتان ، على سبيل المثال لا الحصر

 

الصحراء العربية

إنها ثاني أكبر صحراء في العالم ، تحتوي على العديد من الجبال ، وأعلاها جبل النبي شعيب في اليمن على ارتفاع 3760 م ، يصل جبل الشام في عمان إلى 3.035 م ، وجبل اللوز في محافظة الحجاز السعودية يبلغ ارتفاعة 2580 م.

 

صحاري المملكة العربية السعودية

الصحراء هي أبرز ملامح شبه الجزيرة العربية التي تعد المملكة العربية السعودية أكبر دولة فيها ، وتحتل أكثر من نصف مساحة المملكة العربية السعودية ، ويوجد بالمملكة ثلاث صحاري رئيسية .

 

صحراء الربع الخالي

 وهي واحدة من أكبر الصحاري الرملية في العالم  ، يمتد الربع الخالي على معظم الجنوب الشرقي وما وراء الحدود الجنوبية للمملكة ، تبلغ مساحة الربع الخالي جزئيًا ، حوالي 140000 كيلومتر مع أجزاء أقل في اليمن وعمان والإمارات العربية المتحدة .

 

صحراء النفود

النفود الكبير هي صحراء مرتفعة من الرمال الحمراء تغطي مساحة 64000 كيلومتر مربع ، تقع على ارتفاع 3000 قدم ، تقع في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة العربية ، تشتهر تلك الصحراء بالعواصف الرملية المتكررة وتتميز بالكثبان الهائلة ، وتشتهر برياحها العنيفة المفاجئة.

 

صحراء الضنا

تقع هذه الصحراء الرملية في وسط المملكة العربية السعودية  ، وهو شريط ضيق من التضاريس الرملية ، وتمتد حوالي 1300 كيلومتر (800 ميل) جنوبًا من الحافة الشمالية الشرقية من النفوذ إلى الحدود الشمالية الغربية لصحراء الربع الخالي .

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية تقرير يجمع أبرز الأماكن السياحية في البيئة الصحراوية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية

GMT 01:29 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

"واشنطن" تدعو "فيسبوك" و"تويتر" لتعليق حسابات قادة إيران

GMT 14:49 2019 الأربعاء ,20 شباط / فبراير

تعرف على قصة أول رخصة قيادة تُمنح لسعودي

GMT 16:30 2019 الجمعة ,15 شباط / فبراير

"Maybe" تطلق سماعة ذكية تساعد على تعلم اللغات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon