توقيت القاهرة المحلي 05:46:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نبيه عبد المجيد خبير التغذيه المصرى ينفي الشائعات عن ان البطيخ يتسبب في مشاكل صحية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نبيه عبد المجيد خبير التغذيه المصرى ينفي الشائعات عن ان البطيخ يتسبب في مشاكل صحية

لوجو مصر اليوم
القاهرة - مصراليوم

عبدالمجيد: طرق التداول والسلوك الخطأ فى التعامل مع المنتجات هو ما يسبب مشاكل صحية صقر: إشاعات مغرضة مقصود بها نشر البلبلة وخلفها أغراض مختلفة صبرى: لا تشترى المنتج غير كامل النضج أو زائد النضج.. والابتعاد عن الفاكهة فى غير أوانها  يعتمد الكثير من المواطنين على تناول الفاكهة كمصدر أساسي للفيتامينات المطلوبة لزيادة المناعة، والتى لها دور كبير وفعال فى الوقاية والشفاء من فيروس كورونا، وفى فصل الصيف تنتشر وتظهر الكثير من الفاكهة المفضلة لدى الناس، إلا أنه ينتشر هذه الأيام الكثير من الأقاويل عن مخاوف من بعض هذه الأنواع، وأنها تسبب أضرار ومشاكل صحية، الأمر الذي أثار القلق والخوف لدى الناس، ويرد على هذا الكلام خبراء الزراعة والتغذية، حول مدى صحة هذا الكلام من عدمه. نبيه عبدالمجيد خبير التغذية ومدير المركز المصرى لسلامة الغذاء سابقَا، أكد أن الناس كلها تأكل الفاكهة ولا يوجد مشكلة «مفيش الكلام دا.. كله تهريج»، المشكلة فى أن عادات الناس الغذائية سيئة، والمشكلة تكمن فى التداول الشخصى.وتابع: «نحن بحاجة إلى أن نتعلم السلوك الصحيح الخاص بسلامة الغذاء، وهو الغسيل والتنظيف جيداً قبل أى أكل، فلابد من الغسيل الجيد بمياه سليمة، ثم التجفيف والوضع فى الثلاجة للحفظ، ولكن للأسف نحن لدينا الناس تأكل وهى تشترى من على العربة».


وأضاف دكتور نبيه «أنا أكلت كل الفاكهة هذه الأيام، وبكميات كبيرة يوميًا، ولم يحدث لى أى مكروه والحمد لله، ولابد أن نقوم بهذا كلنا للحفاظ على مناعة الجسم، التى هى المسؤول الأكبر فى الوقاية من كورونا». ولفت إلى أن هذا الكلام عن تلف الفاكهة أو الخضروات أو إصابتها بمشاكل، لابد أن يكون معروف مصدره ومبرراته، خاصة أن المعامل فى مصر أصبحت تعمل بكفاءة ممتازة، مؤكداً أن وزارة الزراعة تقوم بعمل تحليلات مستمرة على عينات من الأسواق، ولو ثبت أى شيء كان سيصدر تحذيرات للمواطنين، قائلاً: «نحن لدينا معمل متبقيات المبيدات المسؤول عن التأكد من سلامة المنتج من بقايا المبيدات الزراعية به، ويقوم بتحليل عينات عشوائية بصفة مستمرة من مختلف الأسواق». وأكد خبير التغذية، أن المشكلة فى سلوك التعامل مع المنتج وطريقة الحفظ والتداول داخل البيت، وأنه مهم جداً أن نطبق النظم المتصلة بسلامة الغذاء، متابعاً أنه حتى لو أن الفاكهة مرشوشة فإن الغسيل الجيد يزيل أكثر من 95% من آثار أى رش.  وأوضح أنه لا يوجد الآن هرمونات ترش فى المزارع، كان من الممكن فى أوقات سابقة يتم رش أدوية ومبيدات لتنضج المنتج قبل أوانه أو تكبير حجمه، أما الآن فلا يوجد هذا الكلام، خاصة أن المعامل الخاصة بالرقابة على المنتجات أصبحت تعمل بشكل دائم ومستمر، إضافة إلى أن هناك رقابة وإشراف على محال بيع المبيدات للمزارعين.واختتم: «هذه إشاعات لتقليل تناول الفاكهة التى هى مصدر المناعة الرئيسي، وبالتالى تزيد الإصابات بالكوفيد 19، لأن أهم مكون فى الغذاء هو التكامل بين الفاكهة والخضار وباقى الأغذية».


ونفى صقر عبدالفتاح صقر، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، كل ما يثار عن أن الفاكهة الموجودة بالأسواق بها أى مشاكل أو أنها تسبب أى أمراض للإنسان، قائلاً: «أطمئن الناس أن الفاكهة آمنة وسليمة تماماً وخالية من أى مسببات لأى أمراض».وأضاف أن كل هذه إشاعات مغرضة مقصود بها نشر البلبلة، وخلفها أغراض مختلفة، مؤكداً أن إثبات هذا الكلام يحتاج للكثير من الإجراءات والتحاليل ليقال إن بها مواد ضارة بالصحة، وليس مجرد كلمة يقولها أى شخص على وسائل التواصل، فتنتشر بين الناس وتسبب أزمة كاذبة، فلابد أن تكون مثل هذه الأمور على أساس علمى وطبي.ولفت إلى أنه لو فعلاً هذا الكلام صحيح، كان ظهر مئات آلاف الحالات المصابة بسبب تناول هذه الفاكهة، إلا أن هذا لم يحدث ولم نسمع أن أحد توفى بسببه، إضافة إلى أنه يوجد لدينا هيئة سلامة الغذاء والتى تعمل بشكل قوى ومستمر. وعن المبيدات والرش أوضح وكيل اللجنة الزراعية؛ أن الزرع مثل الإنسان، يحتاج للعلاج عند مرضه، وهذه المبيدات هى علاجه فهى صيدلية النبات، قائلاً: «أى فيتامينات أو أحماض أمينية أو هرمونات نستخدمها، تستخدمها قبلنا كل دول العالم، وآمنة تماماً، ولا أعتقد أن بها أدنى مشكلة، فهى مكملات غذائية ومسجلة، وتستخدم بنسب معينة حتى لا تضر وتتلف الزرع».


دكتور شريف صبرى أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلى بالمنوفية، أكد فى بداية حديثه أنه لابد أن يعرف الناس جيداً أنه مكروه جداً أكل الفاكهة قبل أوانها أو فى آخر أوانها، وهناك حديث عن الرسول الكريم بهذا الكلام. وأوضح أنه قبل أوانها يكون بها مواد سامة وعندما تنضج تتحول إلى مواد نافعة، ولكن قبل الموسم الخاص بها لا يصح أكلها، لافتاً إلى أن هناك البعض يلجأ لإضافات لتسريع عمليات الإنضاج وهنا تصاب الثمرة بهرمونات النمو، مشيراً إلى أن هذه الهرمونات لها مشكلة كبيرة، لأنها مواد خطرة على جسم الإنسان ولا يمكنه التخلص منها، فتتراكم وتترسب داخل الجسم، لذلك نقول إنه من الأفضل أكل الثمرة فى ميعادها. وأضاف أستاذ علوم التغذية، أن المستهلك العادى قد لا يمكنه معرفة ما إذا كانت الفاكهة مرشوشة أو مهرمنة أم لا، ولكن عليه أن يبتعد أولاً عن أكل الفاكهة فى غير أوانها، فلكل فاكهة أوان، وهذه حكمة ربانية، موضحاً أن الهرمونات والمبيدات التى تسرع من النمو يبقى تأثيرها من يومين إلى ثلاثة، فهنا علينا الغسيل جيداً بالغمر فى المياه، وهذا بنسبة كبيرة جداً يؤدى إلى التخلص من المواد الهرمونية والكيماوية الموجودة فى الثمرة. ولفت إلى أن هناك فواكهة لا تظهر إلا فى مواسمها الطبيعية، ومهما تعرضت للرش لا يتسرع إنضاجها، مثل البطيخ والكانتلوب والشهد وجميعها لا تأخذ كيماويات، ولا تتعامل بعمليات الهرمنة، فهذه آمنة تماماً، متابعًا: «أما أكثر الأنواع التى قد تأخذ هرمونات النمو العنب والخوخ والمشمش والبرقوق، وهذه تحتاج لحرص فى التعامل معهم، وبداية ألا تشتريها فى غير أوانها وموسمها الطبيعى، ولا تشترى المنتج غير كامل النضج أو زائد النضج لأنها تهرى الأنسجة، فلابد أن تكون الثمرة محتفظة بلونها وقومها وريحتها وشكلها الطبيعى وأى تغيير فى هذه الأشياء يبتعد عنها».واختتم: «الآن لا يوجد مشاكل فى هذه الفاكهة لأن هذا هو الموسم الطبيعى لها».

قد يهمك ايضا

"الهيئة القومية لسلامة الغذاء" تُقر المعايير الميكروبيولوجية للمنتجات المحلية والمستوردة

تحذير رسمي من تناول “النودلز” بعد تحقيق في وفاة طفلين

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيه عبد المجيد خبير التغذيه المصرى ينفي الشائعات عن ان البطيخ يتسبب في مشاكل صحية نبيه عبد المجيد خبير التغذيه المصرى ينفي الشائعات عن ان البطيخ يتسبب في مشاكل صحية



GMT 01:52 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة
  مصر اليوم - منى واصف تكشف عن أمنيتها بعد الوفاة

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر

GMT 06:58 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

علاج محتمل للسكري لا يعتمد على "الإنسولين" تعرف عليه

GMT 14:10 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

أسوان يخطط لعقد 9 صفقات قبل غلق باب القيد لتدعيم صفوفه

GMT 21:53 2021 الثلاثاء ,12 كانون الثاني / يناير

جهاز المنتخب الوطني يحضر مباراة الأهلي والإنتاج الحربي

GMT 17:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

تونس تتصدر أجانب الدوري المصري بـ16 لاعبًا في الأندية

GMT 04:15 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

السّماء البنفسجية تُفاجئ سكان بلدة سويدية وتُثير فضولهم

GMT 09:45 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة للتطهير والتعقيم بعد التحذير من موجة ثانية لكورونا

GMT 09:16 2020 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

الاقتصاد الفرنسي سيحقق انتعاشا قويا في 2021

GMT 04:35 2020 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

ميدو يوجه نصيحة خاصة لباتشيكو
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon